%95 من طلاب أولى ثانوى يؤدون امتحان الفيزياء والفلسفة على المنصة من المدارس والمنزل بنجاح.. الطلاب: الأسئلة بعيدة عن الحفظ وخاطبت الفهم.. الدروس الخصوصية غير مفيدة فى الامتحان الإلكترونى.. وسنغير طريقة المذاكرة

السبت، 19 ديسمبر 2020 12:24 م
%95 من طلاب أولى ثانوى يؤدون امتحان الفيزياء والفلسفة على المنصة من المدارس والمنزل بنجاح.. الطلاب: الأسئلة بعيدة عن الحفظ وخاطبت الفهم.. الدروس الخصوصية غير مفيدة فى الامتحان الإلكترونى.. وسنغير طريقة المذاكرة طلاب أولى ثانوى - أرشيفة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن قرابة 95% من طلاب الصف الأول الثانوى العام من أداء الامتحان فى مادتى الفيزياء والفلسفة والمنطق إلكترونيا، من خلال الدخول على منصة الامتحان من المنزل والمدارس بشكل طبيعى وبنجاحوأكد الطلاب أن سيستم الامتحان عمل بكفاءة وبشكل طبيعى، والأسئلة كانت بسيطة تحتاج إلى تفكير، موضحين أنها خاطبت الفهم أكثر من الحفظ، واعتمد على الاختيار من متعدد بجانب بعض الجزئيات المقالية فى الامتحان.

وأوضح الطلاب، أن الدروس الخصوصية لن تفيد مثل الماضى فى الإجابة عن أسئلة الامتحان الإلكترونى، لأنه لا يستطيع أحد توقعها أو "التنشين" سواء طالب أو معلم، مؤكدين أن الأسئلة تعتمد على مدى فهم الطالب لنواتج التعلم وما حصله منذ بداية الترم الأول فى المناهج.

وأشار الطلاب إلى أنه من أبرز الدروس التى تعلموها بعد خوض تجربة الامتحانات التدريبية التى انطلقت الثلاثاء 15 ديسمبر الجارى هو تغيير طريقة المذاكرة بشكل يخدم على الأسئلة والاعتماد على منصة التعلم ببنك المعرفة.

وقال الطالب أحمد سيد بمدرسة الخديوى الثانوية، إن التقييم فى الثانوى العام بسيط ولكن يحتاج إلى المذاكرة بشكل مختلف يحقق الفهم وليس الحفظ، قائلا: الأسئلة فى الامتحان التدريبى لأول مرة يتعرضوا لها ولكنها مألوفة ومن المنهج ولكنها ليست نصا من الكتاب أو الأسئلة الموجودة فى وسائل التعلم الإلكترونية التى اتاحتها الوزارة منذ بدء العام الدراسى.

وأوضح الطالب أن الامتحان التجريبى محطة مهمة قبل انطلاق امتحانات الفصل الدراسى الأول فى يناير المقبل، ومن ثم الفترة المقبلة وقبل بدء الامتحان الأساسى الذى سيكون بدرجات لا بد من تغيير طريقة التحصيل بشكل يجعل التعامل مع الأسئلة الإلكترونية أكثر سهولة.

من جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم، أن أداء الطلاب الامتحانات التدريبية بهذه الطريقة من إقبال وحماس دليل كبير على استيعاب الطلاب والمجتمع بشكل ملحوظ لتجربة التغيير فى الثانوى العام وفق نظام التقييم الجديد الذى يؤهل لخريج متعلم مبدع وليس شخص تعلم من أجل الدرجات، موضحة أن مشكلة التعليم التقليدى الموجود حاليا هو أن الطالب يتعلم من أجل الدرجة فقط.

وأوضحت الوزارة : يوجد قرابة مليون و800 ألف طالب وطالبة حاليا فى منظومة التقييم الجديدة بالمرحلة الثانوية تم تأهيلهم بشكل مختلف منذ تطبيق تجربة التقييم الجديدة التى تعتمد على أسئلة تقيس الفهم، موضحة أنه سيتم أيضا عقد امتحان تدريبى فى مارس المقبل لطلاب الثانوية العامة لتدريبهم على أسئلة الفهم قبل أداء الامتحانات فى يونيو المقبل.

وأشارت الوزارة إلى أن هناك ثقة كبير من أولياء الأمور والمجتمع فيما قدمته الوزارة من تغيير فى منظومة الامتحانات والتقييم وسوف يتم تخريج أول دفعة من طلاب الثانوية العامة وفق نظام التقييم الجديد هذا العام، قائلة: نتائج التجربة مطمئنة والجميع يشيد بها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة