المحافظات جاهزة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب.. رفع حالة الطوارئ وتشكيل غرف عمليات.. تجهيز المدارس وتعقيمها.. 98 مركزا انتخابيا تستقبل 515 ألف ناخب فى بورسعيد.. وتجهيز 1159 لجنة فرعية بالغربية

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 03:00 م
المحافظات جاهزة للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب.. رفع حالة الطوارئ وتشكيل غرف عمليات.. تجهيز المدارس وتعقيمها.. 98 مركزا انتخابيا تستقبل 515 ألف ناخب فى بورسعيد.. وتجهيز 1159 لجنة فرعية بالغربية انتخابات مجلس النواب
المحافظات - السيد فلاح - شريف الديب -إيمان مهنى - معتز الشربينى- محمد حسين - محمد طارق - محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- 982 مقرًا انتخابيًا بالشرقية يستقبل 4 ملايين 427 ألف ناخب.. و1426 لجنة فرعية بالدقهلية

 

أعلنت 13 محافظة والتى تجرى بها المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب بالنظام الفردى وهى القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، الانتهاء من استعداداها لانتخابات، بتجهيز المدارس والمقار الانتخابية.

 

وفى نظام القائمة للمرحلة الثانية تجرى الانتخابات فى الدائرة الأولى ومقرها دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم 6 محافظات (القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ)، وخصص لها 100 مقعد، وكذا فى الدائرة الثالثة دائرة قطاع شرق الدلتا ومقرها مديرية أمن الشرقية، وتضم 7 محافظات (الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعلية، السويس، شمال سيناء، جنوب. سيناء)، وخصص لها 42 مقعدًا.

تجرى الانتخابات فى المرحلة الثانية خلال أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج، ويومى 7 و8 نوفمبر فى الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر فى الخارج، ويومى 7 و8 ديسمبر فى الداخل.

وفى الإسماعيلية، أكد اللواء شريف بشارة، محافظ الإسماعيلية، على جميع المسؤلين بالجهاز التتنفيذى للمحافظة بضروة الإسراع فى الانتهاء من اتخاذ كافة التدابير والتجهيزات اللازمة لتيسير اجراءات عملية انتخابات مجلس النواب 2020 المقرر انطلاقها يومى السبت والأحد الموافقان 7  و8 من نوفمبر المقبل.

وأضاف محافظ الإسماعيلية، أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بجميع أجهزة المحافظة ومديريات الخدمات التابعة لها لتكون على أتم الإستعداد للعملية الانتخابية وتحسبا  للتعامل مع أى  موقف طارئ قد يحدث والمتابعة والعرض أولا بأول على  المحافظ.

وأشار  محافظ الإسماعيلية إلى أنه تقرر انعقاد غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة أعتبارًا من يوم الخميس الموافق 5 من نوفمبر ويستمر العمل على مدى 72 ساعة متواصلة لمتابعة سير وانتظام كافة الخدمات.

وأكد محافظ الإسماعيلية على الالتزام التام من الجميع باتباع كافة الاجراءات الأحترازية والوقائية لمواجهة أية تداعيات للاصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" والالتزام بتطبق التباعد الاجتماعى وعدم السماح بأى شضكل من أشكال الزحام أو التكدس وتوفير كافة سبل المناخ الأمن والمناسب لجميع النالخبين لتسهيل عملية المشاركة فى الأدلاء بأصواتهم.

كما تم مراجعة واستعراض كافة الإجراءات التنفيذية والاستعدادات والتجهيزات التى تم تنفيذها بمختلف قطاعات المحافظة وتوابعها استعدادا للانتخابات.

ويذكر أن أجمالى عدد المراكز الانتخابية بالمحافظة 201 مركزا باجمالى عدد  319 لجنة فرعية وعدد 901 ألف و569 ناخب وناخبة، وتم التأكيد على التنسيق التام فيما بين مختلف الجهات المعنية على تأمين اللجان من الخارج و الاهتمام بأعمال النظافة بالمناطق المجاورة للمقار التى يجرى بها الانتخابات بأنواعها والمتابعة اليومية والعمل على إزالة أى معوقات قد تحدث.

كما تم توفير مصادر إضاءة تبادلية فى جميع مراكز الانتخابات و لجان الفرز ووجود تليفون خط ارضى بكل مركز انتخابى وتوفير غرفة مؤمنة بشبابيك حديد للتحفظ على صناديق الاقتراع بمصبعات حديدية وأبواب حديدية لحفظ الصناديق بعد انتهاء اليوم الأول من الاقتراع، ومراجعة إجراءات الصيانة اللازمة لدورات المياه المستخدمة أثناء العملية الانتخابية داخل المقار الانتخابية بالأدوار الأرضية لتناسب ذوى الاحتياجات الخاصة. وإنشاء حرم أمن بأستخدام الفراشة و إزالة الأشجار والنباتات التى تعوق الرؤية لتسهيل عملية التأمين و إنشاء سرادق به عدد مناسب من الكراسى لإنتظار الناخبين أمام كل مركز أنتخابى مع مراعاة إجراءات التباعد الإجتماعي.

وفى بورسعيد، قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، إن المحافطة أنهت استعداداتها لانتخابات مجلس النواب، المقرر لها يومى 7 و8 نوفمبر الجارى، مشيرًا إلى أن إجمالى عدد المراكز الانتخابية بالمحافظة تبلغ 98 مركزًا بإجمالى 172 لجنة فرعية 515 ألف و790 ناخبًا وناخبة، وتضم الدائرة الأولى قسم أول وثانى بورفؤاد وأحياء الشرق والعرب والضواحى بإجمالى عدد الناخبين 248337  موزعين على 46 مركز انتخابى يضم 90 لجنة ويبلغ عدد المرشحين بالدائرة 30 مرشحا.

أضاف محافظ بورسعيد، أن الدائرة الثانية تضم أقسام الجنوب 1و2 وأحياء المناخ والزهور بإجمالى عدد الناخبين 267453 موزعين على 52 مركز انتخابى يضم 82 لجنة ويبلغ عدد المرشحين بالدائرة 20 مرشحا.

وأكد محافظ بورسعيد، أن المحافظة تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين وأن دورها فى انتخابات مجلس النواب القادمة، يقتصر فقط على إتمام تجهيز وإعداد المقار الانتخابية وتقديم الدعم اللوجيستى للقائمين عليها، والعمل على توفير وسائل الراحة للمواطنين أثناء الإدلاء بأصواتهم والالتزام بقواعد الهيئة الوطنية للانتخابات والوقوف بكل حيادية تجاه المرشحين.

وتابع محافظ بورسعيد، أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا أثناء العملية الانتخابية، حيث تم توفير عدد كافى من المقاعد بالمدارس تم وضعها بحيث يتم مراعاة التباعد الاجتماعى بين الناخبين مع تحديد أماكن محددة لوقوف المواطنين على مسافات متباعدة، بالإضافة إلى إلزام المواطنين بارتداء الكمامات أثناء إدلائهم بأصواتهم.

وحث محافظ بورسعيد، المواطنين على المشاركة فى الانتخابات وممارسة حقهم الدستورى باختيار المرشح الذى يريدونه دون تدخل من أحد مؤكدًا أن المشاركة فى الانتخابات واجب وطنى على الجميع وعلى المواطن أن يدرك أن مشاركته لها دور إيجابى فى مسيرة الوطن الديمقراطية .

وأكد اللواء عادل الغضبان، أن هناك غرفة عمليات رئيسية بالمحافظة سيتم ربطها بغرف العمليات بالأحياء واللجان الانتخابية، وهناك لجان سوف تقوم بالمرور على جميع المراكز الاتتخابية للتأكد من توافر كافة الخدمات اللوجستية واستعداد تلك اللجان على الوجه الأكمل والتأكد من أعمال الكهرباء والتيار البديل وكذلك النظافة  داخل وخارج اللجان من أجل ظهور بورسعيد بصورة مشرفة أثناء الانتخابات

وشدد محافظ بورسعيد على ضرورة توفير عدد من الكراسى المتحركة لذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن ومراجعة وسائل الأطفاء بالمراكز الانتخابية واللجان العامة بمعرفة الحماية المدنية ومراجعة الإنارة الداخلية باللجان، كما أكد على مديرية الشئون الصحية برفع درجة الاستعداد بالمستشفيات والتنسيق مع مرفق الإسعاف لنشر سيارات الإسعاف وتوزيعها بالقرب من المراكز الانتخابية.

كما شدد محافظ بورسعيد على رؤساء الأحياء بالتنسيق مع إدارة المرور لرفع السيارات من محيط اللجان وتوفير حرم آمن لكل لجنة للتيسير على المواطنين عند الإدلاء بأصواتهم.

وفى الشرقية، أعلن الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، رفع حالة الاستعداد القصوى بين أجهزة التنفيذية والأمنية، استعدادًا للانتخابات البرلمانية المقرره يومى 7و8 نوفمبر الجارى.

وأكد محافظ الشرقية، الانتهاء من تجهيز 982 مقرا انتخابيا يستوعب 1597 لجنة فرعية لإستقبال 4 ملايين و427 ألف و375 ناخب وناخبة من أبناء المحافظة للإدلاء بأصواتهم والمشاركة فى الإنتخابات القادمة لإستكمال الحياة التشريعية واكتمال مؤسسات الدولة، مشددا على ضرورة توفير كافة الإمكانيات والتجهيزات اللازمة للخروج بالعملية الانتخابية بشكل حضارى ولائق.

وأعطى محافظ الشرقية، تعليمات مشددة لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق بين رؤساء الوحدات المحلية ومديرى المدارس لتطهير و تقييم المدارس المقرر استخدامها لجان وشن حملات نظافة وتجميل حولها، وكذلك توفير المستلزمات الضرورية بكل مقر إنتخابى من  تجهيز أماكن لإنتظار الناخبين من كبار السن وذوى الإحتياجات الخاصة، وتزويد اللجان بالكراسى ومياه الشرب ووسائل التهوية، وإزالة العبارات المسيئة والدعاية الإنتخابية من على جدران المقرات الإنتخابية.

وفى المنوفية، أعلن اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، عن الاستعداد الكامل لمحافظة المنوفية، ورفع درجة الإستعداد القصوى بكافة القطاعات إستعداداً لإنتخابات مجلس النواب 2020والمقرر إجراؤها خلال يومى 7،8 من نوفمبر الجارى.

وأكد محافظ المنوفية على رؤساء الوحدات المحلية بضرورة الألتزام بفترة الصمت الإنتخابى وعدم إطلاق أى دعاية لأى من المرشحين وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين والوقوف على الحيات التام من المرشحين.

وأشار محافظ المنوفية،  إلى ضرورة تفعيل غرف العمليات الفرعية بالمراكز وتفعيل خدمة الخط الساخن للتواصل مع المواطنين وبحث شكواهم فى كافة القطاعات وربطها بغرفة العمليات المركزية بالمحافظة .

وأكد محافظ المنوفية أن المحافظة استعدت بتجهيز (512) مقراً إنتخابياً و (6) لجان عامة و(926) لجنة فرعية ، هذا وتستقبل اللجان الإنتخابية ( 2مليون و698 ألف 758) ناخب على مستوى المحافظة للإدلاء بأصواتهم فى الإستحقاق الدستورى.

وتابع محافظ المنوفية على أنه سيتم متابعة سير الإنتخابات على مدار الساعة من خلال غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة بالتنسيق مع رجال القوات المسلحة والشرطة ومديرى مديريات الخدمات ورؤساء المراكز والمدن والوقوف على الحالة العامة للجان والتعامل الفورى فى حالات الطوارئ والأزمات وكذا إستقبال شكاوى المواطنين وسرعة حلها على الفور لضمان إنتظام العملية الإنتخابية.

وفى الدقهلية، أكد الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، أن المحافظة بكامل أجهزتها استعدت لإجراء إنتخابات مجلس النواب، مشيرا إلى أن هناك تعاون وتنسيق بين جميع الجهات الأمنية وجميع الأجهزة المعنية بالعملية الإنتخابية بهدف التأمين التام لمقار اللجان الانتخابية والتيسير على الناخبين للادلاء بأصواتهم داخل اللجان وضمانا لنجاح العملية الانتخابية.

وأضاف محافظ الدقهلية، بأنه سيكون هناك انعقاد مستمر لغرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة للمتابعة على مدار الساعة، وربطها مع غرف العمليات بالوحدات المحلية بالمراكز والمدن والاحياء والقرى، لمتابعة انتظام وسير العمليات الانتخابات بنطاق المحافظة، وأوضح المحافظ أن الكتلة التصويتية بالدقهلية  تبلغ 4 مليون و352 ألف و87 ناخبا، وأن إجمالى عدد المراکز الإنتخابية 699 مركزا انتخابيا، وعدد اللجان الفرعية 1426لجنة، مشيرًا إلى أن الانتخابات بالدقهلية تجرى فى 10 دوائر انتخابية، تضم جميع مراكز ومدن واحياء المحافظة والتى يبلغ عددها 21 مركز ومدينه وحي.

ووجه محافظ الدقهلية لرؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء ومديرى مديريات الخدمات وكافة قطاعات المرافق بضرورة، الوقوف على مسافة واحدة، تأكيداً للحيادية والشفافية، مع أهمية التشجيع على المشاركة فى الانتخابات بفاعلية، مؤكدا على تجهيز مقر كل لجنة وتأمينه على أعلى مستوى، وضرورة التأكد من توافر وصلاحية كافة وسائل ومعدات الحماية المدنية بالمقار الانتخابية، وتجهيز دورات المياه وصيانتها بكافة المقرات الانتخابية.

وشدد محافظ الدقهلية على مراجعة أعمال الإنارة باللجان الانتخابية، والتأكد من وجود وسيلة إضاءة تبادلية وتجهيز مولدات کهرباء بديلة حال انقطاع التيار الكهربى، وتدبير عدد كاف من الكشافات الكهربائية بالتنسيق مع الإدارات التعليمية، وقطاع الكهرباء.

وأضاف الدكتور مختار أهمية توفير كراسى ومظلات وأماكن إنتظار داخل فناء المدرسة لراحة كبار السن، وكلف محافظ الدقهلية رؤساء الوحدات المحلية بتشكيل مركز عمليات داخل كل وحدة محلية يعمل على مدار24 ساعة للمتابعة المستمرة وحل أى مشكلة بقيادة رئيس الوحدة المحلية أو من ينوب عنه.. 

وفى سياق متصل أكد "مختار"، على ضرورة رفع حالة الطوارئ بقطاعات الصحة -  الأسعاف - الحماية المدنية- والكهرباء - ومياة الشرب والصرف الصحى وذلك للتعامل الفورى مع اية أحداث طارئة ولإتمام العملية الانتخابية على اكمل وجه دون اية معوقات.

ووجه محافظ الدقهلية لروساء الوحدات المحلية بالمرور المستمر قبل وأثناء عملية التصويت بالشوارع المؤدية للمقار الإنتخابية ورفع كافة الإشغالات بها، حفاظاً على السيولة المرورية لسهولة تنقل المواطنين من وإلى المقار الإنتخابية،واهمية مراجعة طفايات الحريق والمراوح، داخل مقار اللجان الانتخابية.

وشدد محافظ الدقهلية، على ضرورة التأكيد على حضور الناخبين فى اللجان بالكمامات وتفعيل تنفيذ كافة الاجراءات الاحترازية، وإلتزام النظافة والتطهير لكافة مقار اللجان وتعقيمها، وتوافر اجهزة الرصد الحرارى والكمامات والمطهرات باللجان للناخبين بالتنسيق مع مديرية الصحة والطب البيطرى والمجتمع المدنى.

وأكد محافظ الدقهلية، على إن المشاركة الإيجابية فى الإنتخابات واجب وطنى على كل مصري، موجهاً جموع المواطنين بضرورة الخروج إلى صناديق الاقتراع للتعبير عن صوتهم والمشاركة فى العرس الديمقراطى للنهوض بوطننا العزيز مصر فى ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

جاء ذلك فى اطار توجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزاراء بضرورة رفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظات لاجراء انتخابات المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020 ، والتى من المقرر انطلاقها يومى 7و8 نوفمبر الجارى، وفى إطار المتابعة المستمرة إلى اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحليه فى هذا الشأن.

وفى الغربية وجه الدكتور طارق رحمى، محافظ الغربية، اللجنة المشكلة برئاسته لمتابعة العملية الانتخابية لمجلس النواب 2020 بعمل التجهيزات اللازمة لـ 1159 لجنة فرعية على مستوى المحافظة، استعداداً لانتخابات مجلس النواب 2020، جاء ذلك خلال الاجتماع الذى ترأسه محافظ الغربية بحضور اللواء شاكر يونس السكرتير العام للمحافظة، ونجوى العشيرى السكرتير العام المساعد وعدد من القيادات التنفيذية.

بدأ الاجتماع باستعراض عدد اللجان والمقرات واحتياجاتها من تجهيزات، ووجه المحافظ بضرورة تجهيز المقرات بالأثاث اللازم للقائمين على العملية الانتخابية طوال فترة الانتخابات.

وطالب محافظ الغربية طارق رحمى بتطهير وتعقيم جميع المقرات الانتخابية قبل وبعد العملية الانتخابية، مع توفير كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا المستجد، وكذا مراجعة الإضاءة الموجودة بالمقرات ومنافذ التهوية ومعالجه أى قصور بالمقرات لكى تتم العملية الانتخابية فى بيئة مناسبة .

وفى السياق ذاته وجه المحافظ بضرورة تجهيز الاستراحات والأماكن الخاصة بإقامة المشرفين على العملية الانتخابية من قضاه ومراقبين وقوات تأمين وتوفير كافة وسائل الإعاشة لهم، وتكليف شركتى الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحى بالمرور على المقار الانتخابية لتلافى أى ملاحظات من ضعف للمياه أو انقطاع للكهرباء.

كما طالب اللواء شاكر يونس، السكرتير العام لمحافظة الغربية، بأن يتم تخصيص المقرات الانتخابية بالدور الأرضى، وكذا المتابعة المستمرة بالمرور اليومى على جميع المقرات واللجان للتأكد من جاهزيتها قبل العملية الانتخابية.

وأشار محافظ الغربية إلى أنه سيتم ربط غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن ومديريات الخدمات بغرف العمليات الرئيسية بالمحافظة لسرعة تداول المعلومات وتلقى الشكاوى، موجهاً بالمرور الميدانى والمتابعة المستمرة للتأكد من جاهزية المقرات وتلافى أى معوقات لإنجاح سير العملية الانتخابية، موجها إدارة الرصد بالديوان العام بضرورة التواجد بالمقرات الانتخابية لرصد أى مشكلة قد تحدث خلال فترة.

وفى نهاية الاجتماع أكد محافظ الغربية ضرورة توفير سبل الراحة للمواطنين أثناء التصويت وتوفير كرسى متحرك بكل مقر انتخابى لمساعدة كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة للتسهيل عليهم أثناء عملية التصويت، مشدداً على الوقوف على مسافة واحدة من جميع المرشحين وتنظيم الانتخابات وإظهار المحافظة بالشكل اللائق بها كما تم فى انتخابات مجلس الشيوخ السابقة.

ورفعت محافظة الغربيك حالة الاستعداد القصوى فى جميع الأجهزة عقب إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات الجدول الزمنى والمزمع إجراؤها فى نوفمبر المقبل بالغربية.

وفى شمال سيناء أصدر اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، قرارًا بتشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة، لمتابعة انتخابات مجلس النواب والمقرر إجراءها ضمن محافظات المرحلة الثانية يومى 7 و8 نوفمبر الجاري.

وأكد محافظ شمال سيناء، أن الغرفة برئاسة العميد أسامه الغندور، سكرتير عام المحافظة، وعضوية مندوبين عن مديريات التضامن الاجتماعى والتربية والتعليم والصحة وقطاعات المياه والصرف الصحى والتليفونات والكهرباء، بجانب عدد من مديرى الإدارات المعنية بديوان عام المحافظة.

بدوره أكد العميد أسامه الغندور، سكرتير عام محافظة شمال سيناء، أن الغرفة معنية بتلقى الإخطارات من غرف العمليات الفرعية فى مجالس المدن ومتابعة الانتخابات لضمن عملية نجاحها، واخطار غرفة العمليات الرئيسية بوزارة التنمية المحلية ومجلس الوزراء بأى أحداث خلال سير العملية الانتخابية.

وفى دمياط وجهت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، تعليماتها إلى كافة الأجهزة بالمحافظة برفع درجة الاستعداد القصوى وإتمام جميع التجهيزات قبل بدء انتخابات مجلس النواب المصرى المقرر انعقادها يومى 7/8 من نوفمبر المقبل.

وأصدرت محافظ دمياط، حزمة من التوجيهات الخاصة بتنظيم تلك العملية والتى جاء من بينها المرور المستمر على الشوارع المؤدية للمقار الانتخابية ورفع كافة الإشغالات بمحيطها لتحقيق السيولة المرورية، وكذا تخصيص أماكن انتظار مزودة بمظلات وكراسى متحركة لتسهيل عملية التصويت على كبار السن ومتحدى الإعاقة وتنفيذ أعمال التطهير والتعقيم لمراكز الاقتراع وتكثيف حملات النظافة.

كما أكدت محافظ دمياط، على قطاع الكهرباء لتوفير وسيلة إضاءة تبادلية للمقر الانتخابى وتدبير مولدات ديزل لمصدر الكهرباء الرئيسى، هذا وقد وجهت الدكتورة منال عوض إلى مديرية الصحة ومرفق الإسعاف بتغطية الدوائر الانتخابية بسيارات إسعاف مزودة بأطقم طبية وكافة الاحتياجات المطلوبة لمجابهة اى طوارئ مؤكدة على شركة مياه الشرب والصرف الصحى بإصلاح أى أعطال لضمان عدم انقطاع المياه بالمقار الانتخابية.

وناشدت محافظ دمياط جموع المواطنين بالمشاركة الايجابية فى انتخابات مجلس النواب، مؤكدة أنه واجب وطنى على جميع أبناء مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة