الفائزون بجوائز الدولة يتحدثون لـ"اليوم السابع".. محمد غنيم: البحث العلمى مفتاح تقدم الدول.. يحيى بهى الدين: العلم طريق المستقبل.. وجيدة عبد الرحمن: تقدير الدولة "طعم تاني".. وناجح علام: سأهدي الجائزة لطلابى

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 10:00 م
الفائزون بجوائز الدولة يتحدثون لـ"اليوم السابع".. محمد غنيم: البحث العلمى مفتاح تقدم الدول.. يحيى بهى الدين: العلم طريق المستقبل.. وجيدة عبد الرحمن: تقدير الدولة "طعم تاني".. وناجح علام: سأهدي الجائزة لطلابى الدكتور محمود صقر رئيس مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا،
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس مجلس الأكاديمية والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ونائب رئيس المجلس وبحضور جميع أعضاء المجلس حضورياً أو من خلال ويبكس لمن لم يستطيع الحضور إلى مقر الأكاديمية  أسماء الفائزين بجميع جوائز الدولة والهيئات والأفراد والمرأة والرواد وشباب الباحثين الأفارقة وبلغ العدد الاجمالى للجوائز 109 جائزة وهى المرة الأولى التى يتم فيها الإعلان عن كل الجوائز في مرة واحدة.
 
وبلغ عدد جوائز الدولة الممنوحة هذا العام 55 جائزة بإجمالي 5 مليون و300 ألف جنيه، هذا بخلاف الجوائز الخاصة المقدمة من مجلس الأكاديمية وهم الرواد والمرأة لعام 2019 بإجمالي 690 ألف جنية وشباب الباحثين الأفارقة لعام 2020 بقيمة 20 ألف دولار والتي بلغ عددهم 13 جائزة، أما عن جوائز الهيئات والأفراد لعام 2019 فقد بلغ عدد الفائزين 41 فائز لتصل القيمة المالية الإجمالية لجوائز الهيئات والأفراد مليون و190 ألف جنيه وهي الجوائز المقدمة من قبِل الوزارات والهيئات ووحدات الإنتاج الوطنية والمؤسسات العلمية والأفراد علي أعمال الوقف الخيرى لدعم البحث العلمى.
 
 
وحاور "اليوم السابع" عدد من الحاصلين على جوائز الدولة، حيث وجه الدكتور محمد أحمد غنيم ، الأستاذ  المتفرغ بمركز أمراض الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة، عضو الهيئة الاستشارية العلمية لرئيس الجمهورية، الشكر للقائمين على لجان الأبحاث بوزارة التعليم العالي عقب فوزه بجائزة جامعة حورس للعلوم الوضعية "أساسية وزراعية و طبية وهندسية"، ضمن جوائز الدولة، مشيداً بالاهتمام بالبحث العلمي والباحثين والاهتمام بهم.
 
 
 
وشدد على ضرورة زيادة الاهتمام الفترة المقبلة بالبحث العلمي و التعليم، لما لها اهمية وكونهما مفتاح للثقافة والتقدم، مؤكداً أنهما بالتوازي مفتاح لتقدم أي  دولة، لافتًا إلى أن الأبحاث التي تقدم بها تتعلق بسرطان المثانة وتبديلها بجزء من الأمعاء.
 
 
 
وفي هذا الصدد أعرب الدكتور يحيى بهي الدين، نائب رئيس الجامعة البريطانية لشئون الدرسات العليا والبحث العلمي، عن سعادته بفوزه بجائزة النيل في العلوم والعلوم التكنولوجية المتقدمة، مضيفا :"اليوم السابع كان له دورى بمعرفتى بالجائزة.. تمنيت الخير وقد كان، وهذه الجائرة الرابعة من نوعها، فقد حصلت عليها من قبل لثلاث مرات".
 
وقال الدكتور يحيي بهي الدين، فى اول تصريحاته لليوم السابع، أن الجائزة جاءت عن الابحاث وتطبيقاتها فى الطاقة، وبالتحديد على ازرع وريش توربينات الرياح.
 
 
 
وذكر  أن الفوز جاء بناءً على تقدمه بأبحاث تتعلق بالطاقة، وعمل نماذج أولية لتربوينات هوائية ممولة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأكاديمية البحث العلمى و الاتحاد الأوربي، وهذه الأبحاث مرتبطة بالصناعة، والأولى من نوعها في مصر، كما ثمن دور الدولة فى دعم البحث العلمي، وتقدير العلماء ودعمهم الدائم، مؤكدا أهمية البحث العلمى، لأنه السبيل للتقدم والطريق إلى المستقبل.
 
 
كما أعرب الدكتور ناجح خلف علام، أستاذ بالجامعة الأمريكية، عن سعادته بعد حصوله على جائزة الدولة التقديرية للتفوق في العلوم التكنولوجية المتقدمة، موضحا أن الجائزة جاءت من خلال عدد من الأبحاث في إيجاد حلول في الطاقة بمشاركة عدد من الطلبة، تضمنت تصنيع مواد "نانومترية" للاستخدام في تطبيقات الطاقة، وإنتاج خلايا شمسية بسيطة الثمن بإنتاجية عالية، وإنتاج هيدروجين من المياه، نظرًا لوزنه الخفيف وفاعليته في الطاقة، بالإضافة لتحويل البطاريات الليثيوم وإعادة استخدامها من خلال "عملية تدوير".
 
 
وفي رسالته للباحثين، قال:" امشوا ورا حلمكم، حتى لو استغرق سنوات.. لابد أن يكون لديكم أمل ومثابرة.. اللى هيدخل البحث العلمي لا بد أن يكون صبور ولا بد من التعاون"، مشددًا على أهمية التعاون والروح الجماعية في العمل .
 
 
وواصل:"لم أتوقع الجائزة اليوم، في ظل المنافسة العالية جدًا، ولكن تقدمت والحمدالله.. وأشكر الطلبة الذين عملوا معى.. أهدي هذه الجائزة لطلابي والزملاء الذين تعانوا معي".
 
 
بدورها أكدت الدكتورة وجيدة عبد الرحمن أنور أستاذ متفرغ بطب عين شمس، سعادتها بعد الفوز بجائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية، اليوم، مستطردة:" حصلت على الكثير من الجوائز العالمية، ولكن تقدير الدولة له طعم تانى".
 
 
 
وأشارت الدكتورة وجيدة، إلى أنها شاركت في العديد من الأبحاث في مجالات الصحة العامة، كالبلهارسيا، وفيروس سي، والوقاية من الأورام وتأثير تلوث البيئة على الجسم والوراثة، كما شاركت في قانون التأمين الصحي، بجانب برامج الإصلاح الصحي.
 
وشددت على ضرورة الاهتمام بالصحة العامة والأبحاث المتعلقة بها، وكذلك أهمية الوقاية من الأمراض.
 
 
 
وفى رسالتها للباحثين، قالت:" عليكم بالمثابرة والتمسك بقضاياكم العلمية والإخلاص لرسالتكم"، موضحة أنها حصلت على جائزة الدولة التشجيعية وعدد من الجوائز الدولية، ولكن لديها اعتزاز كبير بالجائزة الأخيرة كونها مصرية،  مستطردة:" توقعت الجائزة اليوم .. وأمتلك الكثير من الأبحاث والمشروعات ".
 
 
 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة