أكرم القصاص - علا الشافعي

الخواجات "قالوا أيه عن الكرة المصرية".. فايلر:مصلحة اللاعبين أهم من النادى.. جوزيه:غياب الجمهور قتل المتعة.. جونيس يرفض إضاعة الوقت وإدعاء الإصابة.. كارتيرون ينتقد زحمة المباريات..فالنتيم مُندهش من سلبية الحكام

السبت، 10 أكتوبر 2020 09:30 ص
الخواجات "قالوا أيه عن الكرة المصرية".. فايلر:مصلحة اللاعبين أهم من النادى.. جوزيه:غياب الجمهور قتل المتعة.. جونيس يرفض إضاعة الوقت وإدعاء الإصابة.. كارتيرون ينتقد زحمة المباريات..فالنتيم مُندهش من سلبية الحكام فايلر وجوزيه
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثيرون للغاية المدربين الأجانب الذين تعاقبوا على الكرة المصرية سواء لتدريب الأندية أو المنتخب الوطنى ولكن البعض منهم كانت له أراء خاصة كشفت عيوب وسلبيات الكرة المصرية وأثارت هذه الآراء جدلا واسعاً في الوسط الكروى مابين مؤيد ومعارض وهو مانلقى عليه الضوء في السطور التالية..

*فايلر : اللاعب المصرى يضع مصلحته الشخصية فوق مصالح النادى

منذ ساعات قليلة تحدث السويسري رينيه فايلر المدير الفني السابق للأهلي عن قيادة الفريق للتتويج ببطولة الدوري، قبل الرحيل عن القلعة الحمراء.

وقال فايلر لصحيفة "لو سوار" البلجيكية: "الذين يعتقدون أن تحقيق الدوري المصري لا يستحق التعب لا يعرفون شيئا، اللاعبون أقوياء للغاية في مصر وجيدون على المستويين الفني والبدني ويمتازون بالسرعة".

وواصل "توجنا بلقبين بسبب العمل الجيد، وهذا كان هدفي أكثر من البحث عن الشهرة".

واستدرك "العقلية أكبر مشاكل اللاعبين المصريين لأن العديد من اللاعبين يتفاخرون بأنفسهم ويضعون مصالحهم فوق مصالح النادي والفريق وهذا أمر ليس سهلا على المدرب إدارته لأن من الصعب تغيير العقليات".

 

وقال فايلر: "لاعبو الدوري المصري لديهم مشكلة كبرى وهي عدم التحرك بدون كرة على العكس الوضع في الدوريات الأوروبية ، اللاعبون في الدوريات الأوروبية وبالأخص في ألمانيا ‏يركضون وراء الكرة مثل المجانين ويتحركون كثيراً بدون كرة، وعلى ‏النقيض اللاعب المصري".

وأنهى تصريحاته مؤكداً أن اللاعب المصري موهوب، ولكنه في حاجة شديدة للإعداد ومواكبة الكرة الحديثة والتحرك كثيراً بدون كرة.

وقاد فايلر الأهلي للتتويج بالدوري رقم 42 في تاريخ النادي الأحمر، وفاز معه بكأس السوبر المصري في بداية الموسم.

*فالنتيم يرصد "العادات الخاطئة" في الكرة المصرية

انتقد البرازيلي ألبيرتو فالنتيم؛ المدير الفني السابق لبيراميدز، الدوري المصري، مؤكدا أن هناك الكثير من الأشياء الخاطئة التي يتبعها اللاعبين على مرأى ومسمع من الحكام دون اتخاذ أى اجراءات ضدهم.

ويضيف فالنتيم : " "الدوري المصري ملئ بالعادات الخاطئة، اللاعبون يهدرون الوقت ويتأخرون في تنفيذ الفاول أو الأوت، عكس ما يحدث في الدوري البرازيلي، وأيضا في مصر الحكام تصبر كثيرا دون إشهار الإنذارت في وجه من يهدر الوقت، هم يرون أن هذا طبيعي، لكنهم خاطئون، وأنا غير معتاد على ذلك، حتى أنه بعيد تماما عن الروح الرياضية وفقا للاتحاد الدولي لكرة القدم".

كما أنتقد ألبرتو ملعب بتروسبورت والذي أقُيم عليه مباراة فريقه أمام إنبي ضمن منافسات الجولة الأولى من الدوري الممتاز والتي أنتهت بفوز بيراميدز بهدف وحيد ،وقال فالنتيم أن ملعب بتروسبورت ضيق جدا مقارنة بالمساحة القانونية المقررة من قبل الفيفا .

*كارتيرون ينتقد زحمة الارتباطات فى الدوري

لم يكن الفرنسى كارتيرون المدير الفني للسابق للزمالك إبان تدريبه للأهلى بعيداً عن انتقاد سلبيات الدوري المصرى حيث رفض سياسة ضغط المباريات، مؤكداً أنها تسبب "زحمة" فى جدول ارتباطات الفريق وتدفع اللاعبين للتساقط الواحد تلو الاخر بفعل الاصابات والاجهاد .

وعلى نفس الوتيرة يرى الجزائرى خير الدين مضوى المدير الفني السابق للإسماعيلى أن أبرز سلبيات الدوري المصرى هى ضغط المباريات متسائلا كيف يلعب الفريق مباراة كل 3 أيام ؟ .. وعندما فكر مضوى فى إيجاد حل لهذه الازمة مع الدراويش أعلن أنه سيعتمد على سياسة التدوير  بين اللاعبين.

*جونيس ينتقد إضاعة الوقت وادعاء الإصابات

فيما يرى اليونانى جونيس المدير الفنى السابق لوادى دجلة إن اللاعبين فى مصر جيدين على المستوى الفنى والتكتيكى إلا أن أكثر سمة سلبية فى الدورى المصرى هى إضاعة الوقت بشكل مبالغ فيه وإدعاء الإصابات وكلها أمور لا تتناسب مع كرة القدم.

وأكد تاكيس جونيس أن الكرة المصرية تمتلك لاعبين "جواهر وألماظ" قادرة على الاحتراف في أى نادٍ، والدليل على ذلك المنتخب الأولمبى بقيادة شوقي غريب الذى ظهر بمستوي مميز في بطولة أمم افريقيا وفاز باللقب.

*جوزيه : غياب الجمهور عن المدرجات قتل متعة الكرة المصرية

فيما يرى مانويل جوزيه المدير الفني الأسبق للأهلي بأن تحول الكرة المصرية من حضور 100 ألف مشجع في استاد القاهرة إلى المدرجات الخاوية قتل المتعة.

وقال جوزيه في تصريحاته لصحيفة "بابليكو" البرتغالية: "في هذا الوقت (التحول من حضور الجماهير إلى غيابهم)، استاد القاهرة الدولي كان يشهد حضور 100 ألف مشجع، ثم الانتقال إلى استاد خالي تمامًا كان أمرًا صعبًا."

وتابع: "حقيقة أن الحوافز التي تأتي من وراء حضور الجماهير والحضور الدائم في المدرجات كان أمرًا من الصعب تعويضها، فالتواصل بين اللاعب والجمهور أمر في غاية الأهمية."

وصنع جوزيه اسماً بارزًا في القارة الإفريقية بعدما وضع الأهلي على الطريق الصحيح نحو التتويج بالبطولات الإفريقية، ليصبح جوزيه معشوق جماهير الشياطين الحمر بعدما قاد النادي للتويج بالعديد من الألقاب والتي وصلت إلى 21 بطولة، بواقع 7 بطولات دوري عام، وأربع بطولات دوري أبطال إفريقيا، ومثلهم سوبر إفريقي، وسوبر مصري، ومرتين كأس مصر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة