هل سيتحول كورونا إلى فيروس موسمى مع دخول فصل الشتاء؟

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 05:30 م
هل سيتحول كورونا إلى فيروس موسمى مع دخول فصل الشتاء؟ فيروس كورونا قد يصبح موسميا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الفيروسات الموسمية هي تلك الفيروسات التي تميل إلى الانتشار والذروة خلال مواسم (أشهر) معينة من العام، ومن المعروف أن فيروسات الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا ، والفيروسات التنفسية المخلوية ، وفيروسات كورونا الباردة الشائعة تنتشر وتبلغ ذروتها خلال الأشهر الباردة في البلدان ذات المناخ المعتدل.

وفقا لتقرير مجلة " sceincedaily"،  ليس مفهوما لماذا تتبع فيروسات الجهاز التنفسي الأنماط الموسمية في المناطق المعتدلة ولكن ليس في المناطق الاستوائية ، حيث تؤثر العديد من العوامل الموسمية بما في ذلك حساسية المضيف وسلوكه واستقرار الفيروس، وعلى الرغم من أن فيروسات الجهاز التنفسي تميل إلى الانتشار على مدار العام في المناطق المدارية ، فإن ذروة النشاط ترتبط عادةً بموسم الأمطار.

كورونا فيروس موسمى
كورونا فيروس موسمى

 

أظهرت الأبحاث أنه بالنسبة لفيروسات الأنفلونزا على سبيل المثال ، فإن الرطوبة المنخفضة والعالية تعزز انتقال الفيروس، في حين أن الرطوبة المعتدلة لا تعزز قابلية الانتقال، والانتقال هنا يمكن أن يكون إما عن طريق الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو الأشياء الملوثة أو المحمولة جواً، ويتم تحديد أوضاع النقل هذه حسب درجة الحرارة والرطوبة.

على سبيل المثال ، ستؤدي الرطوبة النسبية العالية إلى تكوين جسيم فيروسي كبير، والذي يستقر على الأسطح بشكل أسرع ، وبالتالي ، يحدث الانتقال في الغالب من خلال الاتصال المباشر للأسطح الملوثة. قد يكون هذا أحد أسباب الأنماط الموسمية المختلفة لفيروسات الجهاز التنفسي التي لوحظت في المناطق المدارية والمعتدلة.

ووفقا للباحثين، فقد تم مراجعة المعرفة الموجودة حول موسمية فيروسات الجهاز التنفسي والمعرفة الحالية حول SARS-CoV-2، مع افتراض أن COVID-19 سيستمر في الانتشار على مدار العام حتى يتم تحقيق مناعة القطيع.

فمع تراكم مناعة السكان ، سينخفض ​​معدل انتقال الفيروس مما يجعله أكثر عرضة للعوامل البيئية التي تحكم الموسمية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة