أول تعليق من ترامب وبايدن على نتائج انتخابات أمريكا واتهامات متبادلة بمحاولة سرقة الفوز

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 09:27 ص
أول تعليق من ترامب وبايدن على نتائج انتخابات أمريكا واتهامات متبادلة بمحاولة سرقة الفوز جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطورات هامة شهدتها اللحظات الماضية فى أجواء إعلان نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية، نناقشها مع حضراتكم خلال تغطيتنا دى .. أبرز هذه التطورات هو أول تعليق من المرشحين المتنافسين على مقعد رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن المرشح الديمقراطى ودونالد ترامب المرشح الجمهورى والرئيس الساعى لولايته الثانية .. بعد إعلان النتائج الأولية للانتخابات والتي تشير لحصول ترامب على 213 صوتا من أصوات المجمع الانتخابى ، وحصول نظيره بايدن على 235 صوتا حتى الآن.

وأظهرت النتائج التقديرية حتى الآن فوز ترامب في ولاية إنديانا وكنتاكي وأوكلاهوما وولاية وست فرجينيا، وتينيسي وأرنكساو وميسيسبي وألاباما وايومينغ وساوث داكوتا ونورث داكوتا وساوث كارولاينا وكنساس وولاية يوتاه، وولاية فلوريدا، وولاية أيداهو، وأهايو، وأيوا، ومونتانا، وتكساس.

بينما تشير النتائج إلى فوز بايدن بولاية فيرجينيا وولاية فيرمونت وديلاوير ونيوجيرسي، وماساتشوستس والعاصمة واشنطن وكونيتيكت، وإيلينوي ورود أيلاند ونيويورك، ونيو مكسيكو، وكولورادو ونيو مكسيكو، وكاليفورنيا، وولاية واشنطن، وأوريغون، وهاواي، ومينيسوتا، وأريزونا.

المرشح الديمقراطى جو بايدن خرج ليلقى كلمة على الشعب الأمريكي، أكد فيها أنه يؤمن بأنه على المسار الصحيح للفوز بالانتخابات، مضيفا أنه ليس من حقه أو من حق منافسه ترامب أن يعلن من يربح، مقدما الشكر لكل الأصوات التي دعمته.

وعقب نهاية كلمته للشعب الأمريكي توجه للخروج من مقر المؤتمر إلا أنه عاد مرة أخرى لإحضار أوراقه التي تركها على منصة المؤتمر

على الجانب الآخر ، سارع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، بالرد من خلال حسابه الرسمي على موق التدوينات الأشهر تويتر ، متهما الديمقراطيين بمحاولة سرقة الانتخابات، مؤكدا أنه لن يسمح لهم بذلك، مؤكدا أن هناك انتصار كبير ، معلنا أنه سيخرج ليتحدث عن هذا النصر في كلمة للشعب الأمريكي.

ويتم اختيار رئيس الولايات المتحدة بنظام المجمع الانتخابي، والبالغ عدد أصواته 538 ، ولكي يصبح المرشح فائزا، عليه أن ينتزع 270 صوتاً أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابى، أما عن آلية احتساب الأصوات فتتم بقاعدة الفائز يحصد الكل، بمعنى أنه لو فاز أى مرشح بأكبر نسبة من الأصوات فى ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابى لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحا فائز بنتيجة الانتخابات رغم حصوله على عدد أصل من الأصوات الشعبية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة