الانتخابات الأمريكية 2020.. إغلاق مراكز الاقتراع بـ40 ولاية.. المشاركة الأعلى منذ قرن بمنافسة شرسة بين ترامب وبايدن..فلوريدا تشعل الصراع بتقدم للرئيس و"المتأرجحة" تحسمه.. وجو ينتزع 131 صوتاً من المجمع الانتخابى

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 04:48 ص
الانتخابات الأمريكية 2020.. إغلاق مراكز الاقتراع بـ40 ولاية.. المشاركة الأعلى منذ قرن بمنافسة شرسة بين ترامب وبايدن..فلوريدا تشعل الصراع بتقدم للرئيس و"المتأرجحة" تحسمه.. وجو ينتزع 131 صوتاً من المجمع الانتخابى ترامب وبايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أغلقت مراكز الاقتراع فيما يقرب من 40 ولاية أمريكية على مدار الساعات الأخيرة، فى انتخابات وصفت بأنها الأكثر إقبالا منذ قرن.

 

وكانت أغلقت 26 ولاية مراكز الاقتراع ثم تبعتها بعد ساعة 14 ولاية.

 

وقالت وكالة أسوشيتيد برس إن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب فاز بـ6 ولايات جديدة هى  ولايات نورث داكوتا وساوث داكوتا ووايومنج ولويزيانا ونبراسكا، بعد أن كان فاز بعدد من الولايات مثل إنديانا وكنتاكى وأوكلاهوما وتينيسي وميسيسيبي وألاباما.

 

في غضون ذلك، فاز جو بايدن بولايات نيويورك ونيو مكسيكو، بعد أن فاز بعدد من الولايات منها ولايته ديلاوير. كما فاز المرشح الديمقراطي بولاية رود آيلاند ونيوجيرسي وماساتشوستس وماريلاند وإلينوي وديلاوير وكونيتيكت، وفقا لوكالة الأسوشيتيد برس الأمريكية.

 

وحصل بايدن الآن على 131 صوتًا انتخابيًا، بينما فاز ترامب بـ 92 صوتًا، ويحتاج المرشح للفوز بـ 270 صوتًا انتخابيًا للحصول على الرئاسة.

 

ووفقا لبى بى سى، من السابق لأوانه تصور الفائز في العديد من الولايات الرئيسية الأخرى - جورجيا وبنسلفانيا وأوهايو ونورث كارولينا.

 

والولايات الرئيسية التي يجب مراقبتها هي أريزونا وميشيجان ومينيسوتا وويسكونسن، التي تشكل 47 صوتًا انتخابيًا في التنافس.

3c982ef4-cda1-43e6-8a6c-568f92116695

وتتجه الأنظار إلى ولاية فلوريدا، حيث أنها إحدى الولايات المتأرجحة الحاسمة فى السباق، ومن يفز يحصل على 39 صوتا من أصوات المجمع الانتخابى.

 

وحال فوز ترامب بفلوريدا، كما هو متوقع تزيد فرصه فى حسم السباق، حيث أن هذه الولاية أساسية فى معركة الفوز، وخسارتها ربما تعنى خسارة الانتخابات. ولكن إذا خسرها بايدن سيكون بإمكانه الفوز بولايات أخرى وحسم السباق.

 

مع إغلاق صناديق الاقتراع في فلوريدا، أظهر استطلاع مبكر للخروج من الناخبين في الولاية انخفاضًا كبيرًا في دعم الديمقراطي جو بايدن بين اللاتينيين مقارنة بعام 2016.

 

كما تحول الناخبون اللاتينيون في جورجيا في عام 2016، ذهب الناخبون اللاتينيون في الولاية إلى هيلاري كلينتون بفارق 40 نقطة، إنهم يصوتون لجو بايدن بحوالي 25 نقطة.

 

ويتنافس في الانتخابات الأمريكية الرئيس دونالد ترامب، عن الحزب الجمهوري، آملاً في الفوز بولاية رئاسية ثانية، فيما يمثل جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الحزب الديمقراطي في تلك الانتخابات.

09c9f419-ca6a-4d37-a914-9145f8a698e3

ويحمل المرشحين ترامب وبايدن رؤي مختلفة في العديد من الملفات وبمقدمتها أزمة كورونا، وإدارة الاقتصاد، وملف المهاجرين وأمن الحدود وغيرها، وهو ما خلق حالة من التباين في استطلاعات الرأي التي تتوقع نتيجة الانتخابات الامريكية 2020 .

 

 

ويتم اختيار رئيس الولايات المتحدة بنظام المجمع الانتخابي، والبالغ عدد أصواته 538 ، ولكي يصبح المرشح فائزا، عليه أن ينتزع 270 صوتاً أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابى، أما عن آلية احتساب الأصوات فتتم بقاعدة الفائز يحصد الكل، بمعنى أنه لو فاز أى مرشح بأكبر نسبة من الأصوات فى ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابى لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحا فائز بنتيجة الانتخابات رغم حصوله على عدد أصل من الأصوات الشعبية.

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة