خالد صلاح

تريليون دولار مكاسب 650 مليارديرا أمريكيا من كورونا.. 29 منهم ضاعفوا ثرواتهم و36 طرأوا على القائمة ‏الذهبية.. حسابات مؤسس تسلا ترتفع 413%.. جيف بيزوس يحصل على 70.7 مليار.. وشركة خدمات مالية تصل أرباحها إلى 575%

السبت، 28 نوفمبر 2020 11:37 م
تريليون دولار مكاسب 650 مليارديرا أمريكيا من كورونا.. 29 منهم ضاعفوا ثرواتهم و36 طرأوا على القائمة ‏الذهبية.. حسابات مؤسس تسلا ترتفع 413%.. جيف بيزوس يحصل على 70.7 مليار.. وشركة خدمات مالية تصل أرباحها إلى 575% مليارديرات أمريكا ومكاسب هائلة بسبب كورونا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاع المليارديرات في الولايات المتحدة زيادة ثرواتهم بأكثر من تريليون دولار منذ أن بدأت جائحة فيروس كورونا في مارس بزيادة اكبر من الثلث، وفقًا لتقرير جديد وجد أن أصحاب المليارديرات البالغ عددهم 650 مليارديرا حققوا ثروة بقيمة 1.008 تريليون دولار بين 18 مارس 2020 و 24 نوفمبر 2020 وفي الإجمالي فمجموع ثرواتهم يقترب من 4 تريليون دولار.

 

قالت صحيفة دايلي ميل البريطانية انه من بين هذه المجموعة ، ضاعف 29 مليارديراً ثرواتهم منذ مارس واستطاع 36 شخصا ان ينضموا الى قائمة المليارديرات الجدد، ويأتي ذلك في الوقت الذي يكافح فيه العديد من الأمريكيين في أعقاب التأثير الاقتصادي لعمليات الإغلاق التي تسبب فيها فيروس كورونا مع استمرار المخاوف من المزيد من القيود خاصة في ظل ارتفاع حالات الإصابة الجديدة في جميع أنحاء البلاد.

 

التقرير الصادر عن معهد دراسات السياسة (IPS) كشف ان ثروة جيف بيزوس مالك شركة امازون زادت 70.7 مليار دولار منذ مارس الماضى في حين أصيب ما يقدر بنحو 20 ألف عامل في الشركة بفيروس كورونا، كما زادت ثروة مارك زوكربيرج صاحب فيس بوك بمقدار 47.8 مليار دولار ، من 54.7 مليار دولار في 18 مارس إلى 102.4 مليار دولار في 17 نوفمبر ، بزيادة قدرها 87 %.

 

Elon Musk saw his wealth grow over $100 billion since the start of the pandemic.

وكان لمؤسس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية النصيب الأكبر حيث حقق إيلون ماسك أكبر نمو في الحسابات البنكية والأصول بما يزيد عن 100 مليار دولار منذ بداية الوباء  من 24.6 مليار دولار في 18 مارس إلى 126 مليار دولار في 24 نوفمبر، وتمثل الزيادة نسبة تقدر بـ 413% والتي يرجع معظمها الى أسهمه المدعومة في شركة تسلا التي جعلته اكثر ثراء من مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس.

 

من بين أولئك الذين نمت ثروتهم بسرعة في الأشهر القليلة الماضية ، رئيس مجلس إدارة Quicken Loans Dan Gilbert وهي شركة للخدمات المالية عبر الإنترنت والكشف الطبي عن بعد والتي زادت الحاجة اليها في ظل قيود كورونا، حيث ارتفعت ثروته بمقدار 37 مليار دولار ، من 6.5 مليار دولار في مارس إلى 43.9 مليار دولار في 24 نوفمبر 2020، وتعتبر الزيادة التي تمثل 575%  ناتجة عن الاعتماد المتزايد على الخدمات عن بعد بسبب الوباء، وشهد ستيف بالمر ، المالك الرئيسي لشركة مايكروسوفت ومؤتمرات الفيديو التابعة لها "TEAMS" ، زيادة ثروته بمقدار 21 مليار دولار منذ 18 مارس ، بزيادة قدرها 40%، نتيجة للانتقال إلى العمل من المنزل.

 

وجد تحليل المجموعة أن ثروة هؤلاء المليارديرات البالغ عددهم 650 مليارديراً هي ضعف مقدار ثروة 50% من الأسر في الولايات المتحدة ، أي ما يعادل 160 مليون شخص.

 

شهدت شركة امازون المملوكة لجيف بيزوس نمو صافي ثروته بنسبة 61 % من 113 مليار دولار إلى 182.4 مليار دولار منذ مارس ، لكن عماله لا يتلقون بدل مخاطر وقد أصيبوا بفيروس كورونا بالآلاف، وبحسب التقرير انضم بيزوس إلى الخمسة "المليارديرات" في العالم - الأشخاص الذين تزيد ثروتهم عن 100 مليار دولار - إلى جانب رئيس لويس فويتون برنارد أرنو ، ومؤسس مايكروسوفت بيل جيتس ، وزوكربيرج ، وماسك من تسلا.

 

على الجانب الاخر دافعت أمازون عن معاملتها للعمال ، قائلة لصحيفة هافينجتون بوست "لا شيء أكثر أهمية من صحة وسلامة موظفينا"، وأضافت أنه تم تزويد الموظفين جميعًا بأقنعة وقفازات واختبار COVID-19 في الموقع في مواقع معينة ، وأنه يدفع للعمال 15 دولارًا على الأقل في الساعة.

 

Yet Instacart has been criticized for not protecting its workers, pictured

 

كما ارتفعت أرباح شركة Instacart التي تقدم خدمات توصيل الطلبات بشكل كبير خلال الوباء حيث دعا المزيد من الناس خدمة توصيل البقالة حتى يتمكنوا من البقاء في المنزل، وأصبح الرئيس التنفيذي ومؤسسها ابوفرا ميهتا مليارديرًا على الفور في يونيو 2020 وتبلغ ثروته الآن 1.6 مليار دولار ، حتى قبل طرح شركته للاكتتاب العام في أوائل عام 2021.

 

ووفقًا للتقرير ، فإن عشرة من أصحاب المليارات أصحاب سبع من هذه الشركات تبلغ ثروتهم مجتمعة 433 مليار دولار، ومنذ 18 مارس 2020 ، زادت ثروتهم الشخصية مجتمعة 127.5 مليار دولار ، بزيادة قدرها 42 %.

 

تأتي زيادة ثروة المليارديرات الأمريكيين مع بقاء 11 مليون شخص عاطلين عن العمل، ظل معدل البطالة عند 11 % الشهر الماضي ، أي ما يقرب من ضعف المستوى الذي كان عليه في فبراير قبل انتشار الوباء وعمليات الإغلاق وكان الأمريكيون يكافحون من أجل سداد الإيجار ومدفوعات الرهن العقاري حيث أعيد فتح الشركات ببطء أو فتحها جزئيًا فقط أو اضطرت إلى الإغلاق بشكل دائم.

 

وبحسب مسح أجراه مكتب الإحصاء الأمريكي للأسر الأمريكية ، بين 28 أكتوبر و 9 نوفمبر ، كان 28% من المستأجرين إما "لا يثقون" أو لديهم "ثقة طفيفة" في قدرتهم على سداد مدفوعاتهم في الشهر المقبل.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة