إيهاب البشبيشى: قصيدة الفصحى بخير والجوائز الأدبية قدمت خدمات للشعر لا تحصى

الخميس، 19 نوفمبر 2020 03:37 م
إيهاب البشبيشى: قصيدة الفصحى بخير والجوائز الأدبية قدمت خدمات للشعر لا تحصى الشاعر الكبير إيهاب البشبيشى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الشاعر الكبير إيهاب البشبيشى، إن القصيدة الفصحى فى مصر بخير وتكسب مساحات جديدة كل يوم نعرف ذلك من كم الشعراء الجدد المتزايد يوما بعد  يوم، والمبشر أن هؤلاء الشباب يكتبون الشعر بثقة عالية وبنبرات جمالية خاصة بهم وأيضا بقدرة تنافسية كبيرة بدليل الجوائز التى يحصدونها كل يوم.
 
وأضاف "الشبيشى" فى حوار أجراه مع "اليوم السابع"، سوف ينشر غدًا، أن القصيدة العامية فهى ليست ضد الفصحى والصراع بينهما مزعوم وغير حقيقى فالعامية بنت الفصحى وأختها وربما كانت هى نفسها بعد أن خلعت زيها الرسمى وعافية القصيدة العامية هى عافية للفصيحة وربما كان بهو العامية الفاره مدخلا مناسبا يفضى بمحبيها  لفضاء الفصحى الفسيح.
 
وأكد إيهاب البشبيشى فى سؤاله عن الجوائز الشعرية: "موقفى إيجابى جدا تجاه جوائز الشعر العربية ولن أحصى لك الخدمات التى قدمتها إلى الشعر، لكن حسبك أن نظرة الناس لأهمية الشعر تغيرت للأفضل بسبب هذه الجوائز، كما أن عدد الشعراء وعدد القصائد يزدادان طرديا مع عدد الجوائز وقيمتها، فهناك جائزة عربية على سبيل المثال مخصصة لقصائد المدح فى الرسول صلى الله عليه وسلم يتقدم لها سنويا آلاف الشعراء، أتصور أنه لولا هذه الجائزة ما كتبوا؛ فضلا عما يعود على الشعراء من تقدير مادي".
 
وتابع: "لكن مأخذك على هذه الجوائز فى محله تماما فهى بالفعل تعمل على تعزيز ذائقة وحيدة وإشاعتها على أنها النموذج الأمثل للشعر وهذا خطر حقيقى وإن كان من الممكن تفاديه خصوصا أن التجربة لا تزال فى سنواتها الأولى ولابد أن تصيب وتخطئ، لكننى معها بشدة".
 
وأختتم "البشبيشى"  لاقتا: " أعكف على إعداد ديوانين جديدين للأطفال، وفى انتظار الوارد كما ينتظر المشتاق البريد والصوفى الفيض".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة