السفير الصينى: بكين أكبر شريك تجارى لأفريقيا و208 مليارات دولار حجم التبادل

الأحد، 25 أكتوبر 2020 01:49 م
السفير الصينى: بكين أكبر شريك تجارى لأفريقيا و208 مليارات دولار حجم التبادل السفير الصينى بالقاهرة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السفير الصينى بالقاهرة لياو ليتشيانج إن مصر دولة بارزة فى القارة الإفريقية وموقعها الجغرافى متميز للغاية يربط القارات الثلاث أوروبا وإفريقيا وآسيا، موضحا ردا على عمق العلاقات الصينية الإفريقية ومنتدى التعاون الصينى الإفريقى، إن مصر ترأست الاتحاد الإفريقى العام الماضى، وكانت نموذجا ناجحا لمدى قرابة هذه العلاقات.

 

وأضاف فى مؤتمر صحفى عقد صباح اليوم عبر الانترنت أن منتدى التعاون الصينى الإفريقى أنشأ قبل 20 عاما، شهد خلالها تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين الصين والدول الإفريقية من خلال

 

وقال إن حجم التبادل التجارى بين الصين والدول الإفريقية، يبلغ 208 مليارات دولار موضحا أن الصين أصبحت أكبر شريك تجارى لإفريقيا حيث بلغت مساهمتها فى نمو الاقتصادى الإفريقى نسبة 20% .

 

وأضاف أن 44 دولة إفريقية ولجنة اتحاد افريقى وقعت اتفاقيات تعاون فى مبادرة الحزام والطريق، مشيرا إلى أن الصين قدمت أكثر من 120 ألف منحة دراسية حكومية لافريقيا وأرسلت أكثر من 21 ألف طبيب إلى 48 دولة إفريقية.

 

وأكد أن الصين وإفريقيا تعاونتا فى حماية التعددية ومعارضة الأحادية التجارية والحمائية، حيث حمت المصالح المشتركة للدول النامية.

 

وأعلن الرئيس الصينى فى بعض المناسبات المهمة، بما فيها القمة الاستثنائية لمكافحة الجائحة تخفيف وتعليق الديون للدول الإفريقية، وأكد أن اللقاح الصينى سيتم توفيره كأولوية للدول الإفريقية.

 

وأضاف أن الجانب الصينى سيعفى القرض بدون فوائد المستحق حتى نهاية 2020 مع 15 دولة إفريقية.

 

وقال إن هناك مشاريع كبرى تم تنفيذها فى إطار مبادرة الحزام والطريق فى دول إفريقية مثل تطوير السكك الحديدية والموانئ .

 

وأضاف أن الصين وقعت مع أكثر من 130 دولة اتفاقيات فى هذه المبادرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة