روسيا تعلن عن اكتشاف لقاح ثانٍ لكورونا.. بوتين: تسجيل لقاح "إيبى فاك كورونا" ضد الفيروس واللقاح الثالث فى طريقه إلى التسجيل.. ونائبة رئيس الوزراء الروسى: التجارب السريرية ستتم بمشاركة 40 ألف متطوع

الأربعاء، 14 أكتوبر 2020 08:30 م
روسيا تعلن عن اكتشاف لقاح ثانٍ لكورونا.. بوتين: تسجيل لقاح "إيبى فاك كورونا" ضد الفيروس واللقاح الثالث فى طريقه إلى التسجيل.. ونائبة رئيس الوزراء الروسى: التجارب السريرية ستتم بمشاركة 40 ألف متطوع بوتين
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد شهور قليلة من إعلان روسيا عن الوصول لأول لقاح ضد فيروس كورونا، خرج الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، ليعلن أن مركز غامالى سجل اللقاح الروسى الثانى وأن اللقاح الثالث فى طريقه إلى التسجيل.

ووفقا لوكالة سبوتنيك الروسية، أعلن الرئيس الروسى خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة، أن مركز مدينة نوفوسيبيرسك فيكتور سجل اليوم اللقاح الروسى الثانى ضد فيروس كورونا ويدعى "إيبى فاك كورونا".

وأضاف فلاديمير بوتين، أن على حد علمى، لدينا لقاح ثالث من تطوير مركز تشوماكوف التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فى طريقه للتسجيل.

من جانبها قالت نائبة رئيس الوزراء الروسى تاتيانا غوليكوفا، التى تلقت اللقاح الجديد، أن التجارب السريرية بعد التسجيل للقاح الثانى الذى طوره مركز الأبحاث الحكومى "فيكتور" ستتم بمشاركة 40 ألف متطوع، بينهم 150 مشارك تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

ولفتت نائبة رئيس الوزراء الروسى إلى أن اللقاح يتميز بمستوى عال من الأمان وغياب الآثار الجانبية، موضحة أن إنتاج اللقاح الثانى يوسع إمكانية تطعيم السكان وهذا يعنى اقتراب التغلب على فيروس كورونا واستقرار الوضع.

وأعلنت نائبة رئيس الوزراء الروسى، أن التجارب السريرية لثالث لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، تم تطويره فى روسيا، ستنتهى بحلول شهر ديسمبر المقبل.

وخلال اجتماع عقده الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، مع أعضاء الحكومة، توقعت نائبة رئيس الوزراء الروسى، أنه فى حال نجاح المرحلتين الأولى والثانية من التجارب الجارية حاليا فى مدن نوفوسيبيرسك وسان بطرسبورغ وكيروف، سينضم اللقاح الثالث، الذى طوره مركز تشوماكوف العلمى التابع لأكاديمية العلوم الروسية، إلى اللقاحين الأولين هما "سبوتنيك-V" المطور من قبل مركز "غاماليا"، واللقاح الذى طوره مركز "فيكتور" الحكومى لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الأحيائية.

وأضافت نائبة رئيس الوزراء الروسى، أن جميع المتطوعين الذين يجربون اللقاح حالتهم جيدة، مضيفة أن المرحلة الثانية من التجارب، التى سيتم خلالها تطعيم 285 متطوعا، تنطلق فى 19 أكتوبر.

وفيما يتعلق باللقاح المطور من قبل مركز "فيكتور"، فأوضحت نائبة رئيس الوزراء أن الدفعات الأولى منه ستضم 60 ألف جرعة، وسيتم إنتاجها فى أقرب وقت، على أن يبدأ المركز المذكور تجاربه السريرية فى مختلف أنحاء روسيا وبمشاركة 40 ألف متطوع.

بينما فيما يتعلق باللقاح الثالث، فقد طور مركز تشوماكوف لقاحًا خاصًا يحتوى على فيروس كامل. ويخضع هذا اللقاح الآن لتجارب سريرية بمشاركة 300 متطوع وفى 6 أكتوبر الجارى، انطلقت فى نوفوسيبيرسك التجارب السريرية للقاح مركز تشوماكوف وهو لقاح تستخدم فيها فيروسات مقتولة أو ضعيفة غير قادرة على التسبب بمرض.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة