خالد صلاح

الولايات المتحدة تتوقع 18 مليار دولار من مشتريات فى اتفاق للطاقة النووية مع بولندا

الإثنين، 19 أكتوبر 2020 10:13 م
الولايات المتحدة تتوقع 18 مليار دولار من مشتريات فى اتفاق للطاقة النووية مع بولندا محطات طاقة نووية- أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وزارة الطاقة الأمريكية، اليوم، الاثنين، إن الولايات المتحدة وبولندا أبرمتا إتفاقا للطاقة النووية من المرجح أن تشتري بولندا بمقتضاه تكنولوجيا نووية بقيمة 18 مليار دولار من شركات أمريكية.
 
وتتنافس الولايات المتحدة مع الصين وروسيا ودول أخرى على توريد تكنولوجيا نووية إلى دول تأمل ببناء أولى مفاعلاتها أو تعزيز برامجها للطاقة النووية.
 
وقال وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت للصحفيين في مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية مغلقة "نأمل بأن القرارات النهائية التي ستتخذها بولندا... على مدار فترة زمنية سينتج عنها أن يقوموا بإختيار التكنولوجيا الأمريكية".
 
وأضاف أن المفاعلات ستساعد في تقليل اعتماد بولندا على روسيا لأمن الطاقة.
 
وتهدف بولندا، وهي مشتر تقليدي كبير للغاز الطبيعي الروسي، إلى وقف تلك المشتريات بعد 2022 . وبدلا من ذلك ستتلقى إمدادات عبر خط أنابيب من النرويج وامدادات من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة ومنتجين آخرين.
 
وقالت وزارة الطاقة الأمريكية إنه على مدار الثمانية عشر شهرا القادمة ستعمل الولايات المتحدة وبولندا على تقرير للبرنامج يسعى إلى بناء ستة مفاعلات وكذلك ترتيبات تمويل محتملة.
 
وتوصلت الولايات المتحدة ورومانيا هذا الشهر إلى اتفاق مبدئي بقيمة ثمانية مليارات دولار لتشييد مفاعلين نوويين على نهر الدانوب وذلك بعد أن أنهت شركة الطاقة النووية الرومانية المملوكة للدولة محادثات مع شركة صينية استمرت ست سنوات.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة