مهندسات الصرف يواجهن النوات بالإسكندرية.. فاتن :"حاولنا إثبات أن الست مش بس مطبخ وبيت".. نهاد: "أعمل على جبهتين بمحطات الرفع والشارع".. نهى: "بنزل من بيتى مع أول نقطة مطر ولا أعود إلا بعد انتهاء الأزمة".. صور

السبت، 12 ديسمبر 2020 11:30 ص
مهندسات الصرف يواجهن النوات بالإسكندرية.. فاتن :"حاولنا إثبات أن الست مش بس مطبخ وبيت".. نهاد: "أعمل على جبهتين بمحطات الرفع والشارع".. نهى: "بنزل من بيتى مع أول نقطة مطر ولا أعود إلا بعد انتهاء الأزمة".. صور مهندسات الصرف
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مهن شاقة من المعروف أنها خاصة بالرجال،إلا أن السيدات إقتحمن العمل بتلك المهن و أثبتن جدارة فائقة، وقد كشفت النوات الشديدة السابقة التى شهدتها الإسكندرية خلال الأسبوع الماضى، عن مجهود كبير لـ"مهندسات" شركة الصرف الصحى بالإسكندرية اللاتى وقفن جنبا إلى جنب مع رجال الشركة لمواجهة نوات الأمطار الرعدية الشديدة ،والعمل فى ظل الأزمات لتصريف مياه الأمطار فى وقت قياسى و رفع العبء عن المواطنين و عدم تعطل حركة المرور بطريق الكورنيش و الشوارع الرئيسية.

التكريم-من-رئيس-الشركة
التكريم-من-رئيس-الشركة

مهندسات فى مختلف التخصصات، منهن من تولت مسؤلية الإشراف على مواقع البؤر الساخنة لتجمعات مياه الأمطار وظلت تعمل بالشارع وسط هطول الأمطار الغزيرة، ومنهن من كانت تتولى مناصب قيادية بمحطات الرفع و العمل لعدة أيام بشكل متواصل، حتى تنتهى النوة و تستقر أحوال الطقس.

"اليوم السابع" التقى بعدد من النماذج الإيجابية لمهندسات شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، اللاتى عملن فى الشارع أثناء النوات الماضية، فى ظل ظروف مناخية قاسية ،جنبا إلى جنب مع الرجال.

اثناء-العمل-بمحطة-الرفع
اثناء-العمل-بمحطة-الرفع

 

وتقول المهندسة فاتن الحملاوى، مدير عام الحدائق والتشجير ومشرف على موقع جليم بنوات الأمطار بشركة الصرف الصحى بالإسكندرية ،إنها شاركت فى النوات السابقة بناء على تعليمات اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية ،قائلة:"اللواء محمود عودنا على أنه ليس هناك فرق بين الست والرجل كلة يشتغل ،ونزلت فى التمركزات وفق مكان السكن، فكنت مشرفة على موقع جليم الذى يعد أحد المواقع الساخنة لتجمعات مياه الأمطار بالإسكندرية".

وأضافت قائلة :"نقف فى الشارع مع العمال لحل أى مشكلة أو عقبة أثناء العمل للإنتهاء من تصريف مياه الأمطار فى ساعات قليلة لرفع العبء عن المواطن ،وعن إقتحام مجال من المهن الشاقة للسيدات وحاولنا نثبت أن "الست مش بس مطبخ و بيت، الست تقدر تعمل كل حاجة وتقدر تعمل المستحيل، وليس لدى أى مانع للعمل فى أى وقت من ساعات اليوم كنت أعمل فى أى وقت خلال النوات ،أحيانا الساعة 2 فجرا أو 7 صباحا أى وقت يتطلبه العمل".

أما المهندسة نهاد تيسير مدير محطات الرفع بقطاع وسط أول بالصرف الصحى، فقالت :"السيدات أثبتن كفاءة فى جميع المجالات و ليس هناك مهنة شاقة أو صعبة على أى سيدة، بل أحيانا تفوقن على الرجال فى بعض المهن، وأكدت على أن هناك فريق عمل يعمل بروح التعاون مما أدى إلى نجاح المنظومة داخل محطات الرفع و الإنتهاء من تصريف مياه الأمطار خلال ساعات قليلة وعدم تعطيل حركة المرور، قائلة :" فريق العمل إتبع التعليمات و كنت أقوم بالتنسيق بين فريق العمل وبذلنا مجهود كبير بدنيا و عصبيا لمواجهة الأزمة و رفع العبء عن المواطن حتى لا يشعر بتعطل حركة المرور و المارة بالإضافة إلى أعمال الصيانة المستمرة و تذليل أى عقبة أمام عجلة العمل مثل توفير ورديات متعاقبة على المحطات خلال النوات ،وتوفير قطع الغيار اللازمة للطلمبات و الأجهزة الفنية التى تعرضت للتعطل خلال أعمال سحب مياه الأمطار من الشوارع  فور تعطلها".

المهندسة-أميرة
المهندسة-أميرة

وحول تجربتها خلال العمل بالنوات قالت: "كنت أعمل على الجبهتين داخل المحطات و بالشارع لمتابعة أعمال تصريف مياه الأمطار ،و كان كل ما نستهدفه هو المواطن يجد الشارع جافا فى الصباح و يمكن أن يتحرك إلى عمله أو ممارسة حياته اليومية بسلاسة دون تعطل بسبب تراكم مياه الأمطار".

وتقول المهندسة نهى فرج، مدير محطات الرفع بالعجمى غرب الإسكندرية، إن منطقة العجمى بها مناطق ساخنة لتجمعات مياه الأمطار وكانت تشهد حالات للغرق ولقد قمنا بحصر لتلك البؤر الساخنة لتجمعات مياه الأمطار، والتواصل مع جميع محطات الرفع بالمنطقة طوال ال 24 ساعة لمواجهة الأزمة.

وأضافت:" كنت أتابع تصريف تجمعات مياه الأمطار بميدان مثلث الشركات ووادى القمر و هى مناطق شهدت تجمعات لمياه الأمطار الغزيرة تعد من أصعب البؤر الساخنة بالمنطقة، وكنت أعمل 24 ساعة متواصل لتذليل أى عقبات أمام العمال أثناء تصريف الأمطار، والتواصل و التنسيق مع كافة المحطات لتصريف المياه و تيسير حركة المرور و عدم تعطلها لرفع العبء عن المواطن بحى العجمى".

وحول تجربتها فى تلك المهنة الشاقة، قالت:" أنا كمهندسة ميكانيكا أتعامل يوميا مع أعمال الصيانة و التشغيل بمحطات الرفع و مواقع البؤر الساخنة و رصدها على الشبكات و توزيع سيارات الشفط و أماكن وضع الطرمبات، للتنسيق لتصريف المياه ،كنت أعمل 24 ساعة متواصل داخل المحطة خلال النوات ،و فى النوة الأخيرة نزلت فى الثالثة فجرا مع بداية هطول الأمطار و لم أعد إلى منزلى إلا بعد إنتهاء الأزمة و سحب تجمعات مياه الأمطار من الشارع، فأنا أنزل الشارع مع أول نقطة مطر و نعمل على سرعة الإنتهاء من تصريف المياه فى أقصى سرعة ممكنة لعدم تعطل حركة المرور".

من جانبه قال اللواء محمود نافع ،رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، لـ"اليوم السابع"، إن الشركة بها عدد كبير من السيدات اللاتى يمتهن مهن مختلفة و تعتبر شاقة، مثل العمل بمحطات الرفع و قطاع التأمين و الصيانة ،و القطاع الفنى مع السائقين والعمال، والإشراف على الطلمبات، فالجميع يعمل بجد واجتهاد كل وفق موقعة، يتم التواصل معهن فى أى وقت حتى الفجر أجدهن فى المواقع و محطات الرفع وسط العمال، ولمتابعة منسوب المياه بالترع و المصارف وأخريات يعملن وسط السائقين والعمال واكتسبوا حب هؤلاء العمال واحترامهم بإسلوبهم الراقى فى التعامل و مواجهة العقبات و حلها فورا.

وأكد على أنه تم تكريمهن من الشركة، لما بذلوه من جهد خلال النوات السابقة، والظهور بالمظهر المشرف كمهندسات بالصرف الصحى وإثبات كفاءة فى العمل فى مهنة شاقة عملا مع الرجال جنبا إلى جنب.

يذكر أن الإسكندرية قد شهدت خلال الأيام الماضية، موجات من الطقس السيئ و الأمطار الرعدية الشديدة ،و قامت شركة الصرف الصحى بتوزيع السيارات والبدالات على الأحياء المختلفة خلال خطة التعامل مع الأمطار، حيث تتمركز 10 سيارات و5 بدالات بحى المنتزه ثانى، و13 سيارة و9 بدالات فى المنتزه أول، و16 سيارة و5 بدالات بشرق، و23 سيارة و9 بدالات بوسط، و10 سيارات و5 بدالات بغرب، و10 سيارات وبدالة واحدة بالعجمى، و7 سيارات و4 بدالات بالعامرية أول، و4 سيارات بالعامرية ثانى وسيارتان ببرج العرب، بالاضافة إلى طاقة العمل إلى القدرة القصوى فى 200 محطة رفع منتشرة بجميع أحياء الإسكندرية.  

تكريم-السيدات-بالصرف-الصحى

تكريم-السيدات-بالصرف-الصحى

 

جانب-من-التكريم
جانب-من-التكريم

 

جنبا-الى-جنب-مع-الرجال
جنبا-الى-جنب-مع-الرجال

 

خلال-النوات
خلال-النوات

 

خلال-تصريف-الامطار
خلال-تصريف-الامطار

 

سيدات-الصرف-الصحى
سيدات-الصرف-الصحى

 

سيدات-يواجهن-الصعاب
سيدات-يواجهن-الصعاب

 

مع-رئيس-شركة-الصرف-الصحى
مع-رئيس-شركة-الصرف-الصحى

 

مواجهه-الام
مواجهه-الام

 

مواجهه-الامطار
مواجهه-الامطار

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة