اليونسكو: الأرجنتين أعادت 5 آلاف قطعة فنية مسروقة لبلدانها منذ 2004 وحتى الآن

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 01:01 م
اليونسكو: الأرجنتين أعادت 5 آلاف قطعة فنية مسروقة لبلدانها منذ 2004 وحتى الآن قطع فنية اثرية
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، أعادت آلاف القطة الثقافية الأثرية المسروقة إلى بلدنها الأصلية منذ عام 2004 وحتى الآن، ونشر الحساب الرسمى لمنظمة اليونسكو على "تويتر"، صور من إحدى القطع الفنية وعلق قائلا: "الأرجنتين أعادت منذ عام 2004، قرابة 5 آلاف قطعة ثقافية مسروقة إلى بلدانها الأصلية"، مؤكدة أنّ ردّ الممتلكات الثقافية شيء أساسي للحفاظ على الماضي.

 

حساب اليونسكو على تويتر
حساب اليونسكو على تويتر

 

وأشارت منظمة «اليونسكو»، إلى أن تفشي جائحة كورونا تسببت في حالة ركود عالمي إلا أن الاتجار غير المشروع بالآثار وسرقة المتاحف لا زال مستمر ولا يتوقف حتى مع الركود بسبب كورونا، وغردت اليونكسو عبر حسابها بـ"تويتر"، قائلة: "أحدثت جائحة كوفيد_19 حالة من الركود في العالم، إلا أنّ الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية لم يتوقف".

قطع فنية اثرية
قطع فنية اثرية

 

وأضافت منظمة اليونسكو، أن استمرار الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية أدى إلى عمليات تنقيب غير مشروعة في المواقع الأثرية،  فضلا عن ارتكاب أعمال السرقة والنهب في المتاحف، والاتجار بهذه الممتلكات عبر الإنترنت.

 

وأثرت أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد فى العالم، على جميع مناحى الحياة، وبات التراث ضحية جانبية للجائحة العالمية مع الازدياد الكبير أخيرا فى نشاطات التجارة الإلكترونية بالممتلكات الثقافية التى تدر مبالغ طائلة، بحسب تحذيرات خبراء، بموازاة احتفال اليونسكو بالذكرى السنوية الـ50 لتوقيع اتفاقية عام 1970 للتصدى لهذه الآفة.

 

وقالت اليونسكو فى بيان لها، خلال اجتماع خبراء بعنوان  "للاتجار بالآثار فى زمن "كوفيد-19"، تحدث أوتونى عن محاولة لسرقة أحجار من كاتدرائية نوتردام فى باريس التى توقفت أعمال ترميمها خلال تدابير الحجر.

 

وأشارت منظمة الجمارك العالمية إلى "ازدياد عمليات الاتجار غير القانونى" بالآثار عبر الإنترنت، خصوصا لقطع مقلدة، مع الاعتماد المتزايد على الخدمات الرقمية فى ظل الظروف الاستثنائية التى يشهدها العالم.

 

ويقول إرنستو أوتونى راميريز نائب المدير العام لشؤون الثقافة فى منظمة اليونسكو لـ"الفرنسية"، إن "الجائحة هى آفة" إذ تؤدى إلى "ازدياد عمليات النهب وتراجع المعلومات والبعثات وعمليات المراقبة"، وفى كل أنحاء العالم، "أدت الأولويات الصحية لتراجع الاهتمام بحماية التراث"، وفق كاتيزى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة