مساعد الخارجية الأسبق: الفساد والبيروقراطية أبرز مشاكل القارة الإفريقية

الأحد، 19 يناير 2020 12:02 ص
مساعد الخارجية الأسبق: الفساد والبيروقراطية أبرز مشاكل القارة الإفريقية السفير جمال بيومى مساعد وزير الخارجية الأسبق
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد السفير جمال بيومى مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الأفارقة لديهم اعتزاز كبير جدا بمصر، وخاصة كونها تجمع بين البشرة البيضاء والبشرة السوداء أيضًا، بالإضافة لدور الأزهر والكنيسة القبطية فى القارة السمراء، موضحًا: "الأوروبيون استنزفوا إفريقيا، وانتهى الاستعمار بشكل مباشر، والاستعمار القائم الآن استعمار اقتصادى".

وقال "بيومى"، خلال حواره مع خالد أبو بكر برنامج "كل يوم" المذاع على شاشة "ON E"، إن التجارة البنيية بين الأوربيين والقارة الإفريقية تحسنت كثيرًا عما قبل، ولكنها أقل بكثير عن الطموحات، موضحًا أنه لا يوجد تركيز على الصعوبات والنقص القائم فى إفريقيا، وأبرزها الفساد وبطء الإجراءات، والبيروقراطية القاتلة، بجانب  ضعف الموانئ.

وأشار السفير جمال بيومى، إلى أن مصر متواجدة فى إفريقيا بتمثل دبلوماسى كبير، مستطردًا: "سفيرا أمريكا وإسرائيل سابقين، قال لى من قبل نريد التعاون مع مصر فى التواجد بإفريقيا.. ويريدون أن تكون مصر فى الواجهة لأنها الاكثر حضورًا قبولًا، وإسرائيل لا تسبقنا فى إفريقيا"، مشيرًا إلى أن أمريكا أغلقت 20 سفارة فى إفريقيا فى التسعينيات.

ويتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى العاصمة البريطانية لندن لحضور قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية، المزمع عقدها يوم 20 يناير الجارى، وذلك تلبية لدعوة رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، حرص خلال اتصال هاتفى بـ«جونسون»، على تقديم التهنئة لرئيس الوزراء البريطانى بمناسبة الانتصار الكبير لحزب المحافظين وحصوله على الأغلبية فى الانتخابات العامة فى بريطانيا، مؤكداً أن ذلك يعكس ثقة الناخب البريطانى فى رؤية وقدرة «جونسون» على قيادة البلاد خلال المرحلة المقبلة.

وأشاد السيسى بالتطور الإيجابى الذى تشهده العلاقات الثنائية مؤخراً بين مصر وبريطانيا، خاصةً بعد قرار حكومة بريطانيا الأخير باستئناف رحلات الطيران البريطانية المباشرة إلى مطار شرم الشيخ، ومعرباً فى هذا الصدد عن التطلع لأن تشهد الفترة المقبلة، مزيداً من تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ومواصلة تفعيل أطر التعاون فى مختلف المجالات، خاصةً الاقتصادية والسياسية والأمنية والسياحية، فضلاً عن التشاور والتنسيق السياسى حول القضايا الإقليمية والدولية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة