أكرم القصاص - علا الشافعي

الزمالك والمغاربة "طريق النهاية السعيدة".. الفارس الأبيض عقدة الأندية المغربية قبل المباراة رقم 20.. الرجاء لايعرف طريق شباك أبناء ميت عقبة.. المغرب بوابة البطولات لمدرسة الفن والهندسة قبل موقعة الدار البيضاء

السبت، 17 أكتوبر 2020 12:00 ص
الزمالك والمغاربة "طريق النهاية السعيدة".. الفارس الأبيض عقدة الأندية المغربية قبل المباراة رقم 20.. الرجاء لايعرف طريق شباك أبناء ميت عقبة.. المغرب بوابة البطولات لمدرسة الفن والهندسة قبل موقعة الدار البيضاء فريق الزمالك
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يترقب عشاق الساحرة المستديرة الصدام المثير الذى يجمع الزمالك مع الرجاء المغربى المقرر له غدا الأحد ،على ملعب مركب محمد الخامس بالدار البيضاء بذهاب نصف نهائي دوري الابطال الأفريقي قبل أن يتجدد اللقاء في 24 أكتوبر الجارى بموقعة الإياب بالقاهرة، ولعب الزمالك قبل مواجهة الرجاء المغربى 12 مباراة، فاز 6، تعادل 3، خسر 3، سجل 23 هدفاً واستقبل 8 في النسخة الحالية لدوري الابطال الافريقى ، فيما لعب الرجاء المغربى قبل مواجهة الزمالك 12 مباراة، فاز 6، تعادل 4، خسر 2، سجل 19 هدفاً واستقبل 10.

ونستعرض رحلة الزمالك مع الأندية المغربية قبل مواجهة الرجاء المصيرية..

* 4 مواجهات بين الزمالك والرجاء المغربى

والتقى فريقا الزمالك والرجاء المغربى في ثلاث مواجهات سابقة قبل موقعة الأحد كانت الأولى في ذهاب الدور النهائي لدوري الابطال الافريقى 2002 وانتهت بالتعادل السلبى بين الفريقين بالمغرب وفى لقاء الإياب فاز الفارس الأبيض بهدف دون رد سجله تامر عبد الحميد بالقاهرة بينما كانت اللقاء الثالث في دور الستة عشر لدوري أبطال العرب موسم 2004-2005 بالدار البيضاء وفاز الزمالك بهدفين دون رد سجلهما مصطفى جعفر وعبد الحليم على ، وفى لقاء العودة فاز الفريق المغربى بثلاث أهداف بالقاهرة،ولم يستطع الرجاء على ملعبه أن يسجل أهدافاً في شباك الزمالك طوال مبارياتهما معاً .

*الزمالك عقدة المغاربة

يمثل الزمالك عقدة حقيقة للأندية المغربية حيث تفوق في 11 مباراة من 19 منهم 3 نهائيات ، وتعادل في 5 وخسر في 3، وتمكن الأبيض من تسجيل 27 هدف في شباك الأندية المغربية وتلقت شباكه 13 هدف.

برباعية نظيفة كتب الزمالك أكبر فوز له في تاريخه على الأندية المغربية، حدث ذلك في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الوداد المغربي، إلا أن هذا الفوز تعكر صفوه بعد خسارة الفارس الأبيض في المغرب بخماسية مقابل هدفين.

*المغاربة طريق تتويج الزمالك

وتوج الزمالك ببطولة دوري أبطال افريقيا على حساب الرجاء عام 2002 وبعدها الفوز بالسوبر الأفريقي على حساب الوداد عام 2003، وأخيرا توج بلقب الكونفدرالية لنسخة 2019 على حساب نهضة بركان المغربي.

أول منافس مغربي واجهه الزمالك كان فريق العاصمة الرباط الجيش الملكي في نصف نهائي كأس أفريقيا للأندية الأبطال 1985. كل فريق فاز 1-0 بملعبه قبل أن يتفوق المغاربة 4-3 بركلات الترجيح.

في طريقه للفوز بلقب دوري الأبطال 1996، تغلب الزمالك على المكناسي المغربي في ربع النهائي. الفوز 2-0 بالقاهرة تبعه تعادل 2-2 خارجها مما تأهل بالزمالك لنصف النهائي في طريقه للقب الرابع.

المغاربة مهدوا الطريق نحو لقب آخر في دوري الأبطال للزمالك، الذي تغلب هذه المرة على العملاق الرجاء في نهائي 2002. تعادل سلبي في الدار البيضاء أعقبه فوز 1-0 بالقاهرة جعل الزمالك يتسيد القارة للمرة الخامسة، رقم قياسي في هذا الوقت.

آخر ألقاب الزمالك في بطولات افريقيا أتى على حساب عملاق مغربي آخر. الفرسان البيض رفعوا لقب كأس السوبر 2003 بالفوز على الوداد البيضاوي 3-1 بالقاهرة ليحققوا لقبهم الثالث.

الزمالك تجاوز فريق مغربي آخر هو المغرب الفاسي في ثمن نهائي دوري الأبطال 2012. الفرسان البيض أكملوا ثنائية الفوز 2-0 خارج ملعبهم وعليه ليبلغوا مرحلة المجموعات وقتها وفي ثمن نهائي كأس الكونفيدرالية 2015 تعادل الزمالك لملعبه مع الفتح الرباطي، لكنه تمكن من الفوز خارج أرضه 3-2 ليتأهل للدور التالي.

الوداد كان المنافس مرة أخرى وهذه المرة في نصف نهائي دوري الأبطال 2016. المواجهة المثيرة شهدت فوز الزمالك 4-0 في الإسكندرية، قبل خسارته 5-2 في الدار البيضاء لكنها لم تكف لخروجهم من البطولة، الفرسان البيض بلغوا النهائي بالفوز 6-5 في المجموع، قبل أن يحلوا وصيفاً لماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي.

وفى الموسم الماضى و كأس الكونفيدرالية واجه الزمالك منافسين من المغرب. في دور الـ32 الثاني تعادل الزمالك سلبياً خارج أرضه مع اتحاد طنجة قبل أن يهزمه 3-1 ليبلغ مرحلة المجموعات. وفي ربع النهائي فرض تعادلاً سلبياً آخر على حسنية أغادير قبل أن يهزمه 1-0 بملعبه ليبلغ نصف النهائي ثم واجه نهضة بركان المغربى في المباراة النهائية وخسر في المغرب بهدف دون رد قبل أن يعود ويفوز في القاهرة بهدف دون رد ليلجأ الفريقين لركلات الترجيح التي أهدت الفارس الأبيض أول لقب في تاريخه لبطولة الكونفدرالية .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة