أكرم القصاص - علا الشافعي

قضايا على طاولة التوك شو.. معايير ومواعيد إغلاق المحال الجديدة

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 05:00 ص
قضايا على طاولة التوك شو.. معايير ومواعيد إغلاق المحال الجديدة نادر سعد
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتناول برامج التوك شو يوميًا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة التى تخص الشأن الداخلي والقضايا العالمية، كانت أبرز القضايا التى عرضتها برامج أمس الاثنين

صندوق علاج مكافحة الإدمان: تحليل لـ90 سائق يوميا طول اليوم الدراسى

قال المستشار حسن حرك عضو مجلس إدارة صندوق علاج مكافحة الإدمان، إنه منذ 2014، والصندوق يجرى تحاليل على كافة سائقي الأوتوبيسات المدرسية، مشيراً إلى أنه تم الكشف على 6 آلاف سائق مدرسي خلال الفصل الدراسي الأول من العام الماضي، وتبين بهم متعاطين للمواد المخدرة، وتابع:" نسبة التعاطي بين الـ6 آلاف سائق بلغت 1.5%.. أى قرابة 160 سائقا".

وأضاف "حرك"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " المواجهة " مع الإعلامية ريهام السهلي  على قناة أكسترا نيوز ، أن السائق الذى يثبت تعاطيه المخدرات يتم إنهاء خدمته بالكامل ويتم اتخاذ الإجراءات الجنائية ضده وتتم محاكمته ، مضيفا نحن نقوم بتحليل لـ 90 سائقا يوميا طول اليوم الدراسي.

وأكد، أن الحملات للكشف عن المخدرات لسائقي الحافلات المدرسية بتعاون مع وزارة الداخلية الممثلة في الإدارة العامة للمرور ومكافحة المخدرات ووزارة الصحة، لفت إلى أن هناك خط ساخن للصندوق 16123 لإبلاغ عن سائقي المخدرات نتلقى من خلاله شكاوى أولياء الأمور، وحال إبلاغ أي منهم بأن يشك في سائق الحافلة ننتقل فوراً ويتم التحليل له ولكافة السائقين العاملين بالمدرسة.

وأشار إلى أن نقوم بتنفيذ الحملة مباشرا وليس في القاهرة بل جميع المحافظات سواء المدارس أو الجامعات.

ومن جانب أخر، علق المستشار حسن حرك، مسئول حملة الكشف المبكر عن الإدمان بالجهاز الإدارى للدولة، عضو مجلس إدارة صندوق مكافحة الإدمان، على مشروع قانون المقدم من الحكومة، بشأن "بعض شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها"، والخاص بفصل الموظف المتعاطى للمخدرات من الجهاز الإدارى للدولة.

وقال "ترك" خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، إن صندوق مكافحة الإدمان يستهدف خلق بيئة رافضة لتعاطى المخدرات، لافتًا إلى أن نسبة التعاطى فى مصر أعلى من المعدلات العالمية، حيث تصل لـ 8 و 9%، فى حين أن المعدلات العالمة 4%.

وأشار إلى أنه بنسبة كبيرة يرجع تعاطى الأطفال للمخدرات فى المدارس بسبب تعاطى آبائهم المخدرات.

وواصل:" لدينا 26 مكانا لتقديم خدمة العلاج من إدمان المخدرات بالمجان، ويوجد 25 ألف موظف منذ مارس الماضى تلقوا الخدمات العلاجية فى سرية تامة، ويمارسون حياتهم بشكل طبيعى الآن".

وذكر أنه تم التحليل على المخدرات لـ 102 ألف موظف، وثبت إيجابية 2%، مضيفًا أن تحليل عينة الموظف تتم على ثلاث مراحل بالصحة والطب الشرعى للتأكد من نتائج تحليل المخدرات.

متحدث الحكومة يكشف معايير ومواعيد إغلاق المحال: تفاصيل الخطة الأربعاء المقبل

قال المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه سيتم مناقشة وإقرار خطة وزارة التنمية المحلية التى أعدتها مسبقاً مع الجهات المعنية لضبط مواعيد إغلاق المنشآت التجارية، بما تتضمنه من مقاهى ومطاعم ومحال تجارية فى مواعيد محددة، وذلك فى اجتماع مجلس الوزراء يوم الأربعاء المقبل.

وأضاف فى مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على شاشة "ON"، أن هذه المواعيد ستكون مختلفة على ثلاث مستويات، الأول مستوى الفصول بين الصيف والشتاء بفارق ساعة فى فصل الصيف مقارنة بالشتاء، وعلى صعيد المستوى الجغرافى بين محافظات الوادى والدلتا مقارنة بالمحافظات السياحية، حيث سيكون هناك مرونة أكبر وتسامح في مواعيد الإغلاق فى المحافظات السياحية لطبيعتها، والمستوى الثالث هو طبيعة النشاط فالمنشآت الحرفية ستختلف عن التجارية بمواعيد الغلق.

ورجح سعد أن تتراوح توقيتات الغلق بين الساعة 10 و11 و12 صيفاً وشتاءً بحيث يكون أقصى مواعيد للغلق فى منتصف الليل في المطاعم والمقاهى، قائلاً " المطاعم ستغلق أبوابها فى الثانية عشرة ليلاً في الشتاء، وقد يسمح لها حتى الواحدة في الصيف، وهذه ليست مواعيد نهائية والمقاهى سيسرى عليها نفس مواعيد غلق المطاعم".

وشدد سعد أن إغلاق المقاهى بات مطلباً شعبيا، لاسيما تلك المتواجدة في أماكن سكنية، حيث إن السماح لها بالعمل حتى الصباح الباكر يسبب إزعاجاً للمناطق السكنية، وبالتالى سيكون هناك تشديد على المقاهى فى توقيتات الإغلاق.

وحول مواعيد غلق المحال التجارية قال سعد: "ستتراوح مواعيد غلقها في العاشرة مساء فى الشتاء والحادية عشرة صيفاً والورش ستكون فى مواعيد أسبق من المحال التجارية وفقاً لمعايير الإزعاج للمناطق السكنية لكن الورش الواقعة فى أماكن بعيدة عن العمران لن تخضع لمواعيد الغلق، ولن تشهد أية قيود".

وكشف أن البقالات التجارية والصيدليات لن تخضع لمعايير الإغلاق وستكون مستثناه، مشدداً أن مواعيد الغلق الهدف منها هو إبعاد الإزعاج عن المناطق السكنية وإعادة الهدوء والسكينة لها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدكريم رضوان

مواعيد غلق المقاهى

المستشار نادر سعد المتحدث الأعلامى لمجلس الوزراء  محق تماما فى التشديد  على مواعيد غلق المقاهى بانة اصبح مطلبا شعبيا  ملحا   نحن لا ننام ولا نشعر بالسكينه والهدوء فى بيوتنا بسبب اهل الليل الذين يتوجهون للمقاهى قبل منتصف الليل بقليل وحتى الفجر  لممارسة صخب وازعاج  وتحدث وهزار ومعظم الأحيان مسخرة  وقلة حياء وألفاظ مشينة  هل يوافق أصحاب المقاهى وهؤلاء الذين يتسلون  على ان تكون هذة المهازل اسفل بيوتهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة