أكرم القصاص - علا الشافعي

الأطفال المصابون بالربو لديهم فرص أعلى للإصابة بمتلازمة القولون العصبي

الإثنين، 19 أكتوبر 2020 04:00 ص
الأطفال المصابون بالربو لديهم فرص أعلى للإصابة بمتلازمة القولون العصبي الأطفال امصابين بالربو
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تترك أمراض الطفولة تأثيرًا أقوى على مرحلة البلوغ، فهناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية أخرى عندما يكبر طفلك إذا كان طفلك في طفولته.

فرط الحساسية للأطعمة والربو هما من هذه الأمراض التي تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي لاحقًا، حيث وجدت دراسة أن الأطفال الذين يصابون بالربو أو الحساسية الغذائية قبل سن المراهقة هم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي بعد سن 16.

 

ما هو الرابط بين الربو و القولون العصبي؟
 

أجرى معهد كارولينسكا في ستوكهولم والسويد وجامعة جوتنبرج دراسة مشتركة، حيث وجد الباحثون أن الأطفال الذين أصيبوا بمرض القولون العصبي في سن 16 كانوا في الغالب يعانون من الربو عندما كانوا في سن 12 عامًا أو أقل . وبالمثل ، كان 40٪ من الأطفال المصابين بمرض القولون العصبي يعانون من مشاكل فرط الحساسية تجاه الطعام عندما كانوا صغارًا. تشير هذه الدراسة إلى أن فرط الحساسية للأطعمة والربو والأكزيما الدهنية كلها مرتبطة بمتلازمة القولون العصبي في سن 16 عامًا.

كيف أجريت هذه الدراسة؟
 

كانت هذه دراسة أترابية سكانية للعثور على كل رابط يربط IBS بأمراض الطفولة. قادت الدكتورة جيسيكا شولوند من معهد الطب بجامعة جوتنبرج بالسويد هذا البحث. ووفقًا لها ، "تشير الارتباطات الموجودة في هذه الدراسة الكبيرة إلى وجود فسيولوجيا مرضية مشتركة بين الأمراض الشائعة المرتبطة بالحساسية ومتلازمة القولون العصبي لدى المراهقين ، لكن الدراسات السابقة حول الأمراض المرتبطة بالحساسية ومتلازمة القولون العصبي متناقضة، ويمكن أن تفتح هذه المعرفة لتطوير طرق علاج جديدة لمرض القولون العصبي لدى المراهقين ، وتستهدف عمليات الالتهاب منخفض الدرجة التي تظهر في هذه الأمراض المرتبطة بالحساسية ".

في هذا البحث، طُلب من الآباء والأطفال ملء استبيان متعلق بمختلف المشكلات الصحية من سن 1 إلى 16 عامًا. وقد وجد أن الكثير من الأطفال يعانون من متلازمة القولون العصبي بما في ذلك أعراض الجهاز الهضمي لدى الأطفال. يؤدي الانتفاخ وتقلصات البطن والإمساك والإسهال وما إلى ذلك إلى تفاقم الحالة.

ووفقا للباحثين ، يجب على الآباء الحصول على استشارة طبية إذا رأوا أيًا من هذه الأعراض لدى الطفل قبل أن يتفاقم الوضع ، قدم المساعدة الطبية لحياة صحية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة