أكرم القصاص - علا الشافعي

فيس بوك وتويتر أمام الكونجرس للمرة الثانية فى أقل من شهر.. الجمهوريون يتهمون قادة السوشيال ميديا بفرض رقابة منحازة.. الديمقراطيون يشتكون من "معلومات مضللة".. وتوقعات برؤية جديدة لسياسة الاتصالات بعد الانتخابات

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 06:00 م
فيس بوك وتويتر أمام الكونجرس للمرة الثانية فى أقل من شهر.. الجمهوريون يتهمون قادة السوشيال ميديا بفرض رقابة منحازة.. الديمقراطيون يشتكون من "معلومات مضللة".. وتوقعات برؤية جديدة لسياسة الاتصالات بعد الانتخابات فيس بوك وتويتر
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المقرر أن يدلى الرؤساء التنفيذيون لفيس بوك وتويتر مارك زوكربرج وجاك دورسى بشهاداتهم أمام جلسة استماع فى الكونجرس اليوم الثلاثاء لاستكشاف ممارسات تعديل المحتوى الخاصة بهم، حيث يتهم الجمهوريون شركات التواصل الاجتماعى بفرض رقابة على الكلام المحافظ.

 

فى أكتوبر صوت المشرعون الجمهوريون فى اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ الأمريكى بالإجماع للموافقة على استدعاء رسمى لمارك زوكربيرج من فيسبوك وجاك دورسى من تويتر بينما لم يصوت الديمقراطيون فى اللجنة على أمر الاستدعاء، وتمت الموافقة على مذكرات الاستدعاء مباشرة بعد أن قررت منصات وسائل التواصل الاجتماعى حجب القصص الواردة من صحيفة نيويورك بوست التى ادعت ادعاءات حول ابن المرشح الرئاسى الديمقراطى آنذاك جو بايدن.

 

مثل زوكربيرج ودورسى جنبًا إلى جنب مع سوندار بيتشاى من شركة جوجل، أمام لجنة التجارة بمجلس الشيوخ فى أكتوبر لجلسة استماع حيث استجوب المشرعون الجمهوريون الشركات بشأن قرارات تعديل المحتوى. سرعان ما تحولت الجلسة إلى شجار سياسى مع نواب يهاجمون بعضهم البعض.

 

منزعجًا من قرار الشركات بشأن ما يجب تركه على المنصة وما يجب إزالته، هدد العديد من المشرعين الجمهوريين والرئيس دونالد ترامب بسحب الحماية لشركات الإنترنت بموجب قانون اتحادى يسمى القسم 230 من قانون آداب الاتصالات. يحمى القانون الشركات من المقاضاة على المواد التى ينشرها المستخدمون على منصاتهم.

 

 

من جانبه قال جو بايدن، الرئيس المنتخب الآن إنه يفضل إلغاء المادة 230. لكن الديمقراطيين فى الكونجرس يفضلون نهجًا أكثر تعمدًا لإصلاح القانون.

 

فى جلسة الاستماع فى أكتوبر، قال دورسى من تويتر أن تآكل القسم 230 قد يضر بشكل كبير بكيفية تواصل الناس عبر الإنترنت، بينما قال زوكربيرج إنه يدعم تغيير القانون، لكنه قال أيضًا أن منصات التكنولوجيا من المرجح أن تفرض رقابة أكثر لتجنب المخاطر القانونية إذا تم إلغاء القانون.

 

 سيمثل مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذى لفيسبوك، وجاك دورسى، رئيس تويتر، أمام أعضاء اللجنة القضائية فى مجلس الشيوخ صباح الثلاثاء للدفاع عن أفعال شركاتهم لتعديل الكلام، هذه هى المرة الثانية خلال شهرين التى يدلى فيها الرئيسان الرئيسيان بشهادتهما، لكن من المحتمل أن يكون لهذا عدد أكبر من المفاجئات مقارنة بظهورهما الأخير، حيث لعبت شركاتهما دورًا مركزيًا خلال الانتخابات الأخيرة.

 

من المحتمل أن يواجهوا العديد من الأسئلة حول كيفية تعامل شبكاتهم الاجتماعية مع المنشورات ومقاطع الفيديو والصور المتعلقة بالتصويت. زادت كلتا الشركتين من تصنيفها لمعلومات مضللة عن الانتخابات، بما فى ذلك مشاركات الرئيس ترامب، فى حين ارتفعت المحتويات الخاطئة والمضللة.

 

 

وستبدأ الجلسة فى الساعة 10 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة الخامسة بتوقيت القاهرة حيث سيظهر زوكربيرج ودورسى عبر الفيديو كونفرنس. سوف يتلقون أسئلة من 22 عضوًا فى اللجنة، بعضهم سيكون فى غرفة اجتماعات اللجنة فى مبنى الكابيتول، وآخرون سيحضرون أيضًا عبر الفيديو.

 

دعا رئيس اللجنة، ليندسى جراهام من ساوث كارولينا، جلسة الاستماع فى أكتوبر بعد أن قام تويتر وفيسبوك بتسمية أو تقييد وصول مقال فى نيويورك بوست عن هانتر بايدن، نجل الرئيس المنتخب جوزيف بايدن جونيور، بسبب المعلومات التى تم تسريبها ومضللة.

 

من المحتمل أن يتلقى المسؤولون التنفيذيون، الذين ظهر كل منهم أمام الكونجرس عدة مرات فى السنوات الأخيرة حول خصوصية البيانات والمعلومات المضللة فى انتخابات عام 2016 والاعتدال فى المحتوى، العديد من الأسئلة المتكررة حول كيفية قيام شركاتهم بتحسين الجهود لحماية المستهلكين وتعديل المحتوى دون خنق الكلام. لكنهم سيواجهون أيضًا أسئلة جديدة، بما فى ذلك ما إذا كان الحظر المستمر على الإعلانات السياسية يمكن أن يعرض للخطر جولات مجلس الشيوخ فى جورجيا ولماذا لا يزال المحتوى الغير موثوق مسموحًا به على مواقعهم.

 

 

امتنع الرئيس ترامب وحلفاؤه الجمهوريون عن الإجراءات التى اتخذتها تويتر وفيسبوك لتصنيف وإخفاء منشورات الرئيس مرارًا وتكرارًا لانتهاك السياسات ضد نشر معلومات كاذبة ومضللة حول الانتخابات. كان موقع تويتر نشطًا بشكل خاص فى تصنيف تغريدات السيد ترامب فى يوم الانتخابات وبعد أيام

 

يُتوقع من الديمقراطيين أن يوجهوا غضبهم بشكل أكبر نحو فيسبوك لأنه تصرف فقط أثناء الانتخابات للإشارة إلى معلومات ترامب الخاطئة حول تزوير الناخبين وادعاءاته الكاذبة بالفوز. يقول الديمقراطيون أن فيسبوك وتويتر كانا متساهلين للغاية بشأن المعلومات المضللة وخطاب الكراهية، مما سمح لشخصيات مثل ستيف بانون، الذى دعا مؤخرًا بقطع رأس الدكتور أنتونى فوسى، بالحفاظ على حسابه على فيس بوك. كما سيشيرون إلى ارتفاع المحتوى المعادى للمسلمين على Facebook وزيادة محتوى الكراهية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

قد تسفر جلسة الاستماع عن رؤى جديدة حول ما بعد الانتخابات فى واشنطن وتوفر أدلة على جدول الأعمال التشريعى العام المقبل، والمتوقع أن تشمل قيودًا جديدة على قوة شركات التكنولوجيا. دعا الجمهوريون والديمقراطيون إلى إجراء إصلاحات على قانون 1996 المسمى القسم 230 من قانون آداب الاتصالات، والذى يوفر حصانة قانونية لمنصات الإنترنت لمحتوى الطرف الثالث.

 

يمكن أن تشمل القضايا الأخرى المنافسة وخصوصية البيانات. أعرب العديد من أعضاء اللجنة عن قلقهم بشأن تركيز القوة بين عمالقة التكنولوجيا ودعا البعض إلى بعض الإصلاحات لقوانين مكافحة الاحتكار، على سبيل المثال، اقترحت السناتور إيمى كلوبوشار، العضوة الديمقراطية عن ولاية مينيسوتا، تغييرات لتحديث قوانين المنافسة لمعالجة قطاع التكنولوجيا بشكل أفضل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة