أكرم القصاص - علا الشافعي

سعيد الكفراوى "المُخلص للقصة القصيرة".. تعرف على أشهر مجموعاته القصصية

السبت، 14 نوفمبر 2020 11:00 ص
سعيد الكفراوى "المُخلص للقصة القصيرة".. تعرف على أشهر مجموعاته القصصية القاص الكبير سعيد الكفراوى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكثرما يميز الأديب الكبير سعيد الكفراوى، الذى رحل صباح اليوم، هو أنه كان مخلصا للقصة القصيرة، ظل وافيا لهذا الفن من الكتابة منذ البداية وحتى النهاية، عشق هذا النوع من الإبداع، وظل حتى نهاية حياته أبا لكثير من الأجيال الجديدة فى فن القصة القصيرة.
 
سعيد الكفراوى الأشد إخلاصاً لفن القصة القصيرة، وواحد من القلائل النادرين الذين حفروا اسما كبيرا فى السرد من دون كتابة روايات، وهو خيار شديد الصعوبة، أصرعليه الكفراوى، حتى الرحيل، فاستحق لقب "راهب القصة القصيرة" والحارس الوفى لفنها البديع.
 
ورحل عن عالمنا صباح اليوم السبت، الأديب والقاص الكبير سعيد الكفراوى، عن عمر يناهز 81 عاما بعد رحلة طويلة قضاها فى الكتابة والإبداع، قدم فيها العديد من الأعمال، وإن كان إسهامه الأكبر فى المجموعات القصصية، التى تفوق فيها، ومن أبرز مجموعاته:
 

دوائر من حنين

دوائر من حنين
 
مجموعة صدرت عام 1997، عن دار توبقال للنشر، تضم مجموعة من المقطوعات القصصية التى تحكمها تيمة الحنين الى الحياة - كما يفصح العنوان -  ومع أن "الموت" له حضور مراود فى "دوائر من حنين"، سواء كان معنى مجردا أو واقعية حسية تتمثل فى المظاهر التى يتخذ منها قوالبه الثابتة أو الطقوس المحيطة به أكثر بكثير من كونه واقعة عضوية معاشة.
 

بيت للعابرين

بيت للعابرين
 
مجموعة صدرت عام 1999، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، تحتوى هذه المجموعة القصصية على القصص التالية: سيدة على الدرج، صباح غير أليف، صباح غير عادل، رائحة الليل، وردة الليل، كشك الموسيقى، يسعد صباحك يا وطن، صورة ملونة للجدار، بيت للعابرين، فى حضرة السيدة، الحلم بادرة حسنة للنوايا وفاصلة وخاتمة تنتهى بغير افتخار.
 

شفق ورجل عجوز وصبي

شفق ورجل عجوز وصبي
 
هى مختارات قصصية تضم أربع وثلاثون مقطوعة قصصية، صدرت عن دار الشروق عام 2008، لم يركن لفكرة المختارات التقليدية، بدليل أن القصص المختارة لم تنشر حسب تواريخ كتابتها أو تتوزع بترتيب صدور مجموعاتها القصصية، بل تفرقت، بحيث يمكن أن نقرأ على التوالى واحدة من القصص المبكرة مشتبكة بواحدة من أحدث قصصه، وبحيث بدا لى أن أحد الرهانات كان تقديم كتاب قصصى له استقلاليته.
 

مدينة الموت الجميل

مدينة الموت الجميل
 
مجموعة قصصية، صدرت عام 2002، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، الكتاب يتناول مجموعة من القصص القصيرة الشيقة التى تجذب القارئ مثل صندوق الدنيا، الجمعة اليتيمة، مدينة الموت الجميل، خط الاستواء.
 

البغدادية

البغدادية
 
مجموعة صدرت عام هيئة الكتاب المصرية، عام 2004،  وهى مجموعة قصص صغيرة، ومن عناوينها "ساعات فرجينيا الأخيرة، وصيد الغزلان، والقطاع والعصفور، وما لا يليق لقاتل أجير، ويوم بسبعين سنة، والخضار أم الحلبي، ومتعهد سرادقات العزاء".
 

يا قلب مين يشتريك

يا قلب مين يشتريك
 
مجموعة صدرت عام 2007، عن سلسلة كتاب اليوم، تضم 12 قصة قصيرة، تزخر بأجواء الاحداث التى تسرى فى امكنة بعيدة عن المدينة محملة بالاحاسيس والمشاعر التى تجسد معان وظواهر اجتماعية تطل على الامنيات والاحلام المغايرة للواقع الصعب الذى يتحرك فيه أبطاله.
 

زبيدة والوحش

زبيدة والوحش
 
مختارات قصصية" للكاتب القصصى الكبير سعيد الكفراوي، عن الدار المصرية اللبنانية، عام 2015، ويضم المجموعات الست الأولى التى كتبها خلال مشواره الأدبى منذ الستينيات وحتى الآن، الكتاب الجديد الذى يراوح ما بين سحر الكلمة وسحر الصورة، يأتى كتجربة خاصة وجديدة تمامًا فى عالم النشر والكتابة، سرديًّا وبصريًّا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة