تركيا تشترى السلاح على حساب انهيار الليرة.. اعرف القصة الكاملة

الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 06:18 م
تركيا تشترى السلاح على حساب انهيار الليرة.. اعرف القصة الكاملة صواريخ اس 400
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفاد تقرير لوكالة "بلومبيرج"، أن تركيا تخطط لإجراء اختبار شامل لمنظومة "إس-400" الدفاعية الروسية الأسبوع القادم. وبحسب ما نقلت "بلومبيرج" عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة"، فإن الاختبار التركى سيشمل المعدات وجاهزية الجنود الأتراك فى مدينة سينوب على البحر الأسود، ولن يتم تشغيل بطارية المنظومة الروسية.

 

وتثير صفقة "إس-400" قلق أعضاء حلف شمال الأطلسى "الناتو"، الذين يخشون أن تقوم موسكو بجمع معلومات استخبارية حول قدرات الحلف، وتحديدا الطائرة المقاتلة "إف-35" التى صنعتها شركة "لوكهيد مارتن".

 

وتعيش تركيا منذ الإعلان عن شرائها لمنظومة "إس-400" فى 2017، بين نارين، فهى بصفقتها هذه أغضبت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسى "الناتو" من جهة، كما أنها تخشى غضب "الدب الروسي" أن فكرت بإفشاء أسرار هذا السلاح المتطور أو إعادة بيعه لجهات لا تود موسكو أن تحصل عليها.

 

فى المقابل، سجلت الليرة التركية أضعف مستوياتها فى نحو أسبوع بفعل بواعث القلق من احتمال فرض عقوبات اقتصادية عليها، عقب عزم أنقرة اختبار منظومة "إس-400"، حيث فقدت العملة حوالى 0.5 فى المئة لتسجل 7.8 مقابل الدولار، وبلغ سعرها 7.7950 ليرة.

 

وتصاعدت أيضا مخاطر فرض عقوبات من الاتحاد الأوروبى بعد أن أبلغ الرئيس التركى رجب طيب أردوغان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن القرارات المتخذة خلال قمة للاتحاد فى وقت سابق هذا الشهر غير كافية لتجاوز الخلافات الدائرة مع اليونان وقبرص بخصوص الحقوق البحرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة