خالد صلاح

العالم هذا المساء.. ذوبان جليد جبال الألب يكشف عن مواقع أثرية تعود لآلاف السنين.. فوز حزب العمال الحاكم فى نيوزلندا بالانتخابات.. وطفل يعثر على هيكل عظمى لديناصور عاش قبل 69 مليون سنة فى كندا..صور

السبت، 17 أكتوبر 2020 10:00 م
العالم هذا المساء.. ذوبان جليد جبال الألب يكشف عن مواقع أثرية تعود لآلاف السنين.. فوز حزب العمال الحاكم فى نيوزلندا بالانتخابات.. وطفل يعثر على هيكل عظمى لديناصور عاش قبل 69 مليون سنة فى كندا..صور
إعداد محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث متنوعة شهدتها الساحة العالمية، مساء اليوم السبت، جاء على رأسها، ذوبان جليد جبال الألب يكشف عن مواقع أثرية تعود لآلاف السنين، وفوز حزب العمال الحاكم في نيوزلندا بالانتخابات، بالإضافة إلى عثورطفل على هيكل عظمى لديناصور عاش قبل 69 مليون سنة فى كندا.

وإليكم التفاصيل.. 

ذوبان جليد جبال الألب يكشف عن مواقع أثرية تعود لآلاف السنين

أدى تغيرالمناخ إلى الكشف عن مواقع أثرية قيمة في جبال الألب عن طريق ذوبان الأنهار الجليدية التي كانت ستختفي لولا ذلك في الجليد، والتي من ضمنها عدم زيارة الإنسان للجبال الشاهقة، كما أن الجليد ساهم بالفعل بالاحتفاظ بالعديد من الأثار الرائعة.

تمثال خشبي قديم
تمثال خشبي قديم

وذكرت جريدة الديلى ميل البريطانية، مؤخرا تم الكشف عن سلسلة معقودة من الألياف النباتية عمرها حوالي 6 ألاف عام ، وتمثال خشبي قديم ، وأحذية ذات أربطة مع بقايا رجل من عصور ما قبل التاريخ يعود تاريخها إلى 2800 قبل الميلاد ، إلى جانب كنوز أخرى مفقودة في جميع أنحاء المناطق.

العثور على جثة إنسان بدائى
العثور على جثة إنسان بدائى

وأوضح التقرير، أنه رغما من أن ارتفاع درجة حرارة في العالم، يكشف عن هذه الآثار غير العادية ، إلا أن علماء الآثار في سباق مع الزمن لأن الجليد هو ما يحافظ عليها.

وقالت عالمة الآثار ريجولا جو بلر لوكالة فرانس برس: "أن مواد مثل الجلد والخشب ولحاء البتولا والمنسوجات يمكن أن تتلف بسبب التعرية والسبب الوحيد لبقائهم محفوظين هو الجليد".

زوج من الأحذية الجلدية
زوج من الأحذية الجلدية

وأشارالتقرير، أن ذوبان الأنهار الجليدية إلى الكشف عن مجموعة من المواقع الأثرية، حيث ظهر العديد من مجالات البحث الجديدة - علم آثار الأنهار الجليدية، حيث في الوقت الذى يدرك فيه علماء الآثار الآثار المدمرة لتغير المناخ ، يقر الكثيرون أنه خلق فرصة لتوسيع فهم الحياة الجبلية بشكل كبير منذ آلاف السنين.

سلسلة معقودة من ألياف اللحاء
سلسلة معقودة من ألياف اللحاء

وقاد مارسيل كورنليسن هو أحد الخبراء  الأثار رحلة تنقيب الشهر الماضي إلى موقع بلوري بعيد بالقرب من نهر برونيفيرم الجليدي شرقي سويسرا، قائلاً: "نجري اكتشافات رائعة للغاية تفتح نافذة على جزء من علم الآثار لا نحصل عليه في العادة".

صورة أخرى لتثمال خشبى قديم
صورة أخرى لتثمال خشبى قديم

وأوضح، أنه يعتقد منذ فترة طويلة أن الناس في عصور ما قبل التاريخ لم يصعدوا  للجبال الشاهقة ، لكن عددًا من الاكتشافات الحديثة يكشف عكس ذلك تمامًا.

وقال كريستيان أوف دير مور ، عالم الآثار ، إن الاكتشاف هناك "استثنائي حقًا":"نحن نعلم الآن أنهم كانوا يتسلقون الجبال على ارتفاع يصل إلى 3000 متر ، بحثًا عن البلورات والمواد الأولية الأخرى."

يشارإلى أن من أشهر ما تم اكتشافه في جبال الألب كان "Otiz" في عام 1991 ، والذي كان عبارة جثة محفوظة لمحارب عمره 5300 عام تم العثور عليه في منطقة تيرول الإيطالية.

وكذبت تلك الاكتشافات  النظريات القائلة بأنه ربما كان مثالًا نادرًا لإنسان ما قبل التاريخ الذي غامر بدخول جبال الألب منذ اكتشاف آثار قديمة عديدة لأشخاص يعبرون ممرات جبلية عالية الارتفاع.

فوز حزب العمال الحاكم في نيوزلندا بالانتخابات

 
أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، فوزها في الانتخابات التي أجريت السبت، والتي تعكس نتائجها عقب فرز ما يقرب من 83.5% من الأصوات، حصول حزب العمال الذي تترأسه، على الأغلبية المطلقة في البرلمان ليحكم هذه المرة دون الحاجة إلى تحالفات.
 
وقالت رئيسة الوزراء البالغة من العمر 40 عاما، في كلمة بمدينة أوكلاند أمام أنصارها عقب إعلان النتائج، "أظهرت نيوزيلندا الليلة أقوى دعم لحزب العمال منذ 50 عاما على الأقل".
 
وبعد فرز ما يقرب من 83.5 % من الأصوات، فاز حزب العمال بنسبة 49% من الأصوات، ما يمنحه 64 مقعدا من أصل 120 في البرلمان النيوزيلندي، بينما حصد الحزب الوطني المعارض نسبة 27% من الأصوات، ما يعني حصوله على 35 مقعدا.
 
جاسيندا ارديرن
جاسيندا ارديرن

جاسيندا أرديرن
جاسيندا أرديرن

رئيسة وزراء نيوزيلندا أرديرن تعلن فوزها في الانتخابات
رئيسة وزراء نيوزيلندا أرديرن تعلن فوزها في الانتخابات

رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن تحيي كلارك جيفورد
رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن تحيي كلارك جيفورد

 

طفل يعثر على هيكل عظمى لديناصور عاش قبل 69 مليون سنة في كندا 

عثر طفل يدعي " ناثان هروشكين" عمره 12 عاما على هيكل عظمي لديناصور يعود تاريخه إلى 69 مليون عام، وذلك خلال نزهة مع والده في منطقة معروفة بوجود حفريات في مقاطعة ألبرتا، في كندا في شهر يوليو، حين رأى عظاما تبرز من صخرة.

الطفل ووالده
الطفل ووالده

 

وقال ناثان في حوار مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إنه حين أبصر العظام للمرة الأولى، ظل عاجزا عن الكلام، وتابع: "لم أشعر بحماس كبير…كنت في صدمة كبيرة، لقد عثرت فعلا على عظام ديناصور".

عظام الديناصور
عظام الديناصور

 

واهتم ناثان بالديناصورات منذ كان في السادسة من عمره، وطالما قصد مع والده محمية كندا الطبيعية في "بادلاندز" في ألبرتا، فقد وجد قبل عام علي بقايا صغيرة من حفريات رجح والده وقتها إنها تساقطت من صخور في الأعالي، فقرّر ناثان معاينة المكان هذا الصيف. وكانت العظام تبرز على جانب التل.

وعندما نادى ناثان والده، قائلا: "أبي، عليك أن تصعد إلى هنا"، عرف الأب من نبرة صوت ابنه أنه وجد شيئا، حيث قال والده ديون هروشكين إن "العظام ظهرت حرفيا كأنها مصنوعة من الحجر. بدت كأنها نهاية عظم الفخذ، وكانت بارزة من الأرض".

يدرك ناثان أن الحفريات محمية بموجب القانون، لذا حين عاد إلى المنزل، دخل إلى موقع متحف رويال تيريل في ألبرتا، المعني بدراسة الحياة ما قبل التاريخ ثم طلب منه أن يرسل صورا وأحداثيات الموقع، فقام بذلك.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة