100 مجموعة قصصية.. "قيام وانهيار آل مستجاب" حل لغز العائلة

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 06:00 ص
100 مجموعة قصصية.. "قيام وانهيار آل مستجاب" حل لغز العائلة غلاف المجموعة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واحدة من أبرز الأعمال الأدبية التى تركها الأديب الراحل محمد مستجاب، هو مجموعته القصصة "قيام وانهيار آل مستجاب" الصادرة عام 1999 التي أعيد طبعها ثلاث مرات بعد ذلك، وتتكون مجموعة " قيام وانهيار آل مستجاب" من 8 قصص وهي : سن الجبل، مستجاب الخامس، حرق الدم، الذئب، مستجاب الرابع ، الثعالب، البو، مستجاب الثالث.
 
قيام وانهيار آل مستجاب
 
وبحسب ما قاله د. هشام فاروق محمد رسلان في كتابه بنية النص دراسة لظاهرة الميتاقص عند محمد مستجاب.. فإن مجموعة (قسام وانهيار آل مستجاب) يدخل عنوانها في علاقة تناص مع العناوين ذات الدلالة التاريخية على قيام الحضارات وانهيار الممالك التي تتكئ على أسر كبيرة وتتخذ في حركتها التاريخية من اسماء هذه الأسر فلكاً تدور فيه، كما نجد في عصور الفراعنة، والدويلات في فترة الخلافة العباسية أو في الأندلس.
 
ويمتلك عنوان مجموعة (قيام وانهيار آل مستجاب) وجهاً فنياً جديداً، إذ تخلو المجموعة من قصة تحمل هذا الاسم، فالعنوان يشبه الخيط الذي تنتظم فيه حبات العقد، ما يرسب في وجدان المتلقي انطباعاً بالتوحد والارتباط بين قصص المجموعة للكشف عن مضمون واحد، وهنا تسفر القصص المتضمنة في المجموعة عن مفارقة فنية قصد الكاتب إحداثها عن طرق عتبته الأولي: يتوزع العنوان بين نقيضين يتقاسمان حياة آل مستجاب: القيام والانهيار، لكن القصص التي تتصدرها أسماء عائلة مستجاب لاتكشف إلا عن الانهيار المستمر لأفراد العائلة، فمستجاب الخامس يفشل في حل اللغز الذي يؤهله لا عتلاء عرش آل مستجاب، ويسلم نفسه للذئب الذي يفترسه ويتركه " مبقور البطن في قارب يتأرجح  ويدور منتظراً أن يسلم مقدمته لأي تيار"، ومستجاب السابع يهرب بعد أن يكتشف خيانة زوجته مع العبيد، أما مستجاب الثالث فقد عاش عنينا يسخر قومه  للبحث عن  علاج لمرضه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة