مجموعة طلاب يكتشفون رسالة مخفية وراء مخطوطة من القرن الخامس عشر.. صور

الأحد، 22 نوفمبر 2020 04:53 م
مجموعة طلاب يكتشفون رسالة مخفية وراء مخطوطة من القرن الخامس عشر.. صور صورة المخطوطة
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف مجموعة من الطلاب فى معهد روتشستر للتكنولوجيا الأمريكى نص مخفى وراء مخطوطة من القرن الخامس عشر باستخدام نظام تصوير قاموا بتطويره بأنفسهم، وكانت المخطوطة جزءاً من المجموعة الفنية بالكلية، ولكن بعد استخدام التصوير بالأشعة فوق البنفسجية، تم الكشف عن أنها مكونة من طبقات متعددة، وطُلب من الطلاب بناء نظام تصوير بالأشعة فوق البنفسجية متعدد الأطياف لقراءة النص المخفى فى المستندات.

 

المخطوطة

 

المخطوطة

 

وتمكن الطلاب من استعارة العديد من المخطوطات من مجموعة كارى، وعندما وُضعت تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية، ظهرت مخطوطة فرنسية داكنة تحت النص المرئى، وتمكنوا من التقاط الكتابة المخفية بكاميرا تم نقلها إلى جهاز كمبيوتر لتكون قابلة أكثر للقراءة، وسيتم فحصها من قبل المؤرخين الذين سيدرسون النص ويحددون معناه.

 

صورة للمخطوطة

 

صورة للمخطوطة

 

وتم اختيار الطلاب لمشاركة نتائجهم في المؤتمر الدولي لعام 2021 لدراسات العصور الوسطى، كما يخططون لتقديم المشروع في مهرجان Creativity and Innovation Festival في العام المقبل، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

الطلاب
الطلاب

 

وقالت زوى لالينا طالبة علوم التصوير فى السنة الثانية والتى عملت فى المشروع "كان هذا مذهلاً لأن هذه الوثيقة موجودة فى مجموعة كارى منذ حوالى عقد من الزمن ولم يلاحظها أحد"، مضيفة :"ولأنها أيضاً من مجموعة Otto Ege التى تحتوى على 30 صفحة أخرى معروفة من هذا الكتاب، فمن المدهش حقاً أن الصفحات الـ 29 الأخرى التى نعرف مكان وجودها يمكن أن تحتوى على أسرار مماثلة".

 

صورة أخري

 

صورة أخري

 

مجموعة Otto Ege هى سلسلة من المخطوطات التى جمعها Otto F. Ege وهى مجموعة من مخطوطات العصور الوسطى التى تعرضت للتلف أو غير المكتملة وتم بيعها أو توزيعها على المكتبات والمجموعات الخاصة فى جميع أنحاء أمريكا الشمالية، بما فى ذلك مجموعة كاري.

وقال ستيفن جالبريث، أمين مجموعة كارى غرافيك آرتس "إن الاكتشاف مثير لأن أوراق مماثلة تمت دراستها على نطاق واسع من قبل العلماء فى جميع أنحاء البلاد، ولكن لم يتم اختبارها أبداً باستخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية أو التصوير الكامل".

وأضاف " لقد قدم الطلاب معلومات مهمة للغاية حول اثنتين على الأقل من أوراق مخطوطاتنا هنا فى المجموعة، واكتشفوا نصين لم نكن نعلم أنهما موجودان فى المجموعة، والآن علينا أن نفهم محتوى تلك النصوص".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة