هل كان يحرسه؟.. اكتشاف بقايا كلب مدفون مع صاحبه منذ 8400 عام

الخميس، 26 نوفمبر 2020 10:00 م
هل كان يحرسه؟.. اكتشاف بقايا كلب مدفون مع صاحبه منذ 8400 عام هيكل الكلب المكتشف
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت تقارير أنه عثر على بقايا كلب من العصر الحجرى وسيدة مدفونين معا فى موقع تنقيب فى السويد، وذكرت صحيفة "ديلى ميل" أن الكلب، الذى يعتقد أنه دفن منذ أكثر من 8400 عام، اكتشفه علماء الآثار فى سولفسبورج، على بعد 350 ميلا جنوب ستوكهولم، فى أواخر سبتمبر.

الكلب
الكلب

وقال طبيب عظام حيوانى، أنهى فحصا أوليا للعظام، إن سلالة الكلب اختفت منذ فترة طويلة لكن يمكن مقارنتها بـ"كلب greyhound قوى"، ودفن الكلب مع سيدة كجزء من "ممتلكاته الجنائزية" - تقليد قديم حيث يدفن الموتى مع أشيائهم الثمينة، حسب ما جاء نيويورك بوست.

وكان الاكتشاف جزءًا من أعمال التنقيب الرئيسية التي كانت جارية منذ عام 2015 - وهى واحدة من أكبر عمليات التنقيب على الإطلاق في المنطقة - وتطلبت شهورا من التنظيف بالفرشاة في متحف بليكينغ للكشف عن هيكل عظم الكلب، وفقا للتقارير.

وقالت علا ماجنيل، عالمة العظام في المتحف، عقب الاكتشاف الأولى، "الكلب محفوظ جيدا، وحقيقة أنه دُفن في منتصف مستوطنة العصر الحجري أمر فريد".

وقال كارل بيرسون، مدير المشروع بالمتحف، إن القطع الأثرية تم الحفاظ عليها جيدا، لأنه منذ عدة قرون، أدت الزيادة المفاجئة والعنيفة في مستوى سطح البحر إلى تغطية الموقع الساحلي سابقا بالرمل والطين، ما ترك البقايا سليمة،  حسب ما ذكر روسيا اليوم، موضحًا إن النتائج تجعل الناس المعاصرين "يشعرون بأنهم أقرب إلى الناس الذين يعيشون هنا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة