اللقاح الصينى يتصدر السباق العالمى للتطعيمات بمزايا فريدة.. سينوفاك يخلق أجساما مضادة بنسبة 97% للحماية من كورونا.. يحتاج برودة من 2-8 درجات فقط ولا يتطلب البرودة الفائقة مثل فايزر ومودرنا.. صور

الأحد، 13 ديسمبر 2020 12:08 م
اللقاح الصينى يتصدر السباق العالمى للتطعيمات بمزايا فريدة.. سينوفاك يخلق أجساما مضادة بنسبة 97% للحماية من كورونا.. يحتاج برودة من 2-8 درجات فقط ولا يتطلب البرودة الفائقة مثل فايزر ومودرنا.. صور لقاح سينوفاك الصينى لفيروس كورونا
كتبت ــ أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع استمرار السباق العالمي لإنتاج لقاح كورونا، يبدو أن الصين قطعت أشواطا كبيرة، مع وجود أحد أهم اللقاحات صعودا وهو سينوفاك Sinovac، الذى يشق طريقه بالفعل إلى الخارج، فاللقاح الصينى يتمتع بمزايا جعله يتصدر السباق العالمى فى لقاحات كورونا، وحقق استجابة مناعية بلغت 97%، ليتغلب على لقاح فايزر، ومودرنا، كما أنه لا يحتاج للبرودة الفائقة، مما يسهل توزيعه بالدول النامية والدول الأفريقية الحارة.

لقاح سينوفاك لا يتطلب برودة فائقة
لقاح سينوفاك لا يتطلب برودة فائقة

وقال متحدث باسم الشركة، إن لقاح فيروس كورونا الصينى سينوفاكSinovac  خلق أجسامًا مضادة بنسبة 97% ممن تم إعطاؤهم معها في المرحلة النهائية من تجربة فى إندونيسيا، وذلك وفقا لما ذكره موقع" BBC".

جاء التوضيح بعد أن قال بي تي بيو فارما، شريك سينوفاك الإندونيسي، إن اللقاح أثبت فاعليته بنسبة 97% في التجارب السريرية المبكرة هناك، عندما سُئل عن رد سينوفاك Sinovac ، ومتوقع ان تظهر نتائج المرحلة الثالثة من التجارب في يناير، وذلك وفقا لما ذكره موقع بلومبرج.

وصلت شحنات لقاح كورونا CoronaVac لشركة الأدوية البيولوجية ومقرها بكين إلى إندونيسيا استعدادًا لحملة تطعيم شاملة، مع وصول 1.8 مليون جرعة أخرى بحلول يناير، لكن اللقاح لم ينته بعد من تجارب المرحلة الأخيرة، الأمر الذي يطرح السؤال التالي:

لقاح كورونا الصينى
لقاح كورونا الصينى

 ما الذي نعرفه بالضبط عن هذا اللقاح الصيني؟ ما الفرق بين لقاح سينوفاكSinovac

 وبعض اللقاحات الأخرى؟

لقاح كورونا فاك CoronaVac هو لقاح معطل، يعمل باستخدام جزيئات فيروسية ميتة لتعريض جهاز المناعة في الجسم للفيروس دون المخاطرة برد فعل خطير للمرض.

أما لقاحات مودرنا وفايزرModerna و  Pfizerفهي لقاحات mRNA - مما يعني حقن جزء من الشفرة الوراثية لفيروس كورونا في الجسم، مما يدفع الجسم إلى البدء في صنع البروتينات الفيروسية، ولكن ليس الفيروس بأكمله، وهو ما يكفي لتدريب جهاز المناعة على الهجوم.

لقاح سينوفاك الصينى يثبت فعاليته
لقاح سينوفاك الصينى يثبت فاعليته

وقال البروفيسور لو داهاي من جامعة نانيانج التكنولوجية لــ" بي بي سي"إن لقاح  "CoronaVacهي طريقة تقليدية للقاح تستخدم بنجاح في العديد من اللقاحات المعروفة مثل داء الكلب".

يضيف البروفيسور لو، أن "لقاحات mRNA المستخدمة في لقاحى مودرنا، وفايزر، هي نوع جديد من اللقاحات ولا يوجد حاليًا مثال ناجح منها يتم استخدامه في السكان".

مزايا لقاح سينوفاك الصينى..

وقال الموقع:"تتمثل إحدى المزايا الرئيسية للقاح سينوفاك Sinovac في أنه يمكن تخزينه في ثلاجة عادية بدرجة حرارة 2-8 درجات مئوية، مثل لقاح أكسفورد، المصنوع من فيروس معدّل وراثيًا يسبب نزلات البرد لدى الشمبانزي، وهذا على عكس لقاحى فايزر ومودرنا حيث يجب تخزين لقاح مودرنا في درجة حرارة -20 درجة مئوية، ولقاح فايزر في -70 درجة مئوية، هذا يعني أن كلاً من لقاحى سينوفاك Sinovac ولقاح استرازينيكا  Oxford-AstraZeneca أكثر فائدة للبلدان النامية التي قد لا تكون قادرة على تخزين كميات كبيرة من اللقاح في درجات حرارة منخفضة .

سنوفاك الصينى
سينوفاك الصينى

ما مدى فعالية ذلك؟

من الصعب القول في هذا الوقت، وفقًا للمجلة العلمية The Lancet، فلدينا حاليًا معلومات فقط من تجارب المرحلتين الأولى والثانية من سينوفاك CoronaVac.

أضاف الموقع، أحد مؤلفي الورقة، إن هذه النتائج - التي تستند إلى 144مشاركًا في المرحلة الأولى، و 600 في المرحلة الثانية، تعني أن اللقاح "مناسب للاستخدام في حالات الطوارئ".

في سبتمبر، قال يين من سينوفاك، إن الاختبارات أجريت على أكثر من 1000 متطوع، "أظهر بعضهم فقط إجهادًا بسيطًا أو انزعاجًا، بنسبة لا تتعدى 5% فقط.

للقاح كوفيشيلد
للقاح كورونا

وبدأت التجارب في مراحلها الأخيرة في البرازيل، التي سجلت ثاني أعلى عدد من القتلى في العالم، في وقت سابق في أكتوبر، وتوقفت هذه التجارب لفترة وجيزة في نوفمبر، بعد الإبلاغ عن وفاة أحد المتطوعين، لكنها استؤنفت بعد أن تبين أن الوفاة لا علاقة لها باللقاح.

قال شريك سينوفاك في البرازيل، معهد بوتانتان، إنه يتوقع أن تنشر سينوفاك نتائج تجاربها قبل 15 ديسمبر.

يوضح البروفيسور لو، "بناء على البيانات الأولية، من المرجح أن يكون لقاح فيروس كورونا لقاحا فعالا، لكننا بحاجة إلى انتظار نتائج المرحلة الثالثة من التجارب".

وأضاف، هذه التجارب عشوائية، خاضعة للتحكم الوهمي، مع الآلاف من المشاركين، هذه هي الطريقة الوحيدة لإثبات أن اللقاح آمن وفعال للاستخدام على مستوى السكان."

كم عدد الجرعات التي يمكنهم إنتاجها في السنة؟

قال رئيس مجلس إدارتها، إن شركة سينوفاك Sinovac  ستكون قادرة على إنتاج 300 مليون جرعة سنويًا في مصنعها الجديد الذي تبلغ مساحته 20 ألف متر مربع.

مثل كل اللقاحات الأخرى، فإنه يتطلب جرعتين، مما يعني أنه قادر حاليًا فقط على تلقيح 150 مليون شخص سنويًا، ما يزيد قليلاً عن عُشر سكان الصينومع ذلك، فقد سلمت بالفعل جرعات إلى إندونيسيا، وأبرمت Sinovac صفقات أخرى مع تركيا، والبرازيل، وشيلي.

يشير المحللون إلى محاولة الصين للفوز بسباق دبلوماسية اللقاح، والذي شهد أيضًا تعهد الرئيس الصيني شي جين بينج بتخصيص ملياري دولار للقارة الأفريقية، بينما عرض أيضًا على دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي قرضًا بقيمة مليار دولار لشراء اللقاحات، من غير الواضح ما هي شروط مثل هذه الصفقة.

كيف يمكن معرفة أن لقاح كورونا آمن، ومتى ستكون مؤهلاً للحصول على لقاح كورونا؟

ليس من الواضح كم تكلف، ولكن في وقت سابق من هذا العام، رأى فريق من هيئة الإذاعة البريطانية في مدينة ييوو الصينية أن الممرضات كانوا يديرون الحقن مقابل رسوم تبلغ حوالي 400 يوان (60 دولارًا، 45 جنيهًا إسترلينيًا).

قالت شركة بيو فارما المملوكة للدولة في إندونيسيا، إنها ستكلف حوالى 200 ألف روبية (13.60 دولار، 10جنيهات استرلينية" محليًا.

ولا يزال أعلى بكثير من لقاح أكسفورد، الذي يكلف 4 دولارات للجرعة، ولكنه أقل من لقاح مودرنا عند 33 دولارًا للجرعة، وقالت مودرنا إنها تهدف إلى شحن 500 مليون جرعة في عام 2021، وقالت شركة أسترازينيكا إنها ستنتج 700 مليون جرعة بنهاية الربع الأول من عام 2021.

وأشار موقع BBC أنه تم احتواء انتشار فيروس كورونا داخل الصين في الغالب، وتعود الحياة ببطء ولكن بثبات إلى "وضعها الطبيعي الجديد".

تم تسجيل شركة Sinopharm في الإمارات العربية المتحدة في 9 ديسمبر، بعد أن قالت السلطات هناك إن التحليل المؤقت أظهر أنها كانت فعالة بنسبة 86% في المرحلة الثالثة من التجارب التي بدأت في يوليو، ولم يذكر المسؤولون الإماراتيون كيف سيكون اللقاح الآن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة