علماء آثار يكتشفون أوعية برونزية عمرها 5000 سنة فى مقاطعة صينية

السبت، 12 ديسمبر 2020 10:13 ص
علماء آثار يكتشفون أوعية برونزية عمرها 5000 سنة فى مقاطعة صينية الصين
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت السلطات المحلية فى إحدى المقاطعات الصينية أن علماء الآثار اكتشفوا بقايا أوعية برونزية تعود لأكثر من 5000 عام فى موقع بمنطقة شينجيانج الويجورية ذاتية الحكم بشمال غربى الصين، ولفت يو جيان جون قائد فريق مشروع التنقيب من المعهد الإقليمى للآثار الثقافية وعلم الآثار، إلى أنه يعتقد أن الأوعية البرونزية التى عُثر عليها فى موقع تونجتياندونج هى الأقدم من نوعها التى اكتُشفت فى شينجيانج.

وتكهن يو بأنه كان شيئا زخرفيا، وهذا الاكتشاف له أهمية كبيرة فى دراسة علم المعادن فى الأراضى العشبية الأوراسية، بحسب وكالة الأنباء الصينية شينخوا، وتم اكتشاف موقع تونجتياندونج عام 2014، ويتكون من 3 كهوف رئيسية والعديد من الكهوف الصغرى، وهو أول موقع به كهوف من العصر الحجرى القديم يتم العثور عليه فى شينجيانج.

ومنذ عام 2016، اكتشف علماء الآثار ما يقرب من 2600 قطعة أثرية وبقايا محاصيل ونباتات، بالإضافة إلى ما يقرب من 10000 حفرية حيوانية من الموقع، وتم اختياره كواحد من أفضل 10 اكتشافات أثرية فى الصين لعام 2017.

يشار إلى أن علماء آثار صينيون كانوا قد اكتشفوا أكثر من 2500 قطعة أثرية ثقافية يعود تاريخها إلى أكثر من 2200 عام فى مدينة قوانجتشو عاصمة مقاطعة قوانجدونج جنوبى الصين، وقال "تشنج هاو" المسؤول بمعهد قوانجتشو للتراث الثقافى وعلم الآثار - فى تصريح اليوم - إن القطع المكتشفة تشمل الفخار والخزف والبرونز والحديد، ويرجع تاريخها إلى عهد أسرة هان الإمبراطورية (بين 202 قبل الميلاد و220 بعد الميلاد).

وأضاف هاو أنه من بين الاكتشافات، أطلال 196 حفرة و57 بئرا و43 حوضا وثلاثة طرقات، مشيرًا إلى أن الاكتشافات تتمتع بأهمية كبيرة لفهم التغيرات التاريخية والجغرافية للمناطق الحضرية فى المنطقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة