خالد صلاح

أشهر الجبال المقدسة فى مصر.. سانت كاترين وجبل الطور الأبرز

السبت، 17 أكتوبر 2020 08:00 م
أشهر الجبال المقدسة فى مصر.. سانت كاترين وجبل الطور  الأبرز  جبال سانت كاترين
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حظيت الطبيعة فى مصر بما تستحقه، من اهتمام وصل لمرحة القداسة فى بعض الأحيان، وكان للجبال نصيب كبير  من تشكيل تفكير الإنسان المصرى، منذ أيام الفراعنة. 
 
فقد كان المصريون القدماء أول من أدخلوا الجبال داخل المناسك الدينية، ولعل جبال البر الغربى والتى سميت بـ"مدينة الأموات"، من أهم الجبال التى لها قداسة فى نفوس المصريين منذ العهود الفرعونية، وهو تحفه معمارية نادرة حيث تضم بداخلها أهم المعالم الأثرية مثل وادى الملوك، وادى الملكات، معبد الدير البحري، مقابر الأشراف، مقابر دير المدينة.
 
وبعد "البر الغربى" عرف المصريون على مدار تاريخهم جبالا دينية أخرى، بعضها ذكر فى النصوص المقدسة والكتب السماوية، ومنها:
 

جبال سانت كاترين

جبال سانت كاترين
 
جبل القديسة كاترينا أو جبل طور سيناء يقع فى محافظة جنوب سيناء فى مصر، ويعتبر من أعلى الجبال فى سيناء ويبلغ ارتفاعه 2.629 م فوق سطح البحر، تتساقط على الجبل الثلوج فى فصل الشتاء مثل باقى جبال منطقة جنوب سيناء.
وسمى الجبل بهذا الاسم تخليدا للقديسة كاترين فى المسيحية من الأسكندرية وهى من أهم القديسات فى الغرب ولها دور كبير فى انتشار المسيحية وماتت فداء لذلك ويوجد بالمنطقة دير يطلق عليه دير سانت كاترين، وتقول القصة " أن رهبان دير وجدوا جسدها أعلى الجبل حيث تم إعدامها فى الأسكندرية ومن ثم اختفى جسدها من الأسكندرية وأن الملائكة قامت بوضع جسدها أعلى قمة الجبل".
 

جبل الطور

جبل الطور
 
جبل موسى أو جبل طور سيناء هو جبل يقع فى محافظة جنوب سيناء فى مصر، سمى بجبل موسى نسبة للنبى موسى الذى كلّمه ربه فى هذا الجبل، وتلقى الوصايا العشر وفقًا للديانات اليهودية والمسيحية والإسلام، يبلغ ارتفاعه 2285 مترا فوق سطح البحر، بحسب الكتاب المقدس فإن الله كلم نبيه موسى، وكما يذكر سفر الخروج "ويكلم الرب موسى وجهًا لوجه كما يكلم الرجل صاحبه" (خر 33: 11)، كما أن تلك الواقعة ذكرت فى القرآن الكريم عبر الآية الكريمة: "(وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا)".
 

جبل التجلى

جبل التجلى
 
جبل التجلى متواجد بسيناء بمدينة الوادى المقدس بمحافظة جنوب سيناء يبعد عن منتجع شرم الشيخ السياحى حوالى 215 كم ناحية الجنوب ويبعد عن مدينة نويبع حوالى 110 كم ناحية الجنوب الشرقى، سمى بهذا الاسم لتجلى الله سبحانه وتعالى عليه عندما أراد النبى موسى عليه السلام رؤية الخالق عز وجل عندما قال له فى القرآن الكريم (أرنى انظر إليك).
 

جبل ووادى حميثرة

جبل حميثرة
 
وادى وجبل بصحراء عيذاب بمصر، به ضريح لـ«أبى الحسن الشاذلي»، يزوره مئات الآلاف من أهل صعيد مصر، يقع على بعد 150 كم غرب مرسى علم - الطابية الإسلامية بالقصير بمحافظة البحر الأحمر، ويصل ارتفاع حميثرة إلى نحو (٢٩٧ مترا).
ترجع شهرة هذا الوادى لوجود ضريح أبو الحسن الشاذلى - و سيدى أبوالحسن الشاذلى ولد عام ١١٩٦ ميلادية فى إقليم غمارة قرب مدينة سبتة المغربية، ورحل إلى تونس وسلك طريق التصوف ، واتجه إلى قرية شاذلة فى تونس ثم إلى مصر عام 1244 ميلادية، وأسس مدرسة الشاذلية الصوفية مشهورة فى الإسكندرية.
 

جبل الموتى

جبل الموتى
 
يقع على بعد2 كيلو متر من منطقة سيوة التابعة لمحافظة مرسى مطروح وتم اكتشافه عن طريق الصدفة عام1944 أثناء الحرب العالمية الثانية، وهو يضم واحدة من أجمل المقابر الموجودة مقبرة سى أمون وهى تنتمى إلى أحد الأثرياء الاغريق والذى كان يتبع الديانة المصرية القديمة، وعاش بسيوة ودفن فيها طبقا لتلك الديانة وتم الحفاظ على تلك المقبرة بشكل جيد، وتتمتع هذه المقبرة بمجموعة من النقوش البارزة وتضم رسما يمثل الآلهة نات وهى واقفة تحت شجرة الجميز.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة