أكرم القصاص - علا الشافعي

نجاح كبير لأولى حفلات استقبال أعضاء مجلس النواب الجدد.. إشادة واسعة من نواب قائمة القاهرة ووسط وجنوب الدلتا بسهولة إجراءات استخراج الكارنية.. وأمين عام المجلس: حتى الآن الجلسة الافتتاحية برئاسة فريدة الشوباشى

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 03:23 م
نجاح كبير لأولى حفلات استقبال أعضاء مجلس النواب الجدد.. إشادة واسعة من نواب قائمة القاهرة ووسط وجنوب الدلتا بسهولة إجراءات استخراج الكارنية.. وأمين عام المجلس: حتى الآن الجلسة الافتتاحية برئاسة فريدة الشوباشى استقبال أعضاء مجلس النواب الجدد
كتبت نور علي – نورا فخري – هشام عبد الجليل - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى مشهد احتفائى لاقى إشادة واسعة، استخرج أعضاء مجلس النواب بقائمة القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، كارنيهات العضوية خلال أولى أيام حفلات الاستقبال التى تنظمها الأمانة العامة للمجلس بقيادة المستشار محمود فوزى، وسط إجراءات احترازية ووقائية مكثفة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19".
 
مع دقات الساعة العاشرة صباح اليوم، انطلق حفل الاستقبال فى مشهد أبهر جميع الأعضاء الجدد، وكان النائب أحمد سمير، عضو مجلس النواب، هو أول برلمانى ينتهى من إجراءات استخراج كارنيه العضوية، ويتسلم الحقيبة البرلمانية المخصصة للأعضاء، والتي تضم في فحواها: مجموعة من القوانين الأساسية لعمل النائب، فضلا عن جهاز التابلت محملا عليه نسخة إلكترونية من الدستور والقوانين اللازمة، فضلا عن النظام الداخلى الخاص بأعضاء المجلس، و2 دفتر خاص بكل نائب يحتوى على نماذج لبعض الأدوات الرقابية، و2 أجندة خاصة بالأعضاء، وقلم تذكارى بمناسبة مرور 150 عاما على بدء الحياة النيابية، وبطاقة التصويت الشخصى للاستخدام داخل القاعة الرئيسية.
 
أعضاء الأمانة العامة يستقبلون النواب الجدد
أعضاء الأمانة العامة يستقبلون النواب الجدد

أمين عام مجلس النواب: قرار انعقاد الفصل التشريعى الجديد من سلطات رئيس الجمهورية

وقال المستشار محمود فوزى، أمين عام مجلس النواب، إن المجلس جاهر للانعقاد فى فصله التشريعى الثانى بداية من 10 يناير 2021، وهو اليوم التالى لنهاية الفصل التشريعى الأول، مضيفاً: "موعد انعقاد الفصل التشريعى الثانى يحدده رئيس الجمهورية فى الدعوة التى تتضمن تاريخ وساعة انعقاد المجلس الجديد، ونحن على أتم الاستعداد ابتداء من يوم 10 يناير المقبل عقب انتهاء الفصل التشريعى الأول يوم 9 يناير، وفقا لأى إجراء سيتم تحديده من دعوة رئيس الجمهورية".

وأضاف المستشار فوزى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن مجلس النواب سيشهد فى جلسته الافتتاحية تلاوة الإخطار بخلو المقعد النيابى للنائب الراحل فوزى فتى، والذى وافته المنية، مبينًا أنه بمجرد إخطار المجلس من الهيئة الوطنية للانتخابات سيتم تصعيد النائب الاحتياطى من القائمة الانتخابية وهى كريمة النائب الراحل فوزى فتى.

ولفت أمين عام البرلمان، إلى أن مجلس النواب المنتخب يشهد تنوعا ملحوظا بين الكفاءات وأصحاب الخبرات، حيث يمثل 13 حزبا سياسيا تحت قبة البرلمان بواقع 472 نائبا حزبيا، فضلا عن 93 مستقلا ،فضلا عن  التمثيل الكبير الذى تحظى به السيدات فى هذا الفصل التشريعى.
 
الأمين العام لمجلس النواب وأعضاء المجلس بالبهو الفرعونى
الأمين العام لمجلس النواب وأعضاء المجلس بالبهو الفرعونى
 
وأضاف المستشار محمود فوزى، الأمين العام لمجلس النواب، أنه فيما يخص المعينين بمجلس النواب وعددهم 28 عضوا كحد أقصى وفقا لقانون مجلس النواب وسلطة تعيينهم هى سلطة جوازية لرئيس الجمهورية، بواقع 14 رجلا و14 سيدة، ورئيس الجمهورية يستقل بتوقيت تعيينهم وتقدير تعيينهم.
 
ونوه فوزى، إلى أن المجلس أنهى جميع الأوراق الخاصة بأعضاء البرلمان الجدد ٢٠٢١-٢٠٢٦، على مدار الأيام الماضية، وذلك لتخفيف حالة الزحام بين الأعضاء خلال استخراج كارنيهات العضوية، منوها بدور حزب مستقبل وطن فى مساعدة الأمانة العامة بالمجلس فى استكمال إجراءات الأعضاء للتسهيل فى استلام الكارنيهات فورا دون انتظار لطباعتها حين وصول كل نائب.
 
وأشار الأمين العام لمجلس النواب، إلى أن النائبة فريدة الشوباشى، هى أكبر الأعضاء سنا حتى الآن من بين الأعضاء المنتخبين، لكننا سننتظر القائمة المعينة من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتحديد من هو أكبر الأعضاء سنا وما هم أصغر الأعضاء سنًا، وبالتالى من سيتولى رئاسة الجلسة العامة المعنية بالإجراءات ومن سيساعده.
 
وكشف الأمين العام لمجلس النواب، مصير مشروعات القوانين التى أحيلت للجان النوعية فى الجلسة الأخيرة للبرلمان الحالى، والذى تنتهى أعماله يوم 9 يناير المقبل، قائلا:" نحن نعيش فى دولة مؤسسات، المجلس مستمر، والحكومة مستمرة، والعمل لن يتوقف، واللائحة الداخلية لمجلس النواب واضحة فى هذا الصدد، الأدوات التشريعية المقدمة من الحكومة فى فصل تشريعى سابق، يجوز للحكومة أن تتمسك بها ونستمر فى نظرها، والدولة لن تتوقف والمؤسسات لن تتوقف، وهناك تعاون كامل وتعامل على مدار الساعة ما بين مجلس النواب والحكومة".
 
الأمين العام لمجلس النواب يستقبل النواب الجدد
الأمين العام لمجلس النواب يستقبل النواب الجدد

يوسف الحسينى: لم نحسم تحويل التحالف الانتخابى بالقائمة الوطنية لتحالف برلمانى

من جانبه، أكد النائب يوسف الحسينى عضو مجلس النواب عن القائمة الوطنية لقطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، على التنوع السياسى الواسع الذى يشهده مجلس النواب الجديد، حيث يضم المعارضة والموالاة، فضلا عن نسبة التمثيل المؤثر للشباب والمرأه، وهى مؤشرات جديدة تؤكد أننا على طريق جيد وهو طريق الديمقراطية.
 
وقال الحسينى، فى تصريحات له عقب الانتهاء من إجراءات استخراج كارنية العضوية عن الفصل التشريعى الثانى (2021- 2025)، إنه لم يتم اتخاذ أى قرار فى شأن تحويل القائمة الوطنية من تحالف انتخابى إلى تحالف برلمانى، موضحًا أن المواقف الأيديولوجية هى التى ستحسم هذا الأمر والتفاعل تحت القبة البرلمانية.
 
وأضاف الحسينى إنه يسعى للانضمام للجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، لاسيما مع ضرورة التواصل مع البرلمانات الدولية، لتوضيح الصورة المغلوطة عن حقيقه الأوضاع فى مصر.
 
البهو الفرعونى بمجلس النواب
البهو الفرعونى بمجلس النواب
 
وتابع الحسينى أن البرلمانات المصرية يجب أن يكون لها تأثير أكبر خارجيا لتوضيح الصورة المغلوطة التى يروج لها البعض، مضيفا: "نحن نعرض حقائق ظاهرة أمام الجميع ولا مجال لأن نخفيها".
 
وتابع الحسينى، أن نواب البرلمان يقومون بدور رقابى حقيقى على الحكومة، مضيفًا: "نسعى لتحقيق معدلات نمو جيد لاستكمال مسار التنمية الذى يخدم ما يقرب من 105 ملايين مواطن، قائلًا: "من خلال البرلمان تتم متابعة الحكومة عن طريق أكثر قربا ودقة، والأدوات الرقابية تعني محاسبة الحكومة لو حدث خطأ".
 
فى سياق متصل، أشادت النائبة ميرال الهريدى، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن الممثل فى القائمة الوطنية من أجل مصر، بالتمثيل النيابى للمرأة فى المجلس الجديد.

البهو الفرعوني في استقبال أعضاء مجلس النواب
البهو الفرعوني في استقبال أعضاء مجلس النواب

النائب عاطف ناصر: المجلس الجديد بتنوعه سيكون إضافة قوية للدولة المصرية وداعما للقيادة السياسية

من ناحيته، قال عاطف ناصر، عضو مجلس النواب، إن المجلس الجديد سيستكمل ما بدأه البرلمان الحالى من مهام تشريعية ورقابية، والمقرر أن تنتهي ولايته فى 9 يناير القادم.

وقال ناصر فى تصريحات له عقب استلامه لكارنيه العضوية، أن البرلمان الجديد سيكون أمامه تحديات كبيرة، وعلى رأسها دعم بنية الاقتصاد القومى حتى يعود ذلك على المواطن، ويشعر بزيادة في الدخل الشهرى له، مشيراً إلى أن ما يهم المجلس الجديد هو الوقوف مع المواطن فى خندق واحد، ولا بُد أن نعمل سويا لتخفيف المعاناة عن المواطن، والذى ضرب المثل والقدوة فى الوقوف داعما للدولة المصرية والقيادية السياسية فى أحلك الظروف وخاصة فى الملف الاقتصادى، وعملية الإصلاح.
 
وتابع النائب: "آن الأوان لكى يجنى المواطن ثمار هذا الإصلاح، وعلى الرغم من التحديات التى تواجهها الدولة المصرية، إلا إننا سنعمل سويًا لجلب مزيد من الاستثمار من خلال تهيئة البيئة التشريعية والمناخ التشريعى والرقابى، وكذلك لخلق فرص عمل وخفض نسب البطالة وزيادة الناتج المحلى وزيادة معدلات النمو، منوها إلى التنوع الذى يشهده المجلس، والذى سيكون إضافة قوية للدولة المصرية، وداعما للقيادة السياسية في ظل التحديات التي تواجهها الدولة.
 
الحسينى وفوزى بالبهو الفرعونى
الحسينى وفوزى بالبهو الفرعونى

النائب محمد الفيومى يتوقع إجراء انتخابات المحليات بنهاية الربع الأخير لـ2021

بدوره، قال الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو مجلس النواب، إن الفصل التشريعى الثانى سيشهد مناقشة عدد من التشريعات المهمة، وفى مقدمتها مشروع قانون الإدارة المحلية، لاسيما وأنه استحقاق دستورى، متوقعاً إجراء الانتخابات الخاصة به "انتخابات المحليات" بنهاية الربع الأخير من العام الجديد (2021).
 
وأضاف الفيومى، فى تصريحات له عقب الانتهاء من استخراج كارنيه العضوية للفترة ما بين (2021 – 2026)، أن العام الحالى كان عاما مليئا بالتحديات، ورغم ذلك استطاعت الدولة المصرية والقيادة السياسية فى عبور الأزمة التى يواجهها العالم بسبب تفشى فيروس كورونا.
 
وتابع عضو مجلس النواب، أن مصر من الدول القليلة التى صمدت تجاه كل هذه التحديات ولم تواجه ازمات اقتصادية.
 
الدكتورة إيناس عبد الحليم عضو المجلس والمستشار محمود فوزى
الدكتورة إيناس عبد الحليم عضو المجلس والمستشار محمود فوزى

تحية خاصة من النواب الجدد لأمانة المجلس: استخرجنا الكارنيهات فى 120 ثانية

وشهد اليوم الأول، إشادة واسعة من النواب لأمانة المجلس، حيث أكد النائب محمد عطية الفيومى على الدور الرائع للأمانة العامة لمجلس النواب بقيادة المستشار محمود فوزى، فيما يخص الإجراءات التنظيمية لاستخراج كارنيهات العضوية، بقوله : الأمر لم يستغرق مني دقيقتين.
 
بينما قال النائب إيهاب الطماوى، عضو مجلس النواب، إن المستشار محمود فوزى، الأمين العام أبهر النواب، بحفل استقبال يليق بنواب الشعب وبتاريخ البرلمان المصرى العريق، فيما أشادت النائبة غادة قنديل، عضو مجلس النواب عن حزب الشعب الجمهورى بجهود أعضاء الأمانة فى استقبال النواب، حيث يتم اصطحاب النواب منذ دخولهم من بوابة المجلس حتى مقر استخراج كارنيهات العضوية.
 
ومن جانبه، وجه المستشار محمود فوزى، الأمين العام للبرلمان الشكر لجميع موظفى الأمانة العامة على تفانيهم وإخلاصهم فى العمل، مؤكدًا أن الجميع يعمل بروح الفريق الواحد، قائلا: "لا أعمل لوحدى، فالبرلمان مؤسسة كبيرة تضم عدد كبير من المتخصصين أصحاب الكفاءات العالية فى كافة المجالات".
 
ووجه "فوزى" الشكر لنائب الأمين العام المستشار أحمد المهدى، على ما بذله من جهد معه فى إجراءات استقبال النواب، قائلا: "يبذل جهود كبيرة فى مختلف قطاعات الأمانة".
 
اللواء كمال عامر عضو مجلس النواب والمستشار محمود فوزى الأمين العام
اللواء كمال عامر عضو مجلس النواب والمستشار محمود فوزى الأمين العام

 

المستشار محمود فوزى في استقبال النواب
المستشار محمود فوزى في استقبال النواب

 

النائب يوسف الحسينى يتسلم الحقيبة البرلمانية
النائب يوسف الحسينى يتسلم الحقيبة البرلمانية

 

النواب الجدد يتسلمون الحقيبة البرلمانية
النواب الجدد يتسلمون الحقيبة البرلمانية

 

النواب الجدد يسجلون بياناتهم بالبهو الفرعونى
النواب الجدد يسجلون بياناتهم بالبهو الفرعونى

 

تجهيزات الأمانة العامة لاستقبال النواب الجدد
تجهيزات الأمانة العامة لاستقبال النواب الجدد

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة