كتاب يستحق .. "العقل المؤمن والعقل الملحد" كيف ناقش الغرب المسألة

الأحد، 11 أكتوبر 2020 12:00 ص
كتاب يستحق .. "العقل المؤمن والعقل الملحد" كيف ناقش الغرب المسألة غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من الكتب التى تستحق القراءة كتاب "العقل المؤمن والعقل الملحد" لـ الكاتب الكبير عبد الله الغذامى، الذى يقول عن كتابه "استضفت سبعة نماذج لعلماء وفلاسفة غربيين دخلوا فى نقاشات مباشرة فيما بينهم، فيها ثراء معرفى يكشف حال الحجج بين الفريقين، وهو حوار وجدت فيه متعة عقلية ووجدانية، وأملى أن يجد القراء والقارئات متعة مماثلة مع فصول الكتاب.

العقل
 

وينطلق الكتاب من سؤال: هل لقوة غير عاقلة أن تخلق قوة عاقلة؟

تساؤل طرحه روسو وتبناه علماء طبيعيون وفلاسفة، عماده أن البشر كائنات تملك الإرادة والتدبير، والبشر لم يخلقوا أنفسهم، فلابد إذن أن لهم خالقًا يملك صفات الإرادة والتدبير بأعلى منهم، ويقابل هذا مقولة هوكينج أن الطبيعة خلقت نفسها، مع أنه لم يسلم أن الطبيعة لا تملك عقلًا، وهنا المأزق المنهجي.
وبين الفريقين تقوم أسئلة مثل: لماذا جاء الكون إلى الوجود، وهل لوجودنا معنى، وما مصيرنا بعد الموت؟!
والفريق الأول يقبل هذه الأسئلة ويقدم لها أجوبة، بينما الثانى يرفضها بناء على مقولة الحتمية العلمية ومؤداها تجاهل هذه الأسئلة.

ويقول الغذامى فى الكتاب: 

المكسب المعرفى لكتابى هذا هو أن هؤلاء وهؤلاء كتبوا كتبًا تعرض مواقِفهم، ودورى هنا هو عرض نقدى معرفى لمواقف الفريقين، واخترت لذلك سبعة نماذج، مستحضرًا مناقشاتهم مع بعض، مما يجعل القارئ والقارئة فى حال حضور ذهنى مع المشهد الجدلى بوجهتيه معًا. وهو مشهد ثرى علميًا وفكريًا وجدت فيه متعة عقلية ووجدانية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة