أكرم القصاص - علا الشافعي

"البرلمان الجديد" تعددية حزبية تمثل جميع المصريين.. أستاذ علوم سياسية: مجلس 2020 واعد ويضم كل أطياف القوى السياسية.. حماة وطن: الأحزاب المنتخبة تعبر عن الشعب المصرى وتعمل على أمن واستقرار البلد

الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 09:49 ص
"البرلمان الجديد" تعددية حزبية تمثل جميع المصريين.. أستاذ علوم سياسية: مجلس 2020 واعد ويضم كل أطياف القوى السياسية.. حماة وطن: الأحزاب المنتخبة تعبر عن الشعب المصرى وتعمل على أمن واستقرار البلد صورة أرشيفية
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مجلس نواب 2020 أو البرلمان الجديد يتألف من قوى سياسية تعبر عن جميع أطياف وفئات المجتمع المصرى، هذا ما أكد عليه عدد من الخبراء والقيادات السياسية، متوقعين أن يواصل البرلمان الجديد دعم واستقرار المواطن والوطن من خلال العمل التشريعى والرقابى.

ووصف الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، مجلس النواب الجديد، بالواعد، مؤكدا أنه يضم جميع الأطياف السياسية الممثلة لشعب المصرى.

وقال فهمى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن مجلس النواب الجديد ليس مجلسا للمستقلين، بل نحن أمام مشهد سياسى جديد يتألف من تعددية حزبية فهناك أحزاب كثيرة فى مجلس النواب كالشعب الجمهورى وحماة الوطن وأحزاب أخرى كثيرة، مضيفا "نحن أمام مشهد سياسيى جديد يمثل الأمة المصرية بأكملها".

وأشار إلى أن المجلس فى عهد جماعة الإخوان الإرهابية كان مجلسا عشوائيا وجماعة الإخوان شكلته وفقا لمصالحها الخاصة الضيقة، ولذلك أنتج ممارسات تشريعية ضعيفة للغاية، لأنه ناقش البنية التشريعية بفكر الجماعة أو التنظيم وليس وفق قوى سياسى تعمل لصالح الوطن، وبناء على ذلك نقول على مجلس النواب الإخوانى مجلس عشوائى، أما المجلس الجديد فهو يعمل وفق قوى سياسية تضم جميع أطياف المجتمع المصرى وبتالى نصفه بمجلس برلمانى بالمعنى الحقيقى والمجلس الواعد برغم كل كل الانتقادات العشوائية التى إنتاجها الإعلام المعادى لمصر.

وأضاف "مجلس النواب الحالى يضم عددا كبيرا من الأحزاب ولم يتم إقصاء أحد، وبالتالى عالج الثغرة أو العوار بشأن النواب المستقلين، وأصبح هناك لونا سياسيا يمكن أن ينتج مناخا سياسيا جديدا نأمل أن يكون معبرا عن الأمة المصرية تثمليها وتمثيل شرائحها المختلفة".

واتفق فى الرأى السابق اللواء محمد الغباشى مساعد رئيس حزب حماة الوطن إذ أكد أن برلمان 2020 يتمتع بحالة كبيرة جدا من التعددية الحزبية، ومشاركة جميع الطوائف التى تمثل المجتمع المصرى.

وأشار إلى أن التعددية الحزبية فى مجلس النواب تصنع حالة من تعدد الآراء ومن ثم زيادة الرؤية التى تساعد على استقرار الدولة المصرية، فضلا عن دعم التنمية، داعيا أن تضم التعيينات من قبل الرئيس وفقا للقانون شخصيات متخصصة وأصحاب خبرات تساعد النواب المنتخبين ممارسة المهام الخاصة بالتشريع والرقابة ويكون لديهم قدرة على مناقشة تناول الأمور بشكل علمى.

وتوقع الغباشى أن تكون لجان البرلمان على قدر من المسئولية الذى يمر به الوطن وتعمل فى إطار الحرص على أمن واستقرار الوطن.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة