أكرم القصاص - علا الشافعي

5 كتب عن سياسات ومسيرة جورج بوش الأب فى ذكرى رحيله .. أبرزها الخطب

الإثنين، 30 نوفمبر 2020 01:10 م
5 كتب عن سياسات ومسيرة جورج بوش الأب فى ذكرى رحيله .. أبرزها الخطب جورج بوش الأب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر، اليوم، الذكرى الثانية على رحيل الرئيس الأمريكى الأسبق، جورج بوش الأب، وهو والد الرئيس الأسبق للولايات المتحدة جورج بوش الابن، إذ رحل فى 30 نوفمبر من عام 2018.
 
وجورج هربرت واكر بوش، أو كما يعرف بـ جورج بوش الاب، هو سياسى أمريكى وكان الرئيس الحادى والأربعين للولايات المتحدة من عام 1989 إلى 1993، ورأس بوش الولايات المتحدة خلال انتهاء الحرب الباردة، وهزيمة الجيش العراقى فى عهد صدام حسين، ولكنه خسر فرصة للفوز بفترة ثانية بعد خرقه تعهده بعدم فرض ضرائب جديدة.
 
وقدمت عن سيرة ومسيرة الرئيس الأمريكى الحادى والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية، قبل وفاته، عدد من المؤلفات والكتب، تضمنت سياساته، وبعض من أشهر خطبه قبل وأثناء فترة حكمه التى دامت لأربعة سنوات كاملة، من بينها:
 

القدر والسلطة: ملحمة أميركية لجورج هربرت ووكر بوش

القدر والسلطة ملحمة أمريكية جورج هربرت ووكر بوش
 
كتاب لجون ميتشام تناول فيه سيرة الرئيس الـ 41 للولايات المتحدة، متضمناً في كثير من فصوله الجهود المبذولة من قبل الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب في سبيل تحرير الكويت من الاحتلال العراقي عام 1991 والإطاحة بصدام حسين.
 
فبعد غزو صدام الكويت في أغسطس 1990، حاولت إدارة الرئيس جورج دبليو بوش الرد على هذه الخطوة، حيث أعلن الرئيس بعد عودته من المنتجع الرئاسي في كامب ديفيد إلى البيت الأبيض بعد ظهر الأحد الموافق الخامس من أغسطس 1990 "أن هذا الوضع لن يستمر.. هذا الوضع لن يستمر.. هذا عدوان ضد الكويت".
 
وفاجأ هذا البيان القوي مستشاري بوش المقربين، حيث سأله مستشاره للأمن القومي برنت سكوكروفت من أين حصلت على ذلك «هذا الوضع لن يستمر؟ « فأجاب بوش "هذا أمر يخصني... هذا هو ما أشعر به"، وتم الكشف عن هذا الحوار في كتاب جون ميتشام الذي أظهر كذلك مساعي بوش الأب للحصول على تفويض من الكونغرس الأميركي لحرب الخليج الأولى.
 

الحديث عن الحرية: الخطب المجمعة

الحديث عن الحرية الخطب المجمعة
 
صدر الكتاب فى 25 يونيو عام 2011، بالتزامن مع الذكرى العشرين لتنصيبه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، وتضمن الكتاب مجموعة من خطابات الرئيس الحادي والأربعين، يعبر عن مخاوفه وفلسفته السياسية وانتصاراته وتحديات سنواته فى السلطة، سواء كان قبول الترشيح أو قرار إلى القوات المسلحة في الخليج، وتقديم الاستشهادات الرئاسية إلى جو ديماجيو وتيد ويليامز، أو الاحتفال بالذكرى الخمسين لبيرل هاربور، فإن هذه الخطابات، كبيرة وصغيرة، حددت سنوات بوش الأولى.
 

مع أطيب التمنيات جورج بوش الأب

مع أطيب التمنيات جورج بوش الأب
 
وهو كتاب صدر فى 4 نوفمبر عام 2014، عبارة عن سيرة ذاتية، للرئيس الأمريكى الأسبق، يكشف فيه تفاصيل عديدة من حياته، فى الفترة من عام 1941 إلى عام 2010.
 
وجاء فى تقديمة الكتاب: "من كان يعلم أنه فى ظل نزعة جورج بوش المرتجلة، ينبض القلب الدافئ لكاتب غزير الوجود وشاعرى فى بعض الأحيان بشعور من الفكاهة؟ "رغم أن جورج بوش قد احتفظ علانية، إلا أنه شارك أفكاره الخاصة فى المراسلات طوال حياته.. هذه المجموعة من الرسائل ومذكرات اليوميات والمذكرات هى الأقرب إلى سيرة حياته.
 

يوميات الصين جورج دبليو بوش: صنع رئيس عالمي

يوميات الصين جورج دبليو بوش صنع رئيس عالمي
 
هو كتاب صدر فى 4 مايو عام 2008، تتوافر هذه المذكرات المطبوعة لأول مرة في يوم من يوم في حياة جورج دبليو بوش في الصين ، فتفتح نافذة رائعة في واحدة من أكثر فترات حياته المهنية. بصفته رئيسًا لمكتب الاتصال بالولايات المتحدة في بكين من عام 1974 إلى عام 1975 ، شهد بوش مداولات على مستوى عالٍ في السياسة والتفاعلات الاجتماعية اليومية بين القوتين العظميين في الحرب الباردة، تقدم يوميات الصين لجورج بوش الابن نظرة حميمة على هذه الفترة الأساسية من التاريخ الدولى، تسهم إسهاما كبيرا في فهمنا للعلاقات بين الولايات المتحدة والصين، وتسلط الضوء على المثل العليا لرئيس عالمى فى صنعه.
 

عالم تحول

عالم تحول
 
هو كتاب صدر عام 1998 من قبل الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش وبرينت سكوكروفت، مستشار الأمن القومي لبوش، يوثق العلاقات الخارجية خلال إدارة بوش، حيث يقوم الرئيس السابق ومستشاره للأمن القومى بشرح في عام 1998 لماذا لم يدخلوا بغداد ويخرجوا حكومة صدام حسين من الحكم عام 1991 أثناء حرب الخليج.
 
وذكر الرجلين فى الكتاب: في حين كنا نأمل أن تسقط الثورة أو الانقلاب الشعبي صدام، لم تكن الولايات المتحدة ولا دول المنطقة ترغب في رؤية تفكك الدولة العراقية. كنا قلقين بشأن توازن القوى على المدى الطويل على رأس الخليج (الفارسي). إن محاولة القضاء على صدام، وتمديد الحرب البرية إلى احتلال العراق ، كان من شأنه أن ينتهك مبادئنا التوجيهية بشأن عدم تغيير الأهداف في منتصف الطريق، والانخراط في "زحف المهمة" ، وكان سيتكبد تكاليف بشرية وسياسية لا يمكن حسابها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة