مقياس أكسجين بحجم المحمول يساعد في الكشف عن العيوب القلبية لدى الأطفال

الإثنين، 19 أكتوبر 2020 11:00 م
مقياس أكسجين بحجم المحمول يساعد في الكشف عن العيوب القلبية لدى الأطفال مقياس أكسجين يكشف عيوب قلب الأطفال
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يدرك معظم الناس اليوم أن فيروس كورونا يصيب الرئتين ويسبب صعوبة في التنفس للمريض، وتسبب الرئة المصابة انخفاضًا في مستويات الأكسجين في الجسم؛ ويقيس مقياس التأكسج بالإصبع هذا الانخفاض.

مقياس التأكسج النبضي، هو عبارة عن جهاز محمول صغير يتم تثبيته بإصبع ويستخدم ضوء الأشعة تحت الحمراء للكشف عن مستويات الأكسجين في الدم في الإصبع، حيث يكون العدد أقل من 95٪ منخفض ؛ يحتاج مثل هذا المريض إلى أن يرى من قبل الطبيب ، ويجب أن يبدأ العلاج.

وبصرف النظر عن عدوى فيروس كورونا ، يمكن أن تتسبب العديد من الأمراض الأخرى في انخفاض مستويات الأكسجين، قيمكن أن يؤدي الالتهاب الرئوي ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أو أمراض الرئتين إلى انخفاض مستويات الأكسجين، كما يعاني العديد من المرضى في وحدة العناية المركزة من انخفاض مستويات الأكسجين.

الاستخدامات العديدة لمقياس التأكسج النبضي
 

وفقا لتقرير موقع" onlymyhealth" فأن جهاز مقياس التأكسج النبضي قد يسمح بالكشف عن العديد من عيوب القلب عند الأطفال للدم ، حيث يمكن أن تنخفض مستويات الأكسجين بشكل خطير بعد الولادة مباشرة إذا ولد الطفل بحالة قلبية معينة. إذا كان الطفل يتحول إلى اللون الأزرق (وهو أمر يصعب تحديده في معظم الأطفال) ، يمكن للفريق الطبي التحقيق واكتشاف المشكلة - سواء كانت الرئتين أو القلب غير صحيين.

ومع ذلك ، تظهر المشكلة عندما لا يتحول لون الطفل إلى اللون الأزرق أثناء وجوده في المستشفى (بعد الولادة). بدلاً من ذلك ، قد يتحول لون الطفل ببطء إلى اللون الأزرق في المنزل ، خلال الأيام الثلاثة أو الأربعة القادمة وقد يصاب بمرض خطير حتى يلاحظ الوالدان وجود خطأ ما ويدفعان الطفل إلى المستشفى.

 

لماذا تستخدم نبض مقياس التأكسج للأطفال
 

 يتم إجراء فحص بسيط لمقياس التأكسج النبضي على كل طفل ، سواء كان الطفل يظهر باللون الأزرق قبله أم لا يعود إلى المنزل بعد الولادة ، ويمكنه التقاط مستويات الأكسجين المنخفضة المخفية.

يسمى هذا الاختبار في وقت خروج الطفل "فحص قياس التأكسج النبضي لحديثي الولادة، وبمجرد اكتشاف انخفاض مستوى الأكسجين في الطفل ، يمكن مراقبة الطفل عن كثب ويتم إجراء الموجات فوق الصوتية للقلب للتحقق مما إذا كان هناك بالفعل خلل في القلب. "

 

لماذا يعتبر مقياس التأكسج النبضي مهمًا؟
 

يعد فحص قياس التأكسج النبضي مفيدًا لأن الطفل المصاب بعيب في القلب يتم تشخيصه وعلاجه في وقت أقرب، فمن المهم ملاحظة أن اختبار مقياس التأكسج النبضي لا يمكنه اكتشاف عيوب القلب الأخرى لحديثي الولادة حيث لا تنخفض مستويات الأكسجين، ومن الأمثلة الشائعة عيب الحاجز الأذيني (ASD) / عيب الحاجز البطيني (VSD) ، أي ثقوب في القلب أو تضيق الصمامات.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة