أكرم القصاص - علا الشافعي

ما مصير الكتاب الجامعى فى ظل "التعليم الهجين"؟.. باق ولم يلغ.. الاعتماد عليه يقل.. والعام الدراسى الحالى مرحلة انتقالية لتعميم الكتاب الإلكترونى.. والجامعات تفعل خططها فى طريق التحول الرقمى

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 09:00 م
ما مصير الكتاب الجامعى فى ظل "التعليم الهجين"؟.. باق ولم يلغ.. الاعتماد عليه يقل.. والعام الدراسى الحالى مرحلة انتقالية لتعميم الكتاب الإلكترونى.. والجامعات تفعل خططها فى طريق التحول الرقمى
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فرضت جائحة كورونا واقعا جديدا فى المنظومة التعليمية، ودفعت العديد من الجامعات إلى التحول الرقمي وإطلاق منصات إلكترونية، وتطبيق نظام التعليم الهجين، الذى يمزج بين التعليم وجها لوجه من 30 لـ40% والتعليم عن بُعد من 60 لـ70%، بالعام الجامعي الجديد 2020 – 2021، سواء بالكليات العلمية أو النظرية.

وأتاح عدد من الكليات المقررات الإلكترونية عبر المنصات بالجامعات ، لضمان سهولة التواصل بين أعضاء هيئات التدريس والطلاب، وتقديم المعلومات والخدمات بالنظام الإلكتروني، فيما تواصل بعض الجامعات خططها للتحول الرقمى.

بدوره قال الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم، إنه تم اعتماد نظام التعلم الهجين، وكل طالب سيكون لديه خريطة بالمحاضرات التى سيتم تدريسها " اون لاين " من خلال المنصة إلاكترونية سيتم وضع المقررات عليها ، والبرنامج يطبق الحضور والغياب على أعلى مستوى بالتعاون مع شركة مايكروسوفت.

وأشار إلى أنه يوجد توجه عام بأن تتم جميع الامتحانات والتقييم عن طريق المنصات الإلكترونية.

كما أضاف رئيس جامعة الفيوم، أن الاعتماد الكبير على الكتاب الجامعي سوف يقل كثيرا الفترة الحالية، حيث يوجد عددا من أعضاء التدريس يعتمدون على تسجيل مقرراتهم إلكترونيا وإرسالها للطلبة.

وفى هذا الصدد قال الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، إن الجامعة أنهت جميع الاستعدادات المتعلقة بتطبيق التعليم الهجين على اكمل وجه، حيث يجرى الانتهاء من تحميل غالبية المقررات الدراسية على مواقع الجامعة المختلفة بعد تحويلها إلي إلكترونية.

 وأشار نجم إلى أن لن يتم إلغاء الكتاب الجامعى، بل سيتم دمجه مع المقررات الإلكترونية.

وذكر أن المرحلة الجامعية الحالية انتقالية، ولن يتم إلغاء الكتاب الجامعي نهائيا، بل سيتم دمجه مع المقررات الإلكترونية، وسيتم التعامل به وفقا لخطة التعلميم الهجين.

من جانبه قال الدكتور مصطفى مرتضى، عميد كلية الآداب جامعة عين شمس، إن العام الجامعى الجديد بداية تجربة لتطبيق الكتاب الإلكترونى، وبالفعل بدأ طلاب الكلية فى التعامل مع المقررات الالكترونية.

وأشار إلى أن الكلية تخلصت من الكتاب الورقى، حيث تم رفع المقررات الكترونيا، مضيفا:" نسعى لإنهاء وتخليص الطالب من الكتاب الورقى التقليدى نهائيا، مع رفع مقررات الكترونية تتضمن مردود علمى قوى وبنوك أسئلة، وصفحات تفاعلية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة