أكرم القصاص - علا الشافعي

الحروب الأهلية.. معارك أكلت أبناءها فى القرن الـ20

الجمعة، 16 أكتوبر 2020 12:00 م
الحروب الأهلية.. معارك أكلت أبناءها فى القرن الـ20 الحروب الأهلية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ليس هناك أسوأ من الحروب الأهلية، ففيها يقف الأخ فى مواجهة أخيه، فيها يحرق البيت وتهدم المدن وتنبش القبور، ويكون الضحايا هم أبناء الرجل الواحد، أبناء الدولة والواحدة، والأمة الواحدة، وقد عرف التاريخ منذ بدايته هذا النوع من المعارك الدامية، والتاريخ الحديث والمعاصر يذكر لنا الكثير من هذه الحروب، منها كما نعرف جميها حرب الوردتين فى أوروبا والحرب الأمريكية بين الولايات الشمالية والجنوبية، واستمر الصراع الداخلى بعد ذلك فى العديد من الدول: 

 

الحرب الأهلية الإسبانية

حصدت هذه الحرب مليون شخص، واندلعت نتيجة التمرد على الشرعية وهى شرعية جمهورية، فقد كانت إسبانيا قبل خمس سنوات من الحرب، قد أعلنت فيها الجمهورية الثانية بعد تنازل ألفونسو الثامن عن العرش، وقبل الحرب الأهلية بخمسة أشهر، كان تحالف الأحزاب اليسارية تسلم السلطة من اليمين في الانتخابات.

كان الصراع عنيفا داميا بين القوميين بقيادة الجنرال فرانكو وكانت تدعمه إيطاليا الفاشية بقيادة بنيتو موسوليني وألمانيا النازية بقيادة أدولف هتلر. فقد أرسلت الدولتان القوات والدبابات والطائرات لدعم القوميين، وصارت أسبانيا وكأنها ميدان عسكري لاختبار طرق الحرب الحديثة.
 
الحرب الأسبانية
 
أما الجمهوريون فاعتمدوا في حربهم على الدعم السوفييتي بالسلاح والأفراد. في ذلك الوقت كان هناك حظر مفروض من جانب بريطانيا وفرنسا على إرسال الأسلحة، ولم يكن هناك سوى الاتحاد السوفييتي الذي دعم الجمهوريين بالطائرات والطيارين المدربين والدبابات وطواقمها البشرية.
 
كان مشهد الحرب عنيفا في نهاية يوليو من عام 1936، إذ قامت الطائرات الإيطالية والألمانية بنقل جيش الجنرال فرانكو من المغرب إلى إسبانيا في أول عملية نقل جوي لجيش في التاريخ. وبعد وصول إمدادات سوفييتية للجمهوريين، استطاعت قواتهم أن تصد هجوماً كاسحا لقوات فرانكو على مدريد. وقد تسببت الحرب في تدمير مدينة جيرنيكا تدميراً كاملاً بفعل الغارات الجوية في ربيع العام التالي.
 
وشهد ابريل من عام 1938 ذروة العمليات الحربية بين المتصارعين وذلك خلال قتال شرس للاستيلاء على تورويل. ونجحت قوات فرانكو في أن تصل إلى البحر المتوسط وتشطر بذلك المنطقة التي يسيطر عليها الجمهوريون إلى شطرين. ثم جاءت معركة إبرو، ونجحت قوات الجمهوريين في إعادة توحيد المنطقة.
 
ولكن في بدايات 1939 نجحت قوات فرانكو في الاستيلاء على كاتالونيا بهجوم كاسح، وفي 27 مارس 1939 سقطت العاصمة مدريد في أيدي تلك القوات. وفي أول ابريل من نفس العام، أعلن فرانكو انتصاره في الحرب. والمنتصر كان رئيسا فعليا لأجزاء من إسبانيا من أكتوبر 1936 وحتى وفاته في عام 1975.

 

الحرب الأهلية النيجيرية 

بدأت الحرب الأهلية فى 1967، وكلفت الحرب نيجيريا الكثير من الأرواح والمال، وأضاعت مكانة الدولة في العالم، وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى ثلاثة ملايين شخص قد لقوا حتفهم بسبب الحرب، معظمهم من الجوع والمرض، وهى واحدة من أكثر الحروب الأهلية دموية فى العقود القليلة الماضية.

الحرب الأهلية النيجيرية
 

الحرب اللبنانية

بدأت الحرب الأهلية اللبنانية، في عام 1975، بعد محاولة اغتيال الزعيم المارونى بيار الجميل، والتي قامت بها مجموعة من المسلحين، ما تسبب في الهجوم على إحدى الحافلات المدنية، أدت إلى مصرع 27 شخصا، عرفت باسم حادثة "عين الرمانة".
 
الحرب الأهلية اللبنانية هى حرب أهلية متعددة الأوجه فى لبنان، واستمرت من عام 1975 إلى عام 1990، وأسفرت عن مقتل ما يقدر بـ 120 ألف شخص. في عام 2012، كان ما يقرب من 000 76 شخص لا يزالون مشردين داخل لبنان. كان هناك أيضا نزوح لما يقرب من مليون شخص من لبنان نتيجة للحرب.
 
الحرب الأهلية اللبنانية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة