متظاهرون يقتحمون البيت الأبيض بقرغيزستان احتجاجا على الرئيس.. فيديو

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 01:09 م
متظاهرون يقتحمون البيت الأبيض بقرغيزستان احتجاجا على الرئيس.. فيديو صورة لاقتحام البيت الابيض فى قرغيزستان
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقطت مشاهد جوية لمبنى البيت الأبيض، في قرغيزستان، حالة من الفوضى تعم المبنى الذي يعد المقر الرئيسي التابع لحكومة قيرغيزستان في العاصمة بيشكك، وذلك بعد أن قام متظاهرون باقتحام مبنى البيت الأبيض، فى قرغيزستان، حيث يوجد البرلمان، وإدارة الرئيس سورونباي جينبيكوف، الذى اتهم أحزابا في المعارضة، بمحاولة الاستيلاء على السلطة بالقوة.

وعرضت شبكة روسيا اليوم، فيديو للمتظاهرين وهم يتجولون في ساحات مبنى البيت الأبيض، وذكر شهود عيان أن نجل رئيس الجمهورية السابق، ألمازبيك أتامباييف، قدير أتامباييف، دخل مع المحتجين إلى المبنى، فيما دعا الرئيس القرغيزي قادة الأحزاب السياسية إلى تهدئة مؤيديهم، كما أمر قوات الأمن بعدم إطلاق النار.

صورة لاقتحام البيت الابيض
صورة لاقتحام البيت الابيض

 

هذا وقتل شخص وأصيب مئات في صدامات بين الأمن القرغيزي ومحتجين في العاصمة بيشكيك، اتهموا السلطات بتزوير الانتخابات.

جدير بالذكر أنه قد تجمع أمس الاثنين نحو ألفي شخص وسط العاصمة بشكيك، من أنصار الأحزاب التي لم تنجح في الدخول إلى البرلمان خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة، وطالبوا بإلغاء نتائج الانتخابات وإعادتها.

وبعد محاولة القوات الأمنية تفريق المتظاهرين، اندلعت اشتباكات، واقتحم محتجون مبنى البيت الأبيض، الذي يضم البرلمان القرغيزي والإدارة الرئاسية، ثم توجهوا نحو مبنى لجنة الدولة للأمن القومي وأطلقوا سراح الرئيس السابق ألمازبيك أتامباييف.

وفي وقت سابق، أجرت قيرغيزستان انتخابات برلمانية وسط إحباط كثير من الناخبين من النخبة السياسية وقلقهم من أسوأ أزمة اقتصادية تمر بها البلاد في عشرين عاما، وفوز أنصار الرئيس سورونباي جينبيكوف بعدد كبير من المقاعد في المجلس التشريعي أمر مرجح على ما يبدو. وقيرغيزستان الواقعة في وسط آسيا حليفة مقربة لروسيا.

لكن من شبه المؤكد أن التحالف الحاكم الحالي الموالي للرئيس سيشهد تغيرات بسبب انقسامات داخلية في تكتلين سياسيين أساسيين وهو ما سيشكل اختبارا لقدرة الرئيس على إبرام تحالفات سياسية جديدة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة