أكرم القصاص - علا الشافعي

التصديرى للصناعات الغذائية يضع خطة التصدير لأفريقيا وأبرزها 6 دول منها السودان

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 12:50 ص
التصديرى للصناعات الغذائية يضع خطة التصدير لأفريقيا وأبرزها 6 دول منها السودان هانى برزى
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قام مجلس إدارة المجلس التصديرى للصناعات الغذائية برئاسة المهندس هانى برزى بالتوجيه نحو تشكيل مجموعة العمل الافريقية وذلك بهدف زيادة الصادرات المصرية للأسواق الأفريقية، وذلك فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار، والتركيز على التصدير لأسواق القارة الأفريقية.

 

وأشار علاء الوكيل عضو مجلس إدارة المجلس ورئيس مجموعة العمل، بضرورة التركيز على فتح أسواق جديدة بأفريقيا، فإنه من الضرورى إعداد خطة واضحة لتحقيق هذا الغرض الذى يتماشى مع توجهات الدولة، ويفتح فرص جديدة للمصدرين فى الوقت نفسه، ولذا تم تشكيل مجموعة العمل بالمجلس. 

 

وقررت مجموعة عمل أفريقيا البدء بوضع خطة واضحة قصيرة المدى لزيادة الصادرات لأفريقيا، تقوم على عدة محاور أهمها: 

 

أولا: الوقوف على أهم المعوقات الداخلية والخارجية 

اشارت مجموعة العمل إلى المعوقات الداخلية التى تواجه المصدر خلال العملية التصديرية وتوضيحها إلى أجهزة الدولة المختلفة ووضع مقترحات لحل هذه المعوقات على سبيل المثال لا الحصر: 

1.تخفيف الأعباء الداخلية عن كاهل المصدرين المصرين والتى يأتى فى مقدمتها تكاليف عملية النقل الداخلى والتى تصل فى بعض الأحيان لأكثر من 600 دولار عن الحاوية الواحدة. 

 

2.وضع خطة تسويقه وترويجية للمنتج المصرى فى الأسواق الافريقية بشكل خاص وفى الأسواق العالمية بشكل عام، وذلك من خلال توفير ميزانية تسمح بعقد حملات دعائية مكثفة وممنهجة للتعريف بالمنتج المصرى داخل الأسواق الافريقية "Branding for "Food From Egypt بالتعاون بين المجلس ووكالات دعائية عالمية متخصصة فى هذا المجال 

 

3.سرعة صرف المتأخرات الخاصة بدعم الشحن لأفريقيا والإبقاء على ذلك بالبرنامج الجديد لمساندة دعم الصادرات مع مراعات تقديم مساندة إضافة إلى التصدير إلى افريقيا. 

 

4.إعادة النظر فى ادخال بعض السلع المُصدرة إلى منظومة رد الأعباء التصديرية على أساس القيمة المضافة. 

ثانيا: خطة العمل على الأسواق الافريقية: 

 

الهدف الأساسى من تكوين مجموعة العمل هو دعم منتجى و مصدرى الصناعات الغذائية الصغيرة والمتوسطة فى الأسواق الأفريقية مما يساهم فى زيادة الربحية وتحسين صورة المنتج المصرى بالأسواق الافريقية، وذلك تماشياً مع رؤية الدولة المصرية لزيادة الصادرات فى جميع أنحاء العالم ومع أفريقيا بشكل اساسى كهدف رئيسى لنمو وزيادة الصادرات الغذائية المصرية، لذا ترى المجموعة أننا بحاجة إلى نهج غير تقليدى وذلك من خلال تبنى فكرة البعثات الترويجية والقاءات ثنائية المتخصصة فى الصناعات الغذائية داخل الأسواق الأفريقية المستهدفة تقوم على التبادل التجارى بين الدول القائم على فرص التصدير والاستيراد مما ينتج عنة تبادل المصالح بين الدولتين. 

 

حيث اهتمت مجموعة العمل بتحديد أليات اختيار الدول الافريقية المستهدفة بناء علي: 

- حجم التجارة الخارجية بين الدولة المستهدفة والعالم

- هيكل واردات الدولة من الصناعات الغذائية ومدى تنوعه وحجمه

- حجم التبادل التجارى بين مصر والدولة المستهدفة ونسبة صادرات الصناعات الغذائية المصرية الفرص المتاحة للزيادة

- المناخ السياسى والاقتصادى للدولة المستهدفة. 

هذا وقد اقرت اللجنة خطة العمل المتضمنة عدد 6 أسواق افريقية والية العمل بها وهى كما يلي: 

1.تنزانيا

2.السودان

3.مدغشقر

4.أثيوبيا

5.غانا

6.رواندا وبوروندى

وتم اختيار دولة تنزانيا للبدء بها فى خطة العمل حيث بلغت واردات تنزانيا من الصناعات الغذائية من العالم 678 مليون دولار لعام 2019 ونصيب مصر منها 6 مليون دولا فقط وكان فى مقدمتها زيوت الطعام والمخاليط العطرية والسكر ومصنعاته ومنتجات المطاحن والمحضرات الغذائية.

أما عن واردات السودان من الصناعات الغذائية فقد بلغت 830 مليون دولا لعام 2019 ونصيب مصر منها 24 مليون دولار وفى مقدمتها السكر ومصنعاته وزيوت الطعام والألبان ومنتجاتها. 

ومن منطلق التبادل التجارى مع الأسواق الافريقية المستهدفة القائم على تبادل المنفعة فقد وضع أعضاء المجموعة خطة العمل داخل تلك الأسواق من خلال عقد لقاءات ثناية وبعثات تجارية حيث يتضمن هيكلها ما يلي: 

1.عقد لقاءات ثنائية بين مصدرين مصريين ومستوردين من الأسواق المستهدفة B2B

2.البيع المباشر للجمهور للترويج والتعريف بالمنتج المصرى B2C

3.مقابلات ثنائية بين مستوردين مصريين ومصدرين من الدول الافريقية المستهدفة.

4.التعاون مع المجلس التصديرى للطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية حيث أن التعبئة والتغليف جزء لا يتجزأ من الصناعات الغذائية.

5.عقد ورش عمل وبرامج تدريبة للمصدرين الأفارقة على هامش الحدث 

وجدير بالإشارة أن الصادرات المصرية إلى الدول الافريقية غير العربية فى 2019 قد بلغت 412 مليون دولار أمريكى تمثل 12% من إجمالى الصادرات الغذائية فى 2019، كما بلغت الصادرات خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 حوالى 305 مليون دولار أمريكى والتى تعادل نفس القيمة التى تم تصديرها فى نفس الفترة من عام 2019. 

وسوف يقوم المجلس بكامل التنسيق بين اعمال المجلس والجهات المعنية بتنمية التجارة مع افريقيا وذلك للقيام بعمل شامل ومتكامل لخدمة الصادرات المصرية الغذائية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة