أكرم القصاص - علا الشافعي

إعادة مخطوطة نادرة مكتوبة بخط اليد إلى اليونان.. اعرف لماذا؟

الإثنين، 30 نوفمبر 2020 06:00 ص
إعادة مخطوطة نادرة مكتوبة بخط اليد إلى اليونان.. اعرف لماذا؟ مخطوط يونانى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيعيد متحف الكتاب المقدس فى واشنطن مخطوطة إنجيلية نادرة مكتوبة بخط اليد تعود للقرن العاشر أو الحادى عشر إلى دير العذراء إيكوسيفينيسا (المعروف أيضًا باسم دير كوسينيتزا) الذى يقع على جبل بانجون فى شمال اليونان.
 
مخطوطة
مخطوطة

وكانت الوثيقة التاريخية من بين مئات الأشياء التى نهبتها القوات البلغارية من الموقع فى عام 1917، وأبلغ متحف الكتاب المقدس مكتب البطريرك المسكونى برثلماوس الأول، الزعيم العالمى للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، أنه يحمل أحد أقدم الأناجيل المكتوبة بخط اليد فى العالم، ثم عرض عليه إعادته، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع  theartnewspaper

وبحسب وكالة أنباء أثينا المقدونية، فقد سمح البطريرك للمتحف بعرض العمل حتى أكتوبر 2021، وأعاره ثلاث مخطوطات أخرى كبادرة امتنان لعودة الأناجيل.

بدأ المتحف، الذي تم افتتاحه في عام 2017 في إجراء تحقيقات أكثر شمولاً في مجموعته لإعادة قطع أثرية أخرى، تم إغلاق المتحف الآن، وكان لديه حضور ما قبل الوباء مليون زائر سنويًا.

وكانت مخطوطة إيكوسيفوينيسا 220 من بين 431 مخطوطة و 470 عملاً آخر تم نهبها من مكتبة الدير ، بما في ذلك أيقونات وأثواب وأغراض طقسية. يرتبط موقع متحف الكتاب المقدس على الإنترنت بتقرير عن الفظائع التي ارتكبها في المنطقة أنصار بلغاريون معروفون باسم كوميتادجي ، بالإضافة إلى أعمال النهب التي نفذت تحت إشراف مراسل الحرب التشيكي فلاديمير سيس ، الذي قدم نفسه على أنه عالم آثار بلغاري .

نُقلت هذه الأشياء على 24 بغل، ويحتفظ مركز إيفان دوجيف للدراسات السلافية البيزنطية في صوفيا بحوالي 300 من المخطوطات المنهوبة ،وتممطالبة بلغاريا بإعادة جميع القطع الثقافية التي تم أخذها خلال الحرب العالمية الأولى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة