أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة الإسرائيلية اليوم.. نتنياهو: إيران كذبت بشأن الطائرة الأوكرانية كما تكذب حول اسلحتها النووية.. اسرائيل غير مستعدة لأى حرب أو كوارث طبيعية.. الجيش الإسرائيلى يجرى اختبارات لمنظومة القبة الفولاذية

الإثنين، 13 يناير 2020 02:56 م
الصحافة الإسرائيلية اليوم.. نتنياهو: إيران كذبت بشأن الطائرة الأوكرانية كما تكذب حول اسلحتها النووية.. اسرائيل غير مستعدة لأى حرب أو كوارث طبيعية.. الجيش الإسرائيلى يجرى اختبارات لمنظومة القبة الفولاذية نتنياهو
إعداد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الاثنين بالعديد من التقارير وفى مقدمتها، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية إجراء تجارب ناجحة لاختبار منظومة "القبة الحديدية" وذلك بعد إدخال تحسينات على أدائها.

 

وقال الجيش الإسرائيلى إن التجارب التي أجريت في صحراء النقب جاءت في أعقاب التحسينات والتطويرات التي جرى إدخالها على المنظومة لتواكب التحديات المستقبلية، حيث جرى إحصاء اعتراض أكثر من 2400 صاروخ منذ اكتشاف المنظومة.

 

كما نقل عن مسئول مشروع "القبة الحديدية" في وزارة الدفاع قوله إن التجارب تأتي بعد مرور 10 سنوات على اكتشاف المنظومة وأن التطوير الحالي سيتم تسليمه للجيش خلال الفترة المقبلة للتأقلم مع مختلف التهديدات المستحدثة، ولم يكشف عن مزيد من التفاصيل حول تطوير المنظومة المخصصة لاعتراض القذائف الصاروخية.

 

وكان الاحتلال الإسرائيلي أعلن عدة مرات سابقا عن تطويره هذه المنطقة، غير أن جولات تصعيد مختلفة مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة أثبتت نجاح المقاومة في التغلب عليها، بحسب اعترافات إسرائيلية.

 

مسئول عسكرى إسرائيلي سابق: اسرائيل غير مستعدة لأى حرب أو كوارث طبيعية

 

قال مسئول سابق بالجيش الإسرائيلى إن السيول التي شهدتها إسرائيل، الأسبوع الماضي، أكدت أنها ليست مستعدة لمواجهة كوارث من أنواع أخرى، مثل الزلازل والحروب.

 

وأوضح مائير ألارن العميد احتياط بالجيش الإسرائيلي رئيس برنامج أبحاث الجبهة المدنية في معهد دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب، فى مقال نشرتها صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن "سوء التعامل مع العاصفة هو دليل على فشل الاستعداد لكوارث أخرى".

 

ولقى خمسة إسرائيليين مصرعهم، الأسبوع الماضي، بسبب سيول، بعدما بلغ مستوى الأمطار، لاسيما بمناطق الشمال الغربي، 100 مليمتر، وهو ما لم تشهده إسرائيل منذ عشرات السنين.

 

وكانت مدينة "نهاريا" أكثر المناطق تضررًا، بخسائر أولية تبلغ حوالي 300 مليون شيكل (نحو 86.5 مليون دولار)، ورأى "ألران" أن إسرائيل "تفضل التباهي بالإنجازات بدلًا من الحديث عن الإخفاقات".

 

واعتبر أن مصرع خمسة إسرائيليين بسبب العاصفة والفيضانات سيذهب هباءً ما لم تستخلص إسرائيل الدروس المستفادة، والتي تؤكد أنها لن تكون مستعدة حال تعرضت لكوارث من أنواع أخرى، مثل الزلازل والحروب.

 

وبخلاف الكوارث الطبيعية فإن اندلاع حرب أيضًا سيخلف أضرارًا كبيرة في الجبهة الداخلية جرى تصنيفها رسميًا بـ"غير المسبوقة"، في ظل مستوى الاستعداد الحالي، وتابع "ألران" "في المواجهة الواسعة التالية، فإن عدد الإصابات المتزامنة للجبهة الداخلية الإسرائيلية وأضرارها لن يسمح باستجابة منهجية معقولة".

 

 

نتنياهو : إيران كذبت بشأن الطائرة الأوكرانية كما تكذب حول أسلحتها النووية

 

 

وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الانتقاد الشديد لإيران على خلفية اعترافها بإسقاط الطائرة الأوكرانية.

 

وقال نتنياهو في تطرقه للشأن الايراني: "كما كذبت إيران بشأن الأسلحة النووية، الآن تكذب بشأن الطائرة الأوكرانية". وأعقب ذلك بقوله: "كانوا يعرفون منذ البداية أنهم أسقطوها".

 

وهنأ نتنياهو، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لفرضه عقوبات جديدة على إيران، مضيفا: "لن تسمح إسرائيل لإيران بتطوير أسلحة نووية".

 

وفي سياقٍ آخر، أصدر نتنياهو، تعليمات الى وزرائه بعدم السفر إلى خارج البلاد إلى حين إجراء تصويت عام في الكنيست حول منحه الحصانة.

 

وذكرت القناة 12 للتلفزيون الإسرائيلي أن نتنياهو يعتقد أن رئيس الكنيست بولي إدلشتاين قد يضطر إلى قبول موقف المستشار القانوني للكنيست، بتشكيل لجنة لمناقشة الحصانة، الأمر الذي يستدعي عقد جلسة للهيئة العامة للكنيست من أجل التصويت.

 

ومن المقرر أن يصدر المستشار القانوني إيال يانون اليوم، وصيته القانونية بشأن إمكانية استخدام ادلشتاين "حق النقض" لمنع تشكيل لجنة برلمانية في الكنيست لمناقشة الطلب، فيما تقدر مصادر أنه سيتم تشكيل اللجنة التي ستناقش الطلب والتصويت عليه داخل اللجنة، قبل أن يتم التصويت عليه أمام الهيئة العامة للكنيست.

 

ويخشى نتنياهو أن تعارض أحزاب من اليمين مثل "يسرائيل بيتنا" بزعامة أفيجدور ليبرمان، منح نتنياهو الحصانة، الأمر الذي قد يتحقق بشكل كبير مع إعلان ليبرمان سابقا أنه لن يسمح بحصول نتنياهو عليها.

 

وهاجم ليبرمان، رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو قائلًا إن "نتنياهو مستعد لفعل أي شيء لتجنب الملاحقة القضائية".

 

وقال ليبرمان خلال ندوة ثقافية إن "نتنياهو يريد الحصانة ومستعد لفعل أي شيء لتجنب الملاحقة القضائية وحتى إن كان ذلك على حساب ائتلاف مع حماس".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة