أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة بريطانية: ثلثا مرضى كورونا بالمستشفيات يعانون تلف الرئة بعد أشهر من التعافى

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 06:00 ص
دراسة بريطانية: ثلثا مرضى كورونا بالمستشفيات يعانون تلف الرئة بعد أشهر من التعافى  فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت دراسة جديدة لجامعة أكسفورد من أن ما يقرب من ثلثي مرضى فيروس كورونا ذوي الأعراض الشديدة لا يزالون يعانون من تلف في الأعضاء بعد أشهر من خروجهم من المستشفى، ووجد الخبراء أن 60 % من المرضى يعانون من ندبات أو التهاب في رئتيهم بعد ثلاثة أشهر من التغلب على الفيروس، بحسب جريدة "ديلي ميل" البريطانية.

Screenshot 2020-10-19 154103

وأظهرت فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي أن 30 % أصيبوا بأضرار دائمة في الكلى و 26 % يعانون من مشاكل بالقلب و 10 % في الكبد.

 كما أظهر الناجون من كوفيد 19 علامات تغيرات في الأنسجة في أجزاء من دماغهم، وكان أداؤهم أقل في الاختبارات المعرفية والجسدية.وعانى ثلثاهم من ضيق تنفس مستمر و 55 % ظهرت عليهم علامات الإرهاق العقلي والجسدي.

تضيف الدراسة التي أجريت على 58 ناجياً من كوفيد 19 إلى القلق المتزايد بشأن صحة ورفاهية الأشخاص الذين تمكنوا من التغلب على نوبة سيئة من المرض.

قال الفريق في أكسفورد إنه "من الصعب معرفة '' مقدار الضرر الذي شوهد في أعضاء المرضى كان موجودًا مسبقًا ومقدار Covid-19."

تم نشر النتائج الأولية للدراسة، المسماة C-MORE ، على الإنترنت كمطبوعة مسبقًا على موقع MedRxiv هذا يعني أن البحث لم يخضع لمراجعة علماء مستقلين.

نظرت الدراسة في 58 مريضًا يعانون من Covid-19 متوسطة إلى شديدة مؤكدة مختبريًا، وتم قبولهم للعلاج في مستشفيات جامعة أكسفورد NHS Foundation Trust بين مارس ومايو 2020.

كما قامت أكسفورد بتجنيد 30 متطوعاَ غير مصاب بكورونا وخضع المشاركون لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ والرئتين والقلب والكبد والكلى بالإضافة إلى اختبارات اللياقة البدنية المتعددة والتقييمات العقلية والمعرفية.

ووجدت الدراسة أيضًا أن المرضى كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن أعراض القلق والاكتئاب، وتراجع كبير في جودة حياتهم مقارنة بغير المرضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة