"أسرار مصر الفرعونية".. محاضرة تاريخية فى قصر خديجة التابع لمكتبة الإسكندرية

الأربعاء، 15 يناير 2020 12:23 م
"أسرار مصر الفرعونية".. محاضرة تاريخية فى قصر خديجة التابع لمكتبة الإسكندرية قصر الأميرة خديجة بحلوان
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم متحف الآثار التابع لقطاع التواصل الثقافى بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع مكتبة الطفل والنشء بقصر خديجة محاضرة بعنوان «أسرار مصر الفرعونية»، يوم الأحد الموافق 26 يناير 2020 فى تمام العاشرة صباحًا، وذلك بمقر قصر خديجة التابع لمكتبة الإسكندرية بحلوان القاهرة.

ويُلقى المحاضرة الدكتور الحسين عبد البصير، مدير متحف الآثار، والمُشرف على مركز زاهى حواس للمصريات بمكتبة الإسكندرية.

وتتناول المحاضرة تاريخ مصر الفرعونى الزاخر بالأسرار؛ نظرًا لتفرده بوجود عدد كبير من الوثائق البردية المتنوعة بلغات وكتابات عديدة مثل: الهيروغليفية، واليونانية واللاتينية، والديموطيقية، والهيراطيقية، والقبطية.

وقد أمدت هذه الثروة الهائلة من المصادر البردية المؤرخين على نطاق العالم بمعلومات قيِّمة عن الأحداث السياسية، والأحوال الإدارية، والنواحى الاقتصادية، والجوانب الاجتماعية بشكل فريد خلال تلك الحقبة المُهمة من تاريخ مصر.

من جهة أخرى أعلنت مكتبةَ الإسكندرية وهيئةَ المخطوطات الإسلامية بالشَّراكة مع مركز المخطوطات بالمكتبة وجمعية المكنز الإسلامي، عن «مؤتمر المخطوطات بالحرف العربى فى إفريقيا»، المقرر انعقاده فى مكتبة الإسكندرية خلال المدة من 13 إلى 16 سبتمبر 2020.

يتألَّفُ المؤتمرُ من 6 جلسات تضُمُّ أبحاثًا حديثةً لم يسبق نشرُها حولَ ثقافات المخطوطات المكتوبة بالحرف العربى فى شمال إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، والعناية بمجموعات المخطوطات، وإدارة بياناتها فى سائر أنحاء القارة.

وسيتضمن المؤتمرُ كذلك 6 وِرَش عمل ذات صلة بموضوعات الجلسات، مع العلم أن اللغات المستخدمة خلالَ المؤتمر هى العربية والإنجليزية والفرنسية، وستتوفر ترجمةٌ فورية طوالَ مدة انعقاد المؤتمر. وسينشر المنظِّمون عقبَ انتهاء المؤتمر الأوراقَ البحثية التى شاركت بالمؤتمر ضمنَ كُتَيِّب يحتوى على أعماله.

يذكر أن الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، أعلن أن المكتبة ستكون إحدىً الجهات التى تُرشح لجوائز الدولة العليا وذلك لأول مرة فى تاريخها، قائلاً: "عقب جهود ومساعى طويلة نجحنا فى تحقيق ذلك فالمكتبة مؤسسة عريقة تستحق أن تكون ضمن الجهات المرشحة"، جاء ذلك خلال الاحتفالية الثقافية التى نظمها قطاع الإعلام والاتصال بالمكتبة، اليوم الأربعاء، حيث التقى "الفقى" بجمهور مدينة الإسكندرية من المبدعين والإعلاميين والمهتمين بالثقافة فى نقاش مفتوح حول العمل الثقافى، واختتمت الاحتفالية بحفل موسيقى يقوده الفنان المايسترو راجح داوود.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة