لغز أهرامات الشمس والقمر فى البوسنة والهرسك.. تلال بسيطة أم مجمع قديم من صنع الإنسان.. العلماء يرفضون افتراضية منحها الطاقة للإنسان.. ونوفاك دجوكوفيتش يستمد منها العلاج النفسى.. ويصفها بـ"جنة الأرض"

الخميس، 10 ديسمبر 2020 12:00 ص
لغز أهرامات الشمس والقمر فى البوسنة والهرسك.. تلال بسيطة أم مجمع قديم من صنع الإنسان.. العلماء يرفضون افتراضية منحها الطاقة للإنسان.. ونوفاك دجوكوفيتش يستمد منها العلاج النفسى.. ويصفها بـ"جنة الأرض" أهرامات البوسنة
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في العقد والنصف الماضيين، أصبحت مدينة فيسوكو البوسنية منطقة جذب سياحى شهيرة بفضل العديد من "أهرامات الطاقة"، والتلال المغطاة بالأشجار والتى يزعم البعض أنها فى الواقع جزء من أكبر مجمع هرمى تم بناؤه على الإطلاق، حيث إن تل بليسيفيكا الذى يبلغ ارتفاعه 350 قدما، المعروف باسم هرم القمر، وهرم الشمس الذى يبلغ 720 قدما، هما معلمان مثيران للجدل للغاية فى وسط البوسنة والهرسك.

أهرامات البوسنة
أهرامات البوسنة

 

يُزعم أنهما يشكلان مجمعا قديما من صنع الإنسان يعطى مستويات هائلة من "قوة الطاقة" التى لها تأثير إيجابى على حياة الناس، بحسب موقع odditycentral.

وعلى الرغم من أن العلماء كانوا يحاولون دحض مزاعم العصر الجديد هذه لسنوات عديدة، إلا أن هناك بعض الشخصيات العامة والمسئولين الذين يؤمنون بهرم الطاقة، أبرزهم حتى المصنف الأول عالميا فى التنس، نوفاك دجوكوفيتش.

منطقة الأهرامات فى البوسنة
منطقة الأهرامات فى البوسنة

 

بدأ هوس الأهرامات بالبوسنة من قبل أوسماناجيك، المستكشف فى عام 2005، ومنذ ذلك الحين، يمتلك الرجل البالغ من العمر 60 عامًا الكثير من الأراضي فى المنطقة، وحفر الأنفاق في التلال وشيدت منتزه هرم مثير للجدل يستقبل آلاف الزوار كل عام.

على الرغم من أنه لا يضمن أن الطاقة من هذه "الأهرامات" ستشفى الجميع، إلا أنه يستشهد بالحالات التى شُفى فيها الناس من ارتفاع ضغط الدم أو السكرى أو حتى السرطان بعد زيارة هذا المكان.

الهرم من الداخل
الهرم من الداخل

 

وصرح أوسماناجيتش مؤخرًا: "رأيت هذا التل مغطى بأشجار التنوب والنباتات، ومنحدراته موجهة بشكل مثالى نحو النقاط الأساسية.. كان واضحًا بالنسبة لى أنه لم يكن تلا طبيعيا ولكن بناء حضارة متفوقة تقنيا"

عالم الجيولوجيا روبرت شوش من جامعة بوسطن قال لمجلة سميثسونيان، "ما وجده لم يكن غريبا أو مذهلا من وجهة النظر الجيولوجية.. الأمر بسيط تماما ودنيوي."

لكن انتقاد المجتمع العلمي لم يثنِ أوسماناجيتش، حثي أصبحت أهرمات الطاقة تغذى روحه وبمساعدة مئات المتطوعين الأجانب، أجرى حفريات أدت إلى اكتشاف شبكة من الأنفاق التي يقول إنها تنبعث منها "قوة" خاصة، لكن يقول الكثيرون إنها مجرد بقايا منجم قديم.

هذا الخريف ، شهدت حديقة الهرم في فيسوكو زيادة في عدد الزوار ، بعد أن زارها نجم التنس الصربي نوفاك دجوكوفيتش مرتين، في يوليو وأكتوبر، واصفًا إياها بـ "الجنة على الأرض". ينسب رواد الأعمال المحليون الفضل إلى دجوكوفيتش في إعادة الحشود، حيث ارتفع عدد الزوار بشكل كبير.

وبحسب ما ورد قال دجوكوفيتش: "أعلم أن هناك الكثير من الشكوك والمعضلات حول صحة هذا المكان". "لكي تفهم تمامًا ما يجري هنا ... عليك أن تأتى"

لا تزال أهرامات الطاقة في فيسوكو مثيرة للجدل، ولكن للآلاف، وربما حتى الملايين، من الناس الذين يعتقدون أن هناك شيئا مميزا عنها ، كل الأدلة العلمية في العالم لا تعني شيئا"، في حين قال زائر لهذا المكان، أشعر أننى بحالة جيدة، أتنفس جيدًا، أشعر بالضوء وكأنني أتلقى الطاقة هناك.

ولدخول المتنزه، يتعين على الزوار دفع رسوم دخول قدرها خمسة يورو (6 دولارات)، والتى تشمل الوصول إلى شبكة الأنفاق تحت الأرض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة