مونوريل 6 أكتوبر مشروع حضارى يغير شكل محافظة الجيزة وزحامها.. يمتد بطول 42 كم شاملا 12 محطة علوية.. ويربط مع القطار السريع وشبكة مترو الأنفاق.. وتحالف المقاولون العرب وبومباردييه العالمية ينفذانه خلال 3 سنوات

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 04:39 م
مونوريل 6 أكتوبر مشروع حضارى يغير شكل محافظة الجيزة وزحامها.. يمتد بطول 42 كم شاملا 12 محطة علوية.. ويربط مع القطار السريع وشبكة مترو الأنفاق.. وتحالف المقاولون العرب وبومباردييه العالمية ينفذانه خلال 3 سنوات المونوريل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الهيئة القومية للأنفاق أعمال تنفيذ مشروع مونوريل 6 أكتوبر الممتد بطول 42 كم شاملا 12 محطة علوية ويربط مدن الشيخ زايد و6 أكتوبر ومناطق شمال الجيزة.

وينفذ المشروع تحالف شركتى المقاولون العرب وبومباردييه العالمية تحت إشراف الهيئة القومية للأنفاق، حيث تقوم شركة المقاولون العرب بتنفيذ الأعمال الإنشائية والمدنية بالمشروع فيما تقوم شركة بومباردييه تنفيذ نظم الإشارات والاتصالات والتحكم وتوريد القطارات التى ستعمل بالمشروع عقب انتهاء تنفيذه.

ومخطط الانتهاء من أعمال التنفيذ بالكامل خلال 3 أعوام، بحيث يتم انتهاء تنفيذ وتشغيل هذا المشروع مع نهاية 2023، كما أن الهيئة القومية للأنفاق تسعى لضغط فترة تنفيذ المشروع لتصل إلى عامين ونصف.

 ويربط هذا المشروع مع شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى فى محطة وادى النيل ضمن المرحلة الثالثة من الخط الثالث تنفيذها حاليا، كما أنه سيربط مع مشروع القطار السريع الممتد من العين السخنة حتى العلمين والمخطط بدء تنفيذه نهاية العام الجارى خلال مروره بـ 6 أكتوبر.

والمسار سيكون علوى بالكامل عبارة عن مجموعة كبارى ممتدة، وسيشمل 12 محطة علوية، مشيرة إلى أن المونوريل سيسير عبر الكوبرى العلوى الممتد المنعزل تماما عن التقاطعات المرورية المجاورة، وستبلغ الطاقة القصوى القصوى له لنقل الركاب 45 ألف راكب فى الساعة.

ويعتبر هذا المشروع ثانى مونوريل يتم تنفيذه فى مصر بعد مونوريل العاصمة الإدارية الذى ينفذت تحالف شركتى أوراسكوم للإنشاءات وبومباردييه العالمية بتكلفة إجمالية للمشروعين تصل إلى 2.5 مليار يورو، لافتة إلى أن السرعة التصميمة للمونوريل ستبلغ 80 كم/س، وسيتم قطع الرحلة من بداية المشروع حتى نهايته 32 دقيقة تقريبا.

وسيساهم المشروع فى تخفيف الزحام المرورى على مداخل وسط وجنوب وغرب القاهرة الكبرى خصوصا على محور 26 يوليو، لافتة إلى أن المونوريل سيسير على خط حديدى مفرد مثبت على مسار الكوبرى العلوى الممتد.

ويضم مونوريل 6 أكتوبر محطات (وادى النيل – الطريق الدائرى – المريوطية – المنصورية- التقاطع مع طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوى- هايبر وان – جهينة- هيئة المجتمعات العمرانية - الحصرى – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية – القطار السريع).

 كان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء شهد أغسطس 2019 توقيع عقد تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة مشروعى مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع مونوريل 6 أكتوبر بين الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل وتحالف شركات مكون من شركة بومبارديه للنقل وشركة المقاولون العرب وشركة أوراسكوم للإنشاءات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة