ما الإصبع الزنادية وعلامات الإصابة بها؟

الأحد، 04 أكتوبر 2020 04:00 ص
ما الإصبع الزنادية وعلامات الإصابة بها؟ صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإصبع الزنادى هو حالة يعلق فيها أحد أصابعك فى وضع الثنى، قد ينثنى أو يستقيم إصبعك مع إصدار صوت طقطقة كالضغط على الزناد وسحبه، ويعرف الإصبع الزنادي أيضًا باسم "الإصبع الزنادية"، تحدث هذه الحالة عندما يؤدى الالتهاب إلى تضيُّق المساحة الموجودة داخل الغمد الذى يحيط بالوتر فى الإصبع المُصاب، إذا كانت حالة الإصبع الزنادي مزمنة، فقد يصبح إصبعك عالقًا في وضع الثني.

1

وحسب ما ذكره موقع mayoclinic، يعد الأشخاص الذين يستلزم عملهم أو هواياتهم إلى أفعال متكررة تحتاج إلى استخدام القبضة هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالإصبع الزنادي، كما تعتبر هذه الحالة أكثر شيوعًا بين النساء والأشخاص المصابين بداء السكري.

قد تتطور علامات الإصبع الزنادي وأعراضه من معتدلة إلى حادة، وتشمل:

أعراض الإصبع الزنادى:
 

ؤ

1: تيبس الإصبع، خاصة في الصباح.

2: شعور بالفرقعة أو الطقطقة حين تحرك الإصبع.

3: وجع أو نتوء (عقيدة) في راحة اليد عند قاعدة الإصبع المصاب.

4: ثبات الإصبع في وضع منحنٍ، والذي ينفرد فجأة بشكل مستقيم.

5: ثبات الإصبع في وضع منحنٍ، ولا تكون لديك القدرة على فرده.

يمكن أن يؤثر الإصبع الزنادي على أي إصبع، بما في ذلك الإبهام قد يُصاب أكثر من إصبع واحد في كل مرة، وقد تصاب كلتا اليدين، و عادةً ما يكون الإصبع الزنادي أكثر وضوحًا في الصباح، أو عند مسك شيء ما بقوة أو عندما تحرك إصبعك.

 

متى تزور الطبيب؟

اطلب الرعاية الطبية الفورية إذا كان مفصل الإصبع ساخنًا وملتهبًا، حيث قد تشير هذه العلامات إلى الإصابة بعدوى، إذا كنت تعاني من أي تيبس أو ثبات أو خدر أو ألم في مفصل الإصبع، أو إذا لم يكن باستطاعتك فرد الإصبع أو ثنيه، فحدد موعدًا مع طبيبك.

تتضمن العوامل التي قد تعرضك لخطر الإصابة بمرض الإصبع الزنادي "حركات التقاط متكررة، قد تؤدي المهن والهوايات التي تنطوي على استخدام متكرر للأيدي والإمساك بأشياء لفترة طويلة إلى زيادة خطر الإصابة بالإصبع الزنادي، مشكلات صحية محددة، يرتفع خطر إصابة الأشخاص المصابين بداء السكري أو التهاب المفاصل الروماتويدي بالإصبع الزنادي".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة