الجارديان: زيادة كبيرة بأعداد البريطانيين الراغبين بجوازات سفر أوروبية

الجمعة، 31 يناير 2020 01:39 م
الجارديان: زيادة كبيرة بأعداد البريطانيين الراغبين بجوازات سفر أوروبية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" إن عدد المواطنين البريطانيين الذين تقدموا بطلب للحصول على جنسية دولة أخرى عضو بالاتحاد الأوروبى قد زاد منذ استفتاء بريكست، بحسب ما أظهرت البيانات.

 

 وأوضحت الصحيفة أنه منذ عام 2016، اختار أكثر من 350 ألف بريطانيا التقدم لسياسة تأمين ما بعد البريكست، حتى أن البعض تخلى عن جواز سفره البريطانى للاحتفاظ بحقوقه الأوروبية بعد بريكست.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الروابط التاريخية بين إيرلندا وبريطانيا جعلتها فى صدارات الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبى التى يحمل البريطانيون مزدوجو الجنسية جواز السفر الخاصة بها، لكن كانت هناك زيادات أيضا فى ألمانيا وفرنسا، حيث ارتفع تجنيس البريطانيين 10 أضعاف.

 

وفى أسبانيا، حيث لا تتاح الجنسية المزدوجة للبريطانيين، فإن الأرقام تظل صغيرة وإن كان الارتفاع منذ استفتاء البريكست كان حادا. وقدم أكثر من 32 ألف مواطن فى إيرلندا الشمالية وبريطانيا العظمى للحصول على جوازات سفر إيرلندية فى 2015 لأول مرة. وتضاعف هذا الرقم أربع مرات تقريبا، خلال السنوات الأربع الماضية، حيث أظهرت الأرقام لعام 2019 أن هناك 131.817 طلبا جديدا لجوازات السفر الإيرلندية، منها ما يقرب من بريطانيا العظمى وحدها.

 

وهو ما يعنى أنه بين عامى 2016 و2020، فإن 360 ألف شخص ولدوا فى بريطانيا قد تقدموا بطلب للحصول على أو تجديد جواز سفر أوروبى فى تسع  من الدول التى قدمت بيانات.

 

وكانت الزيادة هائلة بين هؤلاء المولودين فى بريطانيا العظمى الذين تقدموا لأول مرة للحصول على جواز سفر إيرلندى، بدا من التجديد. وهذا الرقم ارتفع من 7372 فى 2015 إلى 54.859 فى عام 2019، وفقا للبيانات التى قدمتها وزارة الخارجية الإيرلندية.

 

ورغم أن آلاف البريطانيين يعملون فى بروكسل، إلا أن عدد من تقدموا للحصول على جواز سفر بلجيكا كان منخفضا،، لكنه زاد على أيه حال منذ الاستفتاء.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة