أكرم القصاص - علا الشافعي

طالبة ألسن من أصحاب الهمم تنفذ أول "منيو" للمكفوفين بطريقة برايل فى قنا

الجمعة، 11 ديسمبر 2020 12:19 ص
طالبة ألسن من أصحاب الهمم تنفذ أول "منيو" للمكفوفين بطريقة برايل فى قنا طالبة ألسن من أصحاب الهمم
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من أنها لم تجد صعوبة فى التعامل بالمطاعم لملازمة الأصدقاء لها واعتيادها علي حفظ الطلبات التي تتناولها، إلا أنها أرادت أن تقدم فكرة تساعد أصحاب الهمم من المكفوفين علي سهولة التواصل وقراءة الطلبات من قائمة الطعام "المنيو" بأنفسهم لتتولد من الطاقات المضيئة بداخلها فكرة إنشاء أول قائمة منيو مكتوب بطريقة برايل يساعد المكفوفين على اختيار ما يردونه بأنفسهم.

 

هبة رحمي سالم، الطالبة بكلية الألسن جامعة الأقصر، من أصحاب الهمم نفذت أول فكرة لإنشاء قائمة منيو مكتوب بطريقة برايل بمطعم سيسليا بمحافظة قنا ليخرج للنور بعد فترة من اقتراحه والبدء فى تنفيذه، وتستطيع هى وأصدقائها طلب ما يحتاجونه دون مساعدة من أحد.

قالت هبة رحمي، إن فكرة إنشاء منيو عرضت منذ سنوات عند البدء فى فتح نشاط للمكفوفين في محافظة قنا، حيث كانت من أوائل المكفوفين الملتحقين بالنشاط، وكانت قد اشترت صديقتها كريم " صن بلوك" مدون عليه بطريقة برايل فعرضت الفكرة علي المسئولين بالنشاط ولكنهم تراجعوا بسبب صعوبة تطبيق الفكرة على منتجات الأدوية التى تحتاج إلى التواصل مع مصانع تلك الأدوية.

وتابعت رحمي، أنه في عام 2019 اقترح النشاط كتابة منيو لعدد من المطاعم إلا أن الطابعة المخصصة لذلك تعرضت للتلف وكان ثمنها يزيد عن 100 ألف جنيه، فبدأت في كتابة المنيو عن طريق آلة الكتابة اليدوية المتواجدة معها بالمنزل والكتابة على الورق بلغة برايل بمساعدة أصدقائها.

وأوضحت هبة رحمي سالم، أن الوقت الذى استغرقه كتابة المنيو قارب علي الـ 16 ساعة متواصلة لصالح مطعم سيسليا بعد تغليفه من قبل أحد المكتبات، وتسليمه للمطعم لبدء العمل به في مساعدة المكفوفين وتقديمه لهم حال زيارتهم للمطعم.

وأكدت الطالبة، أن الهدف من الفكرة تقديم المساعدة لأصحابها من أصحاب الهمم بعيدًا عن المكسب المالي، والاعتماد على النفس في اختيار الوجبات التي يريدها الشخص دون اجهاد المرافقين أو الشعور بثقل تجاههم.

ومن جانبه قال مصطفي محمود، مدير المطعم، إن المطعم يتعامل مع أصحاب الهمم بنوع من الودية والحب كدور اجتماعي من المطعم، وفور التواصل من قبل مجموعة من أصحاب الهمم والطالبة هبة رحمي بعرض فكرة المنيو بعد الارتياح للمكان وافقت الإدارة علي الفكرة واقترحت تبني الفكرة والتكلفة ولكنهم رفضوا وأصروا علي تنفيذ المنيو بأنفسهم.

وأشار محمود، إلى أن مسئول السوشيال ميديا قام بإرسال قوائم الطعام التي يحتاجونها وتم تنفيذ الفكرة وتسليمها إلي إدارة المطعم علي الرغم من المعوقات التي تعرضوا لها وأزمة فيروس كورونا.

وكشف مصطفي محمود، عن تبني المطعم فكرة يوم احتفالي في كل عام للمكفوفين برعاية كاملة منهم وبمشاركة هبه رحمي التي ستقدم الدعوات للمكفوفين من أصحاب الهمم وستقدم فيها وجبات مجانية وسوف تختلف من عام لآخر مع تقديم خصومات كنوع من التشجيع للمكفوفين، بالإضافة إلي تزويد عدد طبعات المنيو المكتوب بطريقة برايل.

WhatsApp-Image-2020-12-10-at-11.16.33-PM
 
WhatsApp-Image-2020-12-10-at-11.16.34-PM
 
WhatsApp-Image-2020-12-10-at-11.16.36-PM
 
WhatsApp-Image-2020-12-10-at-11.16.38-PM
 
WhatsApp-Image-2020-12-10-at-11.16.40-PM
 
WhatsApp-Image-2020-12-10-at-11.16.42-PM









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة