خلافا لما يشاع .. جامعة كاليفورنيا تؤكد: لمس مقابض الأبواب لا ينقل كوورنا

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 07:00 م
خلافا لما يشاع .. جامعة كاليفورنيا تؤكد: لمس مقابض الأبواب لا ينقل كوورنا فيروس كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

بعد مرور ما يقرب من 10 شهور على أول ظهور لوباء فيروس كورونا والمخاوف الكبيرة من طرق انتقال العدوى التي كان أبرزها لمس الأسطح الملوثة بالفيروس، كشفت دراسة بحثية جديدة أجراها علماء بجامعة كاليفورنيا الأمريكية إلى أنه لا يمكن التقاط فيروس كورونا من مقابض الأبواب.

ووفقا لتقرير لصحيفة ديلي ميل البريطانية، أكد الباحثين في دراستهم لا يبدو أن الجراثيم القاتلة تنتشر عبرالأسطح مثل مفاتيح الإضاءة أو أسطح الطاولات، وأوضحوا أن فيروس كورونا لا ينتشر عبر الأسطح مثل مقابض الأبواب مما يعنى أن غسل اليدين أقل أهمية من التباعد الاجتماعي، لأنه ينتشر عن طريق قطرات الرذاذ التي تصدر من الشخص المصاب عبر أنفه وفمه.

مقابض الابواب

قالت مونيكا غاندي، أستاذة الطب في جامعة كاليفورنيا، إن "القضية السطحية قد اختفت بشكل أساسي"، وأضافت أن أي فيروس يترك على الأسطح لم يكن في العادة قويا بما يكفي لإصابة الناس بالمرض، يشير هذا إلى أن إجراءات مثل غسل اليدين وعدم لمس الوجه أقل أهمية من التباعد الاجتماعي وارتداء الأقنعة في منع انتشار الفيروس، وهذا يعني أيضًا أن رش الأسطح باستمرار برذاذ مضاد للبكتيريا كما اعتاد الكثيرون القيام به أثناء الوباء  قد يكون غير ضروري.

وأشار بحث منفصل نُشر في مجلة لانسيت إلى أن أي فيروس كورونا يُترك على الأسطح لا يحمل سوى خطر "ضئيل جدًا" للإصابة بالعدوى.

وتأتى هذه الدراسة بعد عدة أشهر من التحذيرات التي اطلقتها حكومة المملكة المتحدة وهيئة الصحة البريطانية NHS تحث الجمهور على ضرورة غسل أيديهم كثيرا لوقف انتشار فيروس كورونا، محذرة  الأشخاص من أن الفيروس يمكن أن يعيش على بعض الأسطح لساعات ، ويبقى معديا.

وأوضحت هيئة الصحة البريطانية أنه يجب على الناس غسل أيديهم لمدة 20 ثانية في كل مرة بالماء الساخن والصابون، والتأكد من تنظيف كل جانب من أيديهم وأصابعهم.

وقال كبير الأطباء في الحكومة البروفيسور كريس وايت، إنه يمكن أن يصاب الكثير من الأشخاص بالمرض عن طريق لمس الأسطح الملوثة ثم لمس وجوههم، مضيفا أن فيروس كورونا قد يظل معديًا على الأسطح المعدنية أو البلاستيكية الصلبة، مثل مقابض الأبواب أو الحافلات أو القطارات لمدة 3 أيام.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة