الولايات المتحدة تصنف جماعة "سرايا المختار" تنظيما إرهابيا عالميا.. الحركة تعمل من البحرين وتتلقى الأسلحة والأموال من إيران.. الخارجية الأمريكية: فليق القدس والحرس الثورى يقدم لها المال والدعم اللوجستى

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 08:19 م
الولايات المتحدة تصنف جماعة "سرايا المختار" تنظيما إرهابيا عالميا.. الحركة تعمل من البحرين وتتلقى الأسلحة والأموال من إيران.. الخارجية الأمريكية: فليق القدس والحرس الثورى يقدم لها المال والدعم اللوجستى
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صنفت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، جماعة "سرايا المختار" الموالية لإيران فى مملكة البحرين، كتنظيم إرهابي عالمى، مؤكدة أنها تتلقى دعما من إيران واتهمتها بالتآمر لشن هجمات على أمريكيين فى المملكة.

وتأسس تنظيم "سرايا المختار" فى أواخر عام 2011 بعد اندلاع الاحتجاجات البحرينية، وهو تنظيم يعتمد أسلوب حرب العصابات ضد الحكومة البحرينية هدفه إسقاط النظام فى المملكة، وأعلنت الجماعة الإرهابية عن تنفيذ أول عملية إرهابية لها فى عام 2013 والتى تمت بقاذف أسهم.

 

مليشيات سرايا المختار
مليشيات سرايا المختار
 

ويعتم التمنظيم على تنفيذ عمليات إرهابية داخل مملكة البحرين، وذلك عن طريق استهداف مركبات الشرطة وقوات الأمن، واغتيال الضباط العاملين بوزارة الداخلية والتخطيط لتهريب العديد من العناصر الإرهابية المحكوم عليهم في قضايا إرهابية من السجون، حيث قام عناصر ذلك التنظيم باستلام ونقل الأسلحة وعبوات متفجرة والمبالغ المالية وتوزيعها على باقي عناصر التنظيم وإعداد المخازن اللازمة لتخزين الأسلحة والمتفجرات.

وفي يونيو 2018، قال مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادى والإلكترونى فى البحرين، إنه فى إطار الجهود المبذولة لرصد المواقع الإلكترونية التى تحوى مضامين ذات طابع إرهابي، فقد أسفرت التحريات عن أن موقع سرايا المختار الإرهابي يدار من إيران، وأن ما يتضمنه من محتويات ومواد إرهابية يتم بثه من ذات المكان.

وزير خارجية أمريكا وولي عهد البحرين
وزير خارجية أمريكا وولي عهد البحرين

وقامت سرايا المختار بعدة عمليات إرهابية فى البحرين، أبرزها عملية "عباس الشيخ وجعفر الدرازي" التي تمت عبر تفجير عبوة "صياد1" وقتل فيها رجل الأمن محمود فريد، وقد قامت سرايا المختار ببث العديد من عملياتها على موقع اليوتيوب.

وتعتبر الحكومة البحرينية، تنظيم سرايا المختار تنظيم إرهابي إذ قال وزير الداخلية راشد بن عبد الله آل خليفة فى مؤتمر صحفي «بدأت التنظيمات والخلايا الإرهابية بالظهور على الساحة المحلية بعد أحداث العام 2011، وقد ظهرت بعد ذلك الكثير من التنظيمات التي تتخذ أسماء مختلفة، وهي سرايا الأشتر، سرايا المقاومة الشعبية، سرايا المختار، طلائع التغيير، وقد تبنت هذه التنظيمات كل العمليات الإرهابية التي تم تنفيذها في البحرين، وتتبنى هذه التنظيمات النهج المسلح وتهدف بشكل رئيسي لإسقاط نظام الحكم، وترتكز استراتيجية هذه التنظيمات على التدريب لتنفيذ العمليات الإرهابية.

وتتهم الحكومة البحرينية، إيران بدعم الحركات المعارضة الشيعية فى البلاد وتحملها مسؤولية "زعزعة" استقرارها منذ احتجاجات عام 2011.

وفي نوفمبر 2018، أصدرت محكمة بحرينية، أحكاما متفاوتة بحق 18 متهما في تنظيم "سرايا المختار" الإرهابي، بعد إدانتهم بالتخطيط لتنفيذ عمليات إرهابية.

شعار سرايا المختار
شعار سرايا المختار

 

وفى هذا الوقت صرح المحامي العام المستشار الدكتور أحمد الحمادى بأن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة قد أصدرت حكما، بالسجن المؤبد لـ4 متهمين وتغريم كل منهم مبلغ 100 ألف دينار وإسقاط الجنسية البحرينية عنهم، وبالسجن المؤبد لمتهم وتغريمه مبلغ 100 ألف دينار وبإسقاط الجنسية البحرينية عنه.

كما عاقبت المحكمة، 4 متهمين بالسجن لمدة 10 سنوات وتغريم كل منهم مبلغ 100 ألف دينار وإسقاط الجنسية البحرينية عنهم، وكذلك معاقبة متهمين اثنين بالسجن لمدة 10 سنوات وتغريم كل منهما مبلغ 100 ألف دينار.

وقضت المحكمة بمعاقبة 4 متهمين آخرين بالسجن لمدة 7 سنوات وبإسقاط الجنسية البحرينية عنهم، وبمعاقبة متهم بالسجن لمدة 7 سنوات، وبمعاقبة متهمين اثنين بالسجن لمدة 3 سنوات.

وأوضح المحامي العام أن هذه الأحكام عن تهم تنظيم وإدارة جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون والانضمام إليها وتمويلها والشروع في قتل ضباط وأفراد الشرطة وحيازة متفجرات وأسلحة وذخائر والتدرب على استعمال الأسلحة والمفرقعات تنفيذا لأغراض إرهابية والشروع في تهريب محكومين على ذمة قضايا إرهابية.

مايك بومبيو وزير خارجية البحرين
مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية

 

واليوم الثلاثاء، صنفت الولايات المتحدة جماعة (سرايا المختار) ومقرها البحرين منظمة إرهابية عالمية، وقالت إنها تتلقى دعما من إيران واتهمتها بالتآمر لشن هجمات على أمريكيين في البحرين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان "سرايا المختار منظمة إرهابية تساندها إيران مقرها البحرين، ووردت تقارير عن تلقيها دعما ماليا ولوجيستيا من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة