أكرم القصاص - علا الشافعي

ليس الفلسطينيون فقط.. 5 شعوب تطالب بحق تقرير المصير منها كوسوفو والشيشان

الإثنين، 30 نوفمبر 2020 06:30 م
ليس الفلسطينيون فقط.. 5 شعوب تطالب بحق تقرير المصير منها كوسوفو والشيشان فلسطينيون
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الخمسون على صدور قرار الأمم المتحدة رقم 649، والذى نص على حق الشعب الفلسطينى فى تقرير مصيره، والذى صدر  فى 30 نوفمبر عام 1970، وهو مصطلح يستخدم لتقرير مصير حرية الشخص والمجتمع فى تقرير حياته وسياسته داخل أراضيه بدون تدخل خارجى، وفى معنى آخر هو حق الشعوب فى اختيار من يحكمهم بدون تدخل دولة أخرى. 
 
وهناك عدة شعوب من بينها الشعب الفلسطينى لا يزالون يطالبون بحق تقرير المصير، من هؤلاء الشعوب:
 

1- كشمير

 
هى إقليم يتنازع عليه الهند وباكستان منذ عام 1947، وقامت عدة حروب بسبب تلك الإقليم المتنازع عليه، فى ضوء قرارات الامم المتحدة. واصلت التأكيد على أن المحادثات بين الهند وباكستان فى المستقبل يجب أن تركز على تأمين حق تقرير المصير لشعب كشمير. وقد رحبت باكستان رسميا أى وساطة دولية أو بدور طرف ثالث لتسهيل المحادثات. وسائل الاعلام الباكستانية تؤيد الرأى القائل بأن "كشمير هى القضية الأساسية بين الهند وباكستان، ودون أى مفاوضات شاملة حول هذه القضية والوضع بين الهند وباكستان من غير المرجح أن تتحسن.
 

2- كوسوفو

 
يقع إقليم كوسوفو ضمن حدود دولة يوغوسلافيا السابقة وفق ما كان يطلق عليه تسمية دولة الاتحاد اليوغوسلافي، وعندما تم تقسيم يوغوسلافيا حدث نزاع حول وضع إقليم كوسوفو، وأصبح الإقليم واقعاً ضمن نطاق سيادة جمهورية صربيا وعاصمتها بلغراد. بجوار إقليم كوسوفو بقية أجزاء صربيا من ناحية الشمال والشرق وجمهورية مونتينيغرو من الغرب وجمهوريتى ألبانيا ومقدونيا من الجنوب (انظر الخارطة)، ومدينة بريشتينا هى عاصمة الإقليم.
أما سكانه فيتجاوز عددهم المليونين بقليل، الأغلبية العظمى من العرق الألبانى مع وجود أقليات صربية، غورانية، بوسنية، أتراك إضافة إلى مجموعات صغيرة أخرى. وبعد اندلاع حرب كوسوفو عام 1999م أصدر مجلس الأمن الدولى القرار 1244 الذى تم بموجبه وضع الإقليم تحت سلطة الأمم المتحدة المؤقتة. ثم تم الاتفاق بين الأمم المتحدة وحلف الناتو، لبحث حق تقرير المصير الذى يطلب به شعب كوسوفو.
 

3- كتالونيا

كتالونيا
 
الكطلان أو الكتالان هم الشعب الذى يعيش فى كاتالونيا، وهى منطقة حكم ذاتى فى إسبانيا، أو متحدر من أصول تنتمى لتلك المنطقة. وعادة يحسب أهل بلاد الكاتالان فى جنوب فرنسا من الكتالانيين. وهم مجتمع ذات حكم ذاتى فى إسبانيا، معظم شعب الكطلان يعيش فى إسبانيا حيث تعدادهم يفوق السبع ملايين نسمة. وهناك أكثر من 100,000 كطلونى يعيش بفرنسا. وحوالى 31,000 كطلونى يعيش فى أندورا 20,000 فى سردينيا. وخلال الإمبراطورية الإسبانية، هاجر جماعات كطلونية إلى أمريكا اللاتينية وانشاؤا مستوطنات فى الشيلى وكوبا وبورتو ريكو وجمهورية الدومينيكان.
 

4- الشيشان

الشيشان
 
الشيشان هى مجموعة عرقية شمال شرق القوقاز من شعوب ناخ، نشأت فى شمال القوقاز وتتوضع فى أوروبا الشرقية. يشيرون لأنفسهم باسم نوختشي. يعرف الشعب الشيشانى والإنغوش باسم شعب فايناخ (تعنى شعبنا فى الشيشانية). يعيش غالبية الشيشان اليوم فى جمهورية الشيشان، وهى جزء فرعى يتبع لروسيا الاتحادية. أغلبية الشيشان هم من المسلمين.
 
ساهم انعزال البقعة الجغرافية لجبال القوقاز والقيمة الاستراتيجية التى وضعها الأجانب على المناطق التى استوطنها الشيشان إلى حد كبير فى تغذية روح الجماعة لديهم، وساعدت على تشكيل الطابع الوطنى المستقل لها. كان المجتمع الشيشانى متساويًا ومنتظمًا حول عشائر محلية مستقلة، تدعى «تيبس».
 
 

5- قرقلباغيون

قراقلباغيون وهم مجموعة عرقية تعيش حياة بدائية فى إقليم قرقل باغستان فى شمال غرب أوزبكستان بين نهر ودلتا جيحون و بحيرة آرال ويبلغ عددهم فى العالم حوالى 620 ألف نسمة ويتواجدون أيضاً فى كازاخستان و تركمانستان ويتحدثون باللغة القرقلباغية وهى من عائلة اللغات القبجاقية مع اللغتين القازاقية و اللغة النوقائية، معنى اسمهم العرقى هو أصحاب القبعات السود باللغة الأوزبكية، لهم إقليم ذاتى فى أوزبكستان وهو إقليم قرقل باغستان وألذى تعتبر مدينة نكوص عاصمته حيث يتواجدون فى تلك المنطقة منذ القرن الثامن عشر، يدين القرقلباغيون أغلبهم بالإسلام السنى مع وجود قليل للصوفيين والشيعة بينهم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة