إنطلاق مبادرة المسح القومى لأمراض السمنة والانيميا والتقزم بالقليوبية

الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 12:22 م
إنطلاق مبادرة المسح القومى لأمراض السمنة والانيميا والتقزم بالقليوبية جانب من المبادرة
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة القليوبية إنطلقت المبادرة الرئاسية للمسح القومى لأمراض الانيميا والسمنة والتقزم بين طلاب المدارس الابتدائية بالقليوبية فى إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى "100 مليون صحة".

وأوضح اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية أنه تم التنسيق والتعاون مع مديريتى التربية والتعليم والصحة وهيئة التامين الصحى بالمحافظة لاستهداف تلاميذ المدارس الابتدائية الحكومية والخاصة  للكشف المبكر عن أمراض "الأنيميا، التقزم، والسمنة".

وأكد المحافظ ، فى بيان له ، على إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية ضد فيروس كورونا و تقديم الدعم اللازم للمبادرة لتحقيق أهدافها لإرتفاع نسبة الاصابة بالمحافظة الى مايقرب من 60 % ووجه بمراعاة الدقة فى أخذ العينات ونتائج التحاليل، ومراعاة التسجيل الدقيق للنتائج على التلاميذ.

 وأكد الدكتور حمدى الطباخ وكيل وزارة الصحة على أن الحملة لتلاميذ المرحلة الابتدائية موضحا أن كل حملة بها 3 أطباء و3 زائرات صحية وتتولى هذه الأطقم الطبية تسجيل البيانات وقياس الطول والوزن  وإجراء التحاليل الطبية

فى سياق متصل أعلنت مديرية الصحة بالقليوبية بقيادة الدكتور حمدى الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، إستمرار العمل فى المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة"، التى يجرى تنفيذها فى 11 إدارة صحية للكشف عن الأمراض المزمنة وعلاج "الاعتلال الكلوي"، من خلال فرق طبية ثابتة ومتحركة لتقديم خدمات صحية عالية الجودة للمواطنين بالمجان، وذلك تحت رعاية الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، ورعاية اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية.

وأكد الدكتور حمدى الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أنه تم فحص 606 ألفا و900 مواطنا ومواطنة، من مستهدف المبادرة بالقليوبية والتى انطلقت 19 سبتمبر الماضى وتستمر لمدة ثلاثة أشهر، مشيرا إلى أن المبادرة بمحافظة القليوبية تستهدف فحص مليون و167 ألفا و383 مواطنا ومواطنة، وصرف العلاج اللازم لهم وعمل قرارات على نفقة الدولة للعلاجات الشهرية.

ومن ناحيتها أكدت الدكتورة نجلاء مهدى مدير الرعاية الصحية بمديرية الصحة بالقليوبية، أن المبادرة تهدف إلى الاكتشاف المبكر والمتابعة والفحص للحد من مرضية ومضاعفات ووفيات الأمراض المزمنة، كما تستهدف المبادرة جميع المواطنين فوق الـ40 عاما، كذلك المواطنين من 18 إلى 40 عاما والمسجلين لدى قاعدة بيانات 100 مليون صحة بإصابتهم بارتفاع فى نسبة السكر وارتفاع بالضغط.

وأشارت، إلى أن الخدمات المقدمة للمواطنين تشمل التوعية للمواطنين، والكشف المبكر عن مرضى السكر، والضغط وأمراض السمنة، والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوى، وإجراء الفحوصات اللازمة وصرف العلاج الشهري.

واستطردت، أنه يتم الكشف والفحوصات بفرق مدربة من القطاع الطبى وذلك فرق ثابتة فى الوحدات الصحية وخارجية فى بعض مراكز الشباب وغيرها، بالإضافة إلى القوافل العلاجية وذلك من الساعه 9 صباحا وحتى 9 مساء، وسوف يتم الإعلان عن أماكن تقديم الخدمة من خلال الإدارات الصحية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة